ما هو افضل لقاح كورونا في العالم وهل اللقاحات امنة

افضل لقاح كورونا في العالم

ما هو افضل لقاح كورونا في العالم ؟، حيث يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في حدوث مضاعفات خطيرة ومميتة لدى بعض الأشخاص لأنه شديد العدوى، ويمكن أن يساعد الحصول على لقاح كورونا في حماية الجسم من خلال بناء استجابة الأجسام المضادة في النظام دون التعرض لمرض فيروس كورونا، والتطعيم قد يساعد أيضًا في حماية الأشخاص الآخرين من الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، والتطرق كذلك إلى الإجابة حول بعض من الأسئلة الشائعة حول لقاحات فيروس كورونا.

فيروس كورونا

في هذا الوقت يتم الحديث عن اسم فيروس كورونا طوال الوقت، لذلك أصبح من الضروري معرفة التفاصيل المحيطة به، حيث أن عائلة فيروس كورونا عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات المسببة للأمراض، ومن أكثرها خطورة ما يعرف بمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة المعروفة بمرض السارس، ومؤخراً تم اكتشاف سلالة جديدة لم تكن معروفة سابقاً وتسمى فيروس كورونا المستجد، ويمكن أن ينتقل هذا بين الإنسان والحيوان، ومن أبرز أعراض الإصابة بهذا  الفيروس الحمى وضيق التنفس والإسهال، وتزداد شدة الإصابة حتى تصل إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، وقد تصل المشكلة إلى حالة الوفاة.[1]

افضل لقاح كورونا في العالم

ما هو أفضل لقاح لفيروس كورونا المستجد؟ الجواب هو أنه لا يوجد لقاح أفضل على الإطلاق، حيث تقوم جميع اللقاحات على تقليل حالات الاستشفاء والوفيات، ولكن قد يكون اللقاح أفضل من حيث سهولة التخزين، لذلك كل لقاح له مميزاته، كما يمكن ملاحظة أن العديد من الدول تستخدم أكثر من لقاح لتطعيم سكانها ضد فيروس كورونا، والجدول المرفق يوضح مقارنة بين اللقاحات التالية، ونشير إلى أن هذه الأرقام تقريبية، ويمكن أن تتطور وفقًا لتطور الدراسات أو أسعار البيع أو ظهور بيانات جديدة:[2]

الشركة المصنعة للقاح عدد جرعات اللقاح فعالية اللقاح درجة الحرارة اللازمة للتخزين السعر للجرعة الواحدة
معهد جماليا، لقاح سبوتنيك-في X2 92% الثلاجة العادية 2-8 درجة مئوية 10 دولارات
أسترازينكا أسكفورد X2 62%-90% الثلاجة العادية 2-8 درجة مئوية 4 دولارات
مودرنا X2 95% 20 درجة تحت الصفر 33 دولارًا
فايزر- بيونتك X2 95% 20 درجة تحت الصفر 20 دولارًا
نوفافاكس X2 90% الثلاجة العادية 2-8 درجة مئوية 16 دولارًا
جونسون آند جونسون X1 72% الثلاجة العادية 2-8 درجة مئوية 10 دولارات
سينوفارم X2 79% الثلاجة العادية 2-8 درجة مئوية ما بين  30-75 دولارًا

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين لقاح فايزر واكسفورد لفيروس كورونا

أسئلة شائعة حول لقاحات فيروس كورونا

من ضمن الأسئلة الشائعة حول فيروس كورونا ما يلي:[3]

ما هي عملية التطعيم؟

هي عملية تعريض الجسم لفيروس أو بكتيريا أو بكتيريا أو جزء منها ضعيف أو غير حي، والذي بدوره يحفز جهاز المناعة في الجسم حتى يتمكن من التعرف على الميكروب، ويؤدي إلى استجابة مناعية إذا تعرض للميكروب في المستقبل .

هل اللقاحات آمنة؟

بشكل عام اللقاحات آمنة وفوائدها تفوق أي آثار جانبية قد تنتج عنها، كما أن مخاطر العدوى الجرثومية ومضاعفاتها تفوق مساوئ التطعيم، وحاليًا قبل ترخيص اللقاحات، ويتم إجراء الدراسات والتجارب العلمية المتعلقة بفعالية اللقاحات وسلامتها وسلامتها من خلال الدراسات المعملية والسريرية وغيرها، كما تتم مراقبتها بعد استخدامها في مختلف الشركات.

ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا بعد التطعيم؟

تشمل الآثار الجانبية الشائعة الآثار الموضعية مثل الاحمرار والألم في موقع الحقن كذلك الحمى، وعادة ما تختفي هذه الآثار من تلقاء نفسها أو باستخدام مسكنات الألم.

لماذا يوصف خافض للحمى باريستامول بعد التطعيم؟

بعد عدة لقاحات لفيروس كورونا يتم إعطاء الباراسيتامول لتقليل حدوث الحمى والألم، وإذا استمرت الحمى الشديدة يوصى باستشارة الطبيب.

هل اللقاحات تسبب تقلصات حرارية؟

هناك العديد من أسباب التشنج، لكن تقلصات الحرارة هي أحد أكثر أسباب التشنج شيوعًا عند الأطفال دون سن الخامسة، وبعد أخذ اللقاحات يمكن أن يسبب بعضها ارتفاع في درجة الحرارة، تليها نوبات حمى عند الأطفال المعرضين، وعادة ما يتعافى هؤلاء الأطفال، ومن المستحسن أن يقوم الشخص الذي يعاني من التشنج أو نوبة صرع بعد التطعيمات بإبلاغ مقدم الرعاية الصحية عن هذه الحالة قبل أخذ اللقاح.

هل الحساسية من موانع أخذ اللقاحات؟

إنّ الحساسية الشديدة لمكونات اللقاح أو لجرعة سابقة منه من الموانع لأخذه، لكن مرض الربو والتهاب الأنف التحسسي والأكزيما على وجه العموم لا تعتبر من موانع أخذ اللقاحات.

هل يجب أن أحصل على التطعيم؟

لا، حيث أنّ التطعيم ضد كورونا طوعي، ولكن ينصح بتلقي التطعيم لحماية بعضنا البعض والحد من انتشار هذا المرض عن المخالطين.

شاهد أيضًا: هل يصاب مريض كورونا مرة ثانية .. الحصانة ضد فيروس كورونا

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هو افضل لقاح كورونا في العالم ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الإجابة حول بعض من الأسئلة الشائعة حول لقاحات فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *