اعلى قمة في شمال باكستان

اعلى قمة في شمال باكستان

اعلى قمة في شمال باكستان؟ يصنّف هذا الجبل على أنه أصعب الجبال. كما أن تسلّق قمته كان إلى وقتٍ قريبٍ من ضروب المستحيل، ومن الأحلام الصعبة التحقيق لمحبي رياضة تسلق الجبال الشاهقة المحترفين، وذلك لوعورته، وانحداره الشديد. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على ما هو ثاني أعلى جبل في العالم؟، وعلى العديد من المعلومات عنه في هذه المقالة.

اعلى قمة في شمال باكستان

أعلى قمة في شمال باكستان هو جبل كي 2. كما أنه ثاني أعلى جبال العالم بعد جبل إيفرست. كذلك ويصنّف أعلى قمة في الشرق الأوسط وفي آسيا. بينما ويقع على الحدود بين باكستان والصين. وتحديدًا في سلسلة جبال كاراكورام (قره قوم) التي يقع قسم منها في منطقة كشمير داخل منطقة الويغور المتمتعة بالحكم الذاتي في مقاطعة شينجيانغ في الصين. بينما القسم الآخر فيقع في منطقة جيلجيت بالتستان من كشمير التابعة إداريًا لباكستان.[1]

شاهد أيضًا: ما هو اعلى جبل في افريقيا

معلومات عن جبل كي 2

يعرف جبل كي 2 محليًا باسم دابسانغ (Dapsang) أو (Chogori) شوغوري. وهو أعلى قمة في شمال باكستان، وفيما يلي نعرض بعض المعلومات عن هذا الجبل ثانياً أعلى قمة في العالم:[1]

  • يبلغ ارتفاع قمة جبل كي 2 28251 قدمًا أي حوالي 8611 مترًا.
  • هو جبل جليدي مغطى بالثلوج من قاعدته على ارتفاع 15000 قدم – 4570 متراً. كما أن طقس جبل كي 2 يعد الأشد برودة في آسيا.
  • يمر فيه نهر أوستن، إحدى روافد نهر بالتورو الجليدي.
  • تم اكتشاف الجبل في عام 1856 م، من قبل الكولونيل TG Montgomery من هيئة المساحة الهنديّة.
  • يعرف الجبل جغرافيًا بالرمز K 2 لأنه ثاني قمة يتم قياسها في سلسلة جبال كاراكورام.
  • HH Godwin Austen هو عالم جغرافي بريطاني من القرن التاسع عشر، الذي أطلق اسمه على الجبل.
  • التسلق الأكثر صعوبة وخطورة في العالم هو في جبل كي 2، لذلك يلقّب (جبل سافاج).
  • لا يمكن تسلّق جبل كي 2 عادةً، إلا باستخدام زجاجات الأكسجين المعبّأ. ففي عام 2004 م من أصل 47 متسلقاً استخدم 28 منهم الأكسجين ليصل إلى قمة K 2 فهي أعلى بكثير من الارتفاع الذي يمكن أن تحدث فيه الوذمة الرئوية الخاصة بالارتفاعات الشاهقة، أو الوذمة الدماغية، التي تحدث فوق ارتفاع 8000 متر، فيما يعرف باسم (منطقة الموت).

شاهد أيضًا: اين يقع جبل تايشان

ضحايا أعلى قمة في شمال باكستان

حصدت قمة جبل كي 2 والقمم المحيطة بها العديد من الأرواح بحوادث مأساوية، وفيما يلي نتطرق إلى بعضها:[1]

  • في شهر يوليو 2010 مثلاً نفق حوالي 33 شخصًا. كما توفي ما لا يقل عن 80 شخصًا في شهر سبتمبر، خلال محاولتهم صعود الجبل من العام نفسه.
  • توفي 13 متسلقًا من عدة بعثات، فيما عُرف بكارثة K 2 في عام 1986 م. كما وقضى 5 منهم على إثر عاصفة شديدة.
  • تمكّن فقط 302 شخصًا من صعود القمة فقط دون الإياب. في حين تمكن من الصعود والنزول فقط 34 شخصًا، بالمقارنةً مع 2700 شخص قد تمكنوا من صعود قمة إيفرست الأعلى في العالم.
  • بتاريخ 1 أغسطس/ آب عام 2008 م، فُقدت مجموعة من المتسلقين، بعد سقوط قطعة ضخمة من الجليد، أثناء أحد الانهيارات الجليدية في الجبل. بينما تم إنقاذ 4 منهم، وتأكّدت وفاة 11 شخصًا، من بينهم جيرارد ماكدونيل، أول إيرلندي يصل إلى قمة الجبل.

بذلك نكون قد وضّحنا اعلى قمة في شمال باكستان. كما وعرضنا العديد من المعلومات عنها، كونها أخطر قمة يمكن صعودها، لوعورتها وظروفها المناخية القاسية جدًا، وكثرة الضحايا. بشهادة العديد من متسلقيّ الجبال المحترفين حول العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , K2 , 29/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *