اكبر قبة بدون اعمدة

اكبر قبة بدون اعمدة

اكبر قبة بدون اعمدة. تقع في واحدة من الدول العربية، وقد دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكبر قبة متصلة بدون أعمدة في العالم، وهي تتبع لصرح، مخصص لاستضافة المعارض، والفعاليات الترفيهية، والرياضية والثقافية، والمؤتمرات العالمية، والإقليمية، والمحلية الكبرى. كما وسنتعرف في هذه المقالة اين تقع بالضبط، وفي أي مدينة. كما سنعرض بعض المعلومات الخاصة عنها.

اكبر قبة بدون اعمدة

اكبر قبة بدون اعمدة هي: (جدة سوبر دوم)، التي تقع في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في جدة على طريق المدينة المنورة، غرب مدينة الملك عبد الله الرياضية، على تقاطع طريق الملك فهد (الستين) مع شارع فلسطين. . كما وتبلغ مساحة القبة الداخلية حوالي 34 ألف متر مربع، ويبلغ ارتفاعها نحو 46 متراً، ويبلغ قطرها 210 أمتار. كذلك وتتسع لحوالي 5200 موقف سيارات. لتكون أكبر من قبة (طوكيو دوم) صاحبة الرقم القياسي العالمي السابق والتي يبلغ قطرها 206 أمتار.

اقرأ أيضاً: اكبر مبنى مكاتب في العالم

تدشين اكبر قبة بدون أعمدة جدة سوبر دوم

بموجب القرار الصادر بإنشاء المركز الوطني للفعاليات بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ 10 مارس 2020م، ليكون المطوّر المسؤول عن قطاع الفعاليات بالمملكة العربية السعودية، حيث قام بتدشين اكبر قبة بدون اعمدة (جدة سوبر دوم)، بتاريخ 9/ يونيو/حزيران 2021 م، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة،

معلومات عن جدة سوبر دوم

فيما يلي نستعرض بعض المعلومات المتعلقة باكبر قبة بدون اعمدة في العالم ، جدة سوبر دوم :

  • سجلت القبة رقم قياسي جديد كثاني أكبر قبة جيوديسية في العالم، بعد قبة متحف بايوسفير في مونتريال في كندا. والجيوديسية Geodesic dome في الهندسة: هي هيكل قشري خفيف ذات شكل كروي أو شبه كروي مبنية على أساس شبكة من الدوائر العظمى (جيوديسي) على سطح كرة. كما وتتشكل هذه القباب من القطاعات الحديدية التي تتعرض لقوى محورية أغلبها قوى الشد. كذلك تعد النواة لأعمال جديدة من المنشآت الفراغية.
  • تعد أكبر قبة خرسانية بسقف في العالم. كذلك يمكن للقبة التشكل بحسب احتياجات كل فعالية ومشروع ينظم فيها.
  • “جدة سوبر دوم” تعد الثانية في جدة بعد “جدة دوم”، التي تعرف بقبة جدة الجديدة، الموقع الحضاري الذي تأسس في سبعينات القرن الميلادي الماضي، لتقديم العروض الفنية.
  • استضافت “جدة سوبر دوم” أول فعالية بعد افتتاحها يوم الخميس الماضي، معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي.
  • ثاني حدث تستضيفه القبة هو حفل موسيقي جماهيري للفنان عمرو دياب.

اقرأ أيضاً: ما هو اكبر متحف في العالم

أول فعاليات ضمن اكبر قبة بلا اعمدة

استضافت “جدة سوبر دوم” اكبر قبة بدون اعمدة، زوار معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي، بمشاركة القطاعين الحكومي والخاص. كما يقدم المعرض عروضاً رقمية للمنجزات والمشاريع التنموية. فقد حملت الدورة عنوان “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”، ويشارك فيها فرق من طلاب وطالبات جامعات الملك عبدالعزيز، وأم القرى، وجدة، والطائف، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا إلى جانب متخصصين وأكاديميين في مجالات التقنية والبرمجيات والذكاء الاصطناعي. ومن أبرز أهداف هذا المشروع :

  • عودة الفعاليات الترفيهية في السعودية ذات المخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة استجابةً للرؤية التي أطلقها الأمير خالد الفيصل قبل نحو 14 عاماً، وتستهدف تحقيق تنمية تشمل محافظات المنطقة الـ 17.
  • العروض الرقمية، ويجذب المعرض مرتاديه بالعروض الرقمية لمشاريع المنطقة كأول معرض من هذا النوع على مستوى المملكة.
  • ومن أبرز المشاريع إعمار مكة وتطوير الواجهات البحرية بمحافظات المنطقة، ومشروع قطار الحرمين، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، والطائف الجديد، بالإضافة لمشاريع الصحة والتعليم والمياه والمشاريع الخدمية الأخرى.
  • كما حدد المعرض جانباً للتعريف بالمشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية. التي تتواءم و رؤية المملكة 2030، إلى جانب استعراض ما تحقق في جانب بناء الإنسان بلغة الأرقام.
  • ويستضيف المعرض عدداً من الكوادر الصحية بالمنطقة والمحافظات التابعة لها، تقديراً لدورهم في مكافحة جائحة فيروس كورونا.
  • سيتنافس المشاركون على ابتكار حلول وبرامج تقنية، تسهم في الارتقاء بقطاعات الحج والعمرة، والسياحة، والترفيه. بما ينعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة.
  • يتخلل المعرض تشخيص للجوانب الإيجابية، وتحديدها بهدف تعزيزها وتطويرها. وذلك بما يتواكب مع التطوّر المتسارع في الجوانب التقنية. كما ويسهم في الوقت ذاته في الوصول بالخدمات المقدمة، للمستوى الذي يحقق الآمال والطموحات.
  • كما يشهد المعرض جلسات حوارية، يناقش فيها المشاركون عدداً من المواضيع. من بينها الجوانب الإعلامية والإعلانية وتأثرها بالطفرة التقنية، وتطوير الخدمات والتنمية والذكاء الاصطناعي وغيرها.

مواعيد معرض مكة الرقمي

يذكر أن معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي، الذي يقام في اكبر قبة بدون اعمدة، يفتح أبوابه لأهالي المنطقة وزوارها على فترتين: صباحية من الساعة 10 صباحاً – 12 ظهراً. ومسائية من الساعة 5 مساء – 10 مساءً، إلى جانب تنظيم زيارات لمنسوبي القطاعات الحكومية، والأهلية في المنطقة. كما يفتح أبوابه إلى منسوبي وممثلي وأعضاء الأندية: الأدبية والرياضية والمجالس المحلية والبلدية، وغيرها من القطاعات المختلفة بالمنطقة.

بذلك نكون قد عرضنا معلومات عن جدة سوبر دوم اكبر قبة بدون أعمدة على مستوى العالم. كما وأحطنا ببعض جوانب أول فعالية تقام تحت القبة والتي هي: معرض (أيام مكة ) الذي يشهد ضمن برنامج فعالياته التي تستمر على مدى أسبوع، انطلاقة أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي، كإحدى المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي، في دورته الخامسة. والتي تعدّ الأولى من نوعها في المملكة ودول المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *