الاوقية كم جرام .. تحويل الاوقية الى جرام

الاوقية كم جرام

الاوقية كم جرام من وحدات قياس الكتلة التي يتم الاعتماد عليها في الكثير من أنظمة القياس عند الرغبة في معرفة كتلة أي من الأجسام الصلبة ذات الشكل المُحدد، وفي الكثير من الأوقات؛ يكون هناك حاجة إلى تحويل وحدة القياس من الأوقية إلى الجرام أو الكيلو جرام والعكس، ولذلك؛ سوف يتم توضيح قيمة الأوقية العادية والأونصة تروي وطريقة التحويل بينها وبين الجرام عبر هذا المقال بالتفصيل.

ما هي وحدة الاوقية

وحدة الأوقية التي تأخذ الرمز oz (وبالإنجليزية: Ounce) هي التي تعرف أيضًا باسم وحدة الأونصة، ويُذكر أن وحدة الاوقية هي وحدة قياس الكتلة في النظام الإنجليزي والأمريكي، ويُذكر أنه يوجد نوعين من الأوقية، أحدهما هو المستخدم في تقدير الكتلة لجميع الأجسام وهو يُعادل 28 جرام، والآخر هو الأكثر دقة والمستخدم في تقدير كتل المعادن النفيسة مثل الذهب وتقدير قيم المركبات الكيميائية في المختبرات الطبية والتجارب الدوائية الصيدلية [1].

اقرأ أيضًا: الاونصة كم جرام .. تحويل من الاونصة الى الجرام

الاوقية كم جرام

من أجل معرفة قيمة الاوقية الواحدة بوحدة الجرام، قام العلماء باستخدام موازين قياس الكتلة وتم معادلة قيمة الأوقية من خلال إضافة مجموعة من الجرامات، ومن هنا تبين للعلماء أن قيمة كل أوقية تزن حوالي 28 جرام من نفس المادة، وعند تكرار التجربة على بعض المعادن النفيسة؛ تبين أن قيمة الأوقية الواحدة في هذه الحالة تُعادل 31 جرام تقريبًا؛ ونظرًا إلى أن قيمة الأوقية متغيرة وقد تؤدي إلى حدوث العديد من الأخطاء؛ فقد تم استبدالها في الغالبية العظمى من الدول بوحدة الجرام [2].

تحويل الاوقية الى جرام

نظرًا إلى أن وحدة الجرام هي الأكثر استخدامًا والأكثر دقة أيضًا عند تقدير كتلة الأجسام الصلبة، فإن نسبة ليست بالقليلة من الأشخاص يرغبون في معرفة الطريقة التي يُمكن من خلالها تحويل وحدة الأوقية إلى وحدة الجرام، حيث يُمكن استخدام أداة تحويل إلكترونية على الويب خاصة بالتحويل بين الوحدات، كما يُمكن أيضًا استخدام معادلة حسابية بسيطة يتم من خلالها التحويل بين الوحدتين من خلال ضرب عدد الأوقيات × 28 أو 31 وفقًا لنوع المادة المراد تقدير كتلتها، ومن ثم الحصول على تلك الكتلة مُقدرة بالجرام [3].

امثلة تحويل الاوقية الى جرام

  • تم شراء مجموعة من الفواكه على النحو التالي: 20 أوقية من الموز، 15 أوقية من الفراولة، 80 أوقية من التفاح، فما قيمة ما تم شرائه بالجرام؟ عدد الأوقيات التي تم شراؤها يُساوي (20 + 15 + 80) = 115 أوقية، وبالتالي؛ فإن عدد الجرامات = 115 × 28 = 3220 جرام.
  • تم شراء حزمة من الأوراق وتم تقدير كتلتها بـ 45 أوقية؟ فما كتلة تلك الحزمة بالجرام؟ كتلة الحزمة مُقدرة بالجرام = 45 × 28 = 1260 جرام.
  • إذا كانت كتلة أحد قطع الحلي الذهبية نصف أوقية، فما قيمتها بالجرام وفق معادلة الاوقية كم جرام في هذا المثال؟ قيمة قطعة الحلي بالجرام = 0.5 × 31 = 15.5 جرامًا من الذهب.

اقرأ أيضًا: الباوند كم كيلو .. تحويل من باوند الى كيلو

امثلة تحويل الجرام الى اوقية

  • قام التاجر ببيع 8000 جرام من الفواكه، 4000 جرام من الخضروات، 2500 جرام من اللحوم لأحد المستهلكين، فما قيمة ما باعه التاجر بالأوقية؟ عدد الجرامات التي تم بيعها = 14500 جرام، أي ما يُعادل 14500 ÷ 28 = 517.8 أوقية.
  • قام الطبيب بإرشاد أحد المرضى إلى نظام غذائي يتناول من خلاله 250 جرام من الحبوب الكاملة مع 100 جرام من اللحم المشوي، 200 جرام من الفواكه الطازجة على مدار اليوم، فما قيمة ما سيتناوله المريض بالأوقية من كل صنف؟ سوف يتناول هذا الشخص 250 ÷ 28 = 8.9 أوقية من الحبوب الكاملة مع 200 ÷ 28 = 7.14 أوقية من الفواكه، وسوف يتناول أيضًا 100 ÷ 28 = 3.57 أوقية من اللحم المشوي.
  • تم تقدير كتلة المجوهرات في أحد المحلات بحوالي 50 ألف جرام؟ فما قيمة ما يحتويه هذا المحل من مجوهرات بوحدة الأوقية؟ قيمة المجوهرات بالأوقية = 1785 أوقية من الذهب.

ووصولًا إلى نهاية هذا المقال؛ نكون قد تعرفنا على الاوقية كم جرام إلى جانب التعرف كذلك على الطريقة التي يُمكن من خلالها التحويل من الأوقية العادية (الأونصة) إلى الجرام أو التحويل من الأوقية تروي (الأونصة تروي) إلى الجرام والعكس بشكل واضح ودقيق.

المراجع

  1. ^ study , What is an Ounce? - Definition & Conversion , 26/7/2020
  2. ^ rapidtables , Ounces to Grams conversion , 26/7/2020
  3. ^ asknumbers , Ounce to Gram Conversion , 26/7/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *