ما هي اكبر بحيرة صناعية في العالم بالصور

اكبر بحيرة صناعية في العالم

اكبر بحيرة صناعية في العالم ، تعد البحيرات واحدة من التجمعات المائية، وتتنوع البحيرات ما بين بحيرات عذبة ومالحة ومرة، ومن الممكن أن تكون طبيعية أو صناعية، وفي هذا المقال من موقع محتويات سيتم التعريف بالبحيرات الصناعية وبأكبر بحيرة صناعية في العالم مع توضيح أهم المعلومات عنها وعرض صور لها وسبب تسميتها وعرض خصائصها ونوع مياهها، بالإضافة إلى توضيح فوائد وأضرار البحيرات الصناعية.

البحيرات الصناعية

البحيرات الصناعية تعرف على أنها بحيرات من صنع الإنسان، يتم تشكيلها من خلال إنشاء حاجز لحجز المياه، وهذا الحاجز يكون باستخدام قفل أو سد لحجز المياه وتخزينها، وللبحيرات الصناعية كم هائل من الفوائد الزراعية والاقتصادية والكهربائية والغذائية والسياحية والترفيهية، ومن الجدير بالذكر أنه يتم التحكم بتلك البحيرات وإدارتها لمنع حدوث الفيضانات المائية.

شاهد أيضًا: ما هو أكبر بحر مغلق في العالم

اكبر بحيرة صناعية في العالم

بحيرة ناصر أو بحيرة السد العالي هي أكبر بحيرة صناعية في العالم، أطلق عليها اسم “ناصر” نسبة إلى الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر”، تقع هذا البحيرة الصناعية في جنوب مصر جنوب مدينة أسوان وشمال السودان، تنبع من نهر النيل، وتصب في نهر النيل، تبلغ مساحتها 5250 كيلو مترًا مربع، ويبلغ طولها 500 كيلو مترًا، ويطلق اسم بحيرة ناصر على القسم الأكبر منها والواقع في مصر، والذي تبلغ نسبته 83% من البحيرة. أما الجزء الآخر المتبقي منها، فيقع في السودان، ويسمى ببحيرة النوبة.[1]

شاهد أيضًا: ما هو أقصر نهر في العالم

صور أكبر بحيرة صناعية في العالم

إن بحيرة ناصر أو ما يعرف ببحيرة السد العالي تعد أكبر بحيرة صناعية في العالم ككل، وفيما يلي مجموعة من الصور التي تم التقاطها لبحيرة ناصر، والتي تم التقاطها على مدى عدة سنوات:

صور أكبر بحيرة صناعية في العالم

صور أكبر بحيرة صناعية في العالم
صور أكبر بحيرة صناعية في العالم 4
صور أكبر بحيرة صناعية في العالم
صور أكبر بحيرة صناعية في العالم
شاهد أيضًا: أين يقع اكبر سد في العالم

ما سبب تسمية بحيرة ناصر بهذا الاسم

سميت بحيرة ناصر بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس الراحل “جمال عبد الناصر”، والذي هو ثاني رؤساء مصر، فقد كان هو العقل المدبر وراء هذا المشروع، حيث إنه تم إنشاء السد العالي، والذي يقع على نهر النيل في جنوب مصر، وذلك بين عامي 1958 ميلادياً و1970 ميلادياً، ومن بعدها تكونت بحيرة السد العالي أو بحيرة ناصر نتيجة تجمع المياه خلف السد العالي، حيث يطلق اسم بحيرة ناصر على القسم الأكبر منها والواقع في مصر، والذي تبلغ نسبته 83% من البحيرة. أما الجزء الآخر المتبقي منها، فيقع في السودان، ويسمى ببحيرة النوبة.

شاهد أيضًا: من أين ينبع نهر النيل

خصائص بحيرة ناصر أكبر بحيرة صناعية في العالم

تتصف بحيرة ناصر بمجموعة من الخصائص، وهذه الخصائص هي كما يلي:

  • أكبر بحيرة صناعية في العالم.
  • يبلغ طولها 550 كيلو مترًا.
  • تبلغ مساحتها 5250 كيلو مترًا مربعًا.
  • يبلغ متوسط عرضها 12 كيلو مترًا.
  • تبلغ سعة تخزينها الكلية 162 مليار متر مكعب.
  • يبلغ عمقها 180 مترًا.
  • بحسب تقسيمها الإداري، فهي تتبع محافظة أسوان.

شاهد أيضًا: ما هو أشد البحار ملوحة؟

بحيرة ناصر عذبة أم مالحة

إن بحيرة ناصر من البحيرات العذبة، وتقع في محافظة أسوان في جنوب مصر، وتصنف على أنه خزان مائي، فهي عبارة عن بحيرة صناعية تم تشكيلها خلف السد العالي، بسعة تخزينية تبلغ 162 مليار متر مكعب، وعمق يصل إلى 180 مترًا، وبطول 550 كيلو متر ومتوسط عرض 12 كيلو متراً، لتكون مساحتها الإجمالية حوالي 5250 كيلو متر مربعاً.

وفي نهاية هذا المقال تم عرض اكبر بحيرة صناعية في العالم ، حيث تم التعريف بأهم المعلومات عن هذه البحيرة الصناعية وسبب تسميتها وعرض خصائصها ونوع مياهها بالإضافة إلى توضيح فوائد وأضرار البحيرات الصناعية.

أسئلة شائعة

  • كم طول بحيرة ناصر؟

    يبلغ طول بحيرة ناصر 550 كيلو مترًا.

  • أين تقع بحيرة ناصر؟

    تقع بحيرة ناصر في جنوب مصر جنوب مدينة أسوان وشمال السودان.

  • كم عمق بحيرة ناصر؟

    يبلغ عمق بحيرة ناصر 180 مترًا أي 590 قدمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *