ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم

ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم

ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم، فالنفس من الإنسان هي مزيج العواطف والأحاسيس التي تأمره بالقيام ببعض التصرفات، وهي الروح الإنسانية وتكون على درجات، ولقد وصف الخالق النفس الإنسانية بدقة في الآيات الكريمة، ومن خلال السطور التالية التي سيقدمها لكم موقع محتويات، سيتم التعرف إلى أنواع النفس في القرآن الكريم المذكورة.

ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم

أنواع الأنفس التي ذكرت في القرآن الكريم هي سبع درجات، وهي كما يلي:[1]

  • النفس الأمارة: وهي النفس الكافرة التي تأمر صاحبها بالقيام بالمعاصي والذنوب، بالتالي هي أدنى درجات النفس الإنسانية والتي يمكن أن تودي بصاحبها إلى نار الجحيم، وقد ذكرها الخالق سبحانه وتعالى في الآية الكريمة التالية قال تعالى: { وَمَا أُبَرِّىءُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ }[2].
  • النفس اللَّوامة: وهي النفس التي تلوم صاحبها على ارتكاب الآثام والذنوب بحق نفسها والآخرين، وهي الضمير الإنساني الحي الذي لا يقبل لصاحبه فعل المعاصي، وقد وصفها الخالق عز وجل في الآية الكريمة قال تعالى: { وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ }[3].
  • النفس المطمئنة: وهي النفس التي نالت من الإيمان جانب الاطمئنان في كافة أمور الحياة فهي النفس التي تتجنب الذنوب وتطيع خالقها فيعطيها الخالق الراحة والأمان، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة، قال تعالى: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ }[4].
  • النفس الراضية: وهي النفس التي ترضى بما أتاها الخالق فلا تتكبر ولا تعصي ولا تأسف على مال، قال تعالى: { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً }[5].
  • النفس المرضية: وهي النفس التي عملت الكثير من الخيرات والطاعات حتى رضي الله عنها، قال تعالى { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً }[6].
  • النفس المُلهَمَة: وهي النفس التي ألهمها الخالق عز وجل إلى القيام بالخيرات والطاعة والإحسان الذي تتقرب به من ربها العلي العظيم، قال تعالى في كتابه العزيز: {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}[7].
  • النفس الكاملة: وهي النفس التي اكتملت فيها كل معاني الإيمان والسلام، فهي مؤمنة خاشعة، وتقية راكعة، تبحث عن رضى الخالق دومًا، وقد تجلت فيها خشيته، وقد جعل الخالق فيها من أنواره.

شاهد أيضًا:  حكم الدعاء على النفس بالموت

وفي الختام تمت الإجابة على السؤال ما انواع الانفس التي ذكرت في القران الكريم، وقد تبين أن هنالك سبعة أنواع رئيسية من الأنفس، وهي النفس الأمارة واللوامة والمطمئنة والراضية والمرضية، والملهمة والكاملة، كما تم ذكر الآيات الكريمة الذي ذكرت في وصف كل نوع.

المراجع

  1. ^ islam4u.com , ما هي أنواع النفس في القران الكريم ؟ , 15/4/2022
  2. ^ سورة يوسف , الآية 53
  3. ^ سورة القيامة , الآية 2
  4. ^ سورة الفجر , الآية 27
  5. ^ سورة الفجر , الآية 27، 28
  6. ^ سورة الشمس , الآية 8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *