الإيرادات غير النفطية للسعودية 2020 .. زيادة الإيرادات الغير نفطية 2020

الايرادات الغير النفطية للسعودية 2020

الإيرادات غير النفطية للسعودية 2020 هي مجموع الأموال التي تحصل عليها السعودية من المصادر الأخرى غير النفط والصناعات المرتبطة بالنفط والبترول، وتهدف المملكة بحلول عام 2030 إلى رفع الإيرادات النفطية وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية بسبب تذبذب أسعارها في أي وقت، وانخفاض الإنتاج الوارد أن يحدث والذي يؤثر بالسلب على اقتصاد المملكة، وفيما يأتي نتعرف على الإيرادات الغير نفطية للسعودية، وبعض المعلومات عن ميزانية الدولة السعودية. [1]

ميزانية السعودية 2020

تعلن المملكة العربية السعودية كل عام الأبعاد الاقتصادية والمالية للمملكة، وتعرض إجمالي الإيرادات والنفقات والناتج المحلي، ومقاربة العجز والفائض، وتضع وزارة المالية السياسات الأساسية لميزانية الدولة بوضوح وشفافية حسب المعايير الدولية، وتعلن المملكة التحديات العامة للسنوات القادمة وطريقة مواكبتها للمتغيرات الاقتصادية ورفع الناتج المحلي، ومحاولة تقليل الاعتماد على المصادر النفطية كمورد أساسي.

الإيرادات غير النفطية للسعودية 2020

تخطط المملكة العربية السعودية إلى تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية في الاقتصاد السعودي بعد انخفاض سعر النفط، وانخفاض الإيرادات النفطية، وعملت المملكة بالفعل على زيادة الإيرادات الغير نفطية من خلال الاستثمار في العديد من المجالات البعيدة عن مجال النفط، وبلغت الإيرادات الغير نفطية حوالي 57% من إيرادات ميزانية السعودية في الربع الثالث من عام 2020 وبلغت 122.99 مليار ريال سعودي، وهي أعلى إيرادات ربعية غير نفطية في تاريخ المملكة. [2]

مصادر الإيرادات في السعودية

تتنوع مصادر الدخل والإيرادات في المملكة العربية السعودية، فتنقسم إلى ثلاث أقسام ألا وهي:

  • الإيرادات النفطية وهي دخل المملكة من النفط والبترول والصناعات المرتبطة بها.
  • الإيرادات الغير نفطية.
  • الزكاة والضرائب التي تحصلها الدولة من المواطنين.

يتم إنفاق تلك الإيرادات في العديد من الأماكن مثل النفقات التشغيلية وتعويض العاملين وبرامج الرؤية والمنافع الاجتماعية والنفقات الرأسمالية تطوير وتنمية الاقتصاد السعودي.

رؤية المملكة 2030 زيادة الإيرادات الغير نفطية

أطلقت المملكة في أبريل 2016  عدد من الأهداف التي تريد تحقيقها بحلول عام 2030، ومن أهم تلك الاهداف هو تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية وزيادة الجهد المبذول لزيادة الإيرادات الغير نفطية، وبالفعل نجحت برامج الرؤية في مضاعفة الإيرادات في الأربعة أعوام الأوائل من تطبيق هذا الهدف منذ 2016 إلى نهاية 2019، فحققت 1.05 تريليون ريال وذلك مقارنة ب 512 مليار ريال منذ 2012 حتى 2015. أي ازدادت الإيرادات الغير نفطية بنسية 105% في الأربعة أعوام الأخيرة مقارنة بالأربعة أعوام السابقة لها.

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على الإيرادات غير النفطية للسعودية 2020 ونسبة هذا النوع من الإيرادات التي حققته المملكة في الربع الثالث من عام 2020، ورؤية المملكة المتوقعة بحلول عام 2030 وخططها تظهر بوادر نجاحها من أجل تقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية، وزيادة الإيرادات الغير نفطية.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , ميزانية المملكة , 13/11/2020
  2. ^ okaz.com.sa , الايرادات الغير نفطية 2020 , 13/11/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *