الامانه هي قول الحقيقه دون تغيير وفعل ماهو صحيح

الأمانة هي قول الحقيقة

الامانه هي قول الحقيقه دون تغيير وفعل ماهو صحيح أن العقيدة هي مصدر الصدق وهي من المؤثرات الرئيسة على سلوك المسلم، فإنها تدفعه إلى القيام بمسؤولياته الكاملة في الحياة، وحتمًا سيحاسب عليها في الآخرة، ومصدر كلمة الثقة يعود إلى كلمة الأمان، وهي ضد التوتر والخوف من الحياة أو المستقبل.

الامانه هي قول الحقيقه دون تغيير وفعل ماهو صحيح

إنّ عبارة الامانه هي قول الحقيقه دون تغيير وفعل ماهو صحيح عبارة صحيحة، ولا شك أن المسلم حريص جدًا على الصدق لذلك لا بد له من أن يعرف أن الصدق التام لا يمكن بلوغه إلا إذا حقق الصدق في أنواعه ومجالاته الثلاثة، وهي: صدق القول، وصدق العمل، وصدق النية، والصدق في القول إن المسلم يتعمد إبعاد الكذب عن الكلام مثل الكذب والسب والشتم والفحش والابتعاد عن آفات اللسان مثل الغيبة والنميمة والباطل إذا كان المسلم ممن يحرص على الدعوة إلى الله تعالى ويتخذ ذلك منهجًا ووسيلة، فإن دعوته إلى الناس لا تكون إلا على البصيرة والفهم والفقه ومعرفة الحق وقوله.

آثار قول الحقيقة على الفرد والمجتمع

هنالك العديد من الآثار المتعلقة بالصّدق والتي حتمًا تعود على الفرد والمجتمع في الحياة على وجه العموم، فالصدق يساعد في توضيح الحقائق، ولا يبني الإنسان حياته أو أجزاء منها على المراوغة وخداع الآخر؛ فمثلاً لا يجوز أبداً الكذب على شريك الحياة قبل الزواج، وإخفاء بعض الحقائق التي قد تؤثر على الحياة الزوجية.

فإن الأمور تتكشف عاجلاً أم آجلاً، وهذا سيؤثر على حياة الإنسان كلها يعيش الإنسان في سعادة وطمأنينة وراحة بال بفضل الصدق، فلا يضطر الشخص الصادق إلى لعب دور على غيره لا يناسبه وصراع نفسي لا ينتهي بين هذه الشخصيات الوهمية والمصطنعة الصدق هو المدخل الأول للإنسان إلى الأخلاق الحميدة، وفي مقدمتها التواضع.

شاهد أيضًا: تعبير عن الصّدق قصير ومميز

أهمية الأمانة في الشريعة الإسلامية

يعتبر خلق الأمانة من أهم الأخلاق التي تميز بين الأمم السامية والأمم الفاسدة، ومن هنا هبة أبناء الأمة الواحدة بهذه الأخلاق الحميمة ترفع الأمة، ويضعها في مراتب الأمة الدول المتقدمة معنويا وحضاريا الصدق يعطي انطباعًا جيدًا عن الاعتقاد الذي يؤمن به الشخص، حيث أن الإيمان عامل مهم في تشكيل الهوية الشخصية للشخص يساعد الشخص على النجاح في العمل الذي يقوم به، لأن الصدق ينشر سمعة طيبة عن الشخص.

لذلك ينجذب الناس أكثر إلى منتجاته أو الخدمات التي يقدمها للآخرين يساعد على تنمية شخصية الإنسان، وذلك لأن كل الصادقين والصادقين مع أنفسهم يعرفون بالضبط ما يعانون من السمات السلبية ويتجاوزونها، ويتسمون بالصفات الحميدة التي تنهض بهم ومن حولهم ومجتمعهم وأمتهم.

الامانه هي قول الحقيقه دون تغيير وفعل ماهو صحيح من العبارات الصحيحة التي بيانها فيما سبق، ومن الجدير بالذّكر أنّ الصدق والأمانة هي الأساس الذي يُبنى عليه المجتمع الإسلامي في كافة جوانبه، سواء كان ذلك في التعليم أو الاقتصاد أو التجارة وغيرها من المجالات.

المراجع

  1. ^ islamway.net , فوائد الصدق , 22/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *