اسم بوركينا فاسو القديم

اسم بوركينا فاسو القديم

اسم بوركينا فاسو القديم تكتب بوركينا فاسو بالفرنسيةBurkina Faso . وهي من ‏الدول الداخلية الحبيسة التي لا سواحل لها، الواقعة في غرب القارة الإفريقية، حيث تقع ضمن حزام دول الصحراء الكبرى. كما وأنها محاطة بست دول، وهي: مالي من جهتها الشمالية، والنيجر من جهتها الشرقية، ودولة بنين من جنوبها الشرقي، وكل من توغو، وغانا من جهة الجنوب، أما ساحل العاج فتجاورها من جهة الجنوب الغربي. بينما تتصل مع العالم الخارجي عبر منفذين، من دولتيّ ساحل العاج، وغانا.

اسم بوركينا فاسو القديم

اسم بوركينا فاسو القديم. كان (جمهورية فولتا العليا). إلا أنه بتاريخ 4 أغسطس/ آب من عام 1984 م، قام رئيس الجمهورية حينها توماس سانكارا، بتغيير اسم البلاد إلى بوركينا فاسو، والتي تعني بلغة الموري المحلية: بلد الناس النزيهين (الأطهار). بينما في لغة الديولا فتعني: دار الأب أو (دار الأجداد ) أو (البلد).

شاهد أيضًا: ما هو انقلاب بوركينا فاسو

معلومات عن بوركينا فاسو

بعد أن تعرفنا على اسم بوركينا فاسو القديم، نورد فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بهذه الدولة الإفريقية، على الشكل التالي:

  • تبلغ مساحة بوركينا فاسو حوالي 274.200 كيلو مترًا مربعًا.
  • يقدر عدد سكان بوركينا فاسو بنحو 21.510.181 مليون نسمة. كما وتنتشر في بوركينا فاسو الديانة الإسلامية، حيث يعتنق الإسلام في بوركينا فاسو الغالبية العظمى من السكان.
  • تنتشر في بوركينافاسو عدة لغات محلية. كما أن الأكثر انتشارًا في العاصمة وغادوغو، ههما لغتيّ الموري، والديولا. بينما تتم التعاملات التجارية والرسمية باللغتين الفرنسية والعربية، التي تنتشر فيها بشكل واسع.
  • في القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر، كانت بوركينا فاسو، إحدى الممالك المستقلة وتعرف باسم (ممالك موسى). بينما سقطت تحت حكم إمبراطورية سونغاي، في القرن الخامس عشر، وبعد سقوط هذه الإمبراطورية، عادت مجددًا إلى سيطرة الممالك. حتى احتلتها فرنسا وأتبعتها بمستعمراتها في إفريقيا.
  • يسود في بوركينا فاسو المناخ المداري، وكثيرًا ما تجتاحها موجات من الجفاف.
  • عملة بوركينا فاسو الرسمية، هي الفرنك غرب الإفريقي، التابعة لدول إفريقيا الوسطى. كما أنها مشتركة في التداول بين ثماني دول إفريقية، تقع جميعها في غرب قارة إفريقيا.
  • تعتمد في اقتصادها على القطاعين الزراعي، والرعوي، ومن أهم حاصلاتها الزراعية: القطن، والفول السوداني، والذرة، الدخن. كما تربى فيها قطعان الأبقار، والماعز والأغنام.
  • تعمل الحكومة في بوركينا فاسو على تشجيع الاستثمارات الأجنبية، والمشاريع لاستغلال الموارد والثروات الطبيعية في البلاد، ومواد التصدير. كما وتولي جهودًا بارزة للقطاع الزراعي، مما أدى لرفع محدود لاقتصادها.

التقسيمات الإدارية في بوركينا فاسو

من خلال معرفة اسم بوركينا فاسو القديم والذي كان فولتا العليا، فإن هذه الدولة تقسم إداريًا إلى 13 منطقة. كما وتضم 45 محافظة، و301 مقاطعة. بحيث تُدار شؤون كل منطقة منها من حاكم خاص. وأبرز مدنها:

  • وغادوغو: وهي عاصمة بوركينا فاسو المركزية، والسياسية والتجارية، والصناعية، والاقتصادية للدولة، وهي أعلى المدن بالكثافة السكانية، وفيها مطار واغادوغو الدولي والرئيس في البلاد. في الواقع، ولا تعد واغدودو عاصمة بوركينا فاسو إذ تقع في وسطها، وإنما هي أيضًا عاصمة مقاطعة Kadiogo. كذلك وهي عاصمة كامل إقليم الوسط.
  • بوديو لاسو: وهي ثاني مدن بوركينا فاسو من حيث الأهمية بعد العاصمة.
  • جاوا.
  • بنفورا.

من كل ما سبق نكون قد عرضنا اسم بوركينا فاسو القديم هذه الدولة التي تعاني العديد من المشكلات، حيث أن ظروف الحياة في بوركينا فاسو صعبة لعدة عوامل ومنها المعاناة من حالة الجفاف التي تؤدي إلى قلة الموارد، وهجرة القوى العاملة، وعدم الاستقرار السياسي في دول الجوار،الذي أثّر بشكل لافت على كل النواحي. لاسيما واقعها الاقتصادي.

المراجع

  1. ^ artsandculture.google.com , بوركينا فاسو , 03/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *