الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس

الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس

الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس ،حيث أن الكواكب في النظام الشمسي هي ثمانية كواكب إلى جانب كوكب بلوتو الذي استبعد مؤخرًا، فمن هذا المنطلق وفي هذه المقالة سنتعرف على الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس.

النظام الشمسي

يتكون النظام الشمسي من الشمس وكل ما يدور حولها من الكواكب والأقمار والكويكبات والمذنبات والنيازك، فبذلك يمتد النظام الشمسي من الشمس ويمر عبر الكواكب الداخلية الأربعة عبر حزام الكويكبات إلى الكواكب الغازية العملاقة الأربعة الأخرى، ويعتقد العلماء أن النظام الشمسي قد تشكل من سحابة عملاقة دوارة من الغاز والغبار تُعرف بالسديم الشمسي، وعندما انهار السديم بسبب جاذبيته دار بشكل أسرع وتم تسويته إلى قرص، وتم سحب معظم المواد نحو المركز لتشكيل الشمس، كما واصطدمت جسيمات أخرى داخل القرص والتصقت ببعضها البعض لتشكل أجسامًا بحجم الكويكبات تسمى الكواكب الصغيرة، وبعضها اتحد ليصبح الكويكبات والمذنبات والأقمار والكواكب. [1]

الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس

النظام الشمسي هو موطن لثمانية كواكب بما في ذلك الأرض، حيث انخفض العدد من تسعة كواكب عندما أعيد تصنيف بلوتو على أنه كوكب قزم في عام 2006، وتبعد الكواكب عن بعضها البعض وعن الشمس وفقًا لعوامل محددة، كما وتعد المسافة بين كل كوكب والشمس من العوامل المحددة لتكوينه الأساسي، ويُعرف المريخ والكواكب الموجودة داخل مداره بالكواكب الأرضية لأنها تتكون في الغالب من الصخور، بينما تُعرف تلك الموجودة خارج مداراتها باسم عمالقة الغاز أو وبعضها عمالقة الجليد، والترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس هي على النحو الآتي عطارد، كوكب الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون. [2]

بعد الكواكب عن الشمس

وفيما يأتي توضيح لبعد كل كوكب من كواكب المجموعة الشمسية عن الشمس، بالإضافة إلى بعض الخصائص عن كل كوكب: [2]

  • عطارد: يقع عطارد على بعد 36 مليون ميل من الشمس و 48 مليون ميل من الأرض، وهو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره 3031 ميلاً، ويستغرق 87.96 يومًا من أيام الأرض لكي يدور عطارد حول الشمس، ويتميز سطح عطارد بسهول ناعمة وحفر عميقة، ويتكون الكوكب في الغالب من الصخور والمعادن.
  • الزهرة: تبعد الزهرة 67.2 مليون ميل عن الشمس و 26 مليون ميل من الأرض، وهو سادس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية ويبلغ قطره 7521 ميلاً، كما ويستغرق كوكب الزهرة 224.68 يومًا للدوران حول الشمس و 243 يومًا للأرض للدوران حول محوره، لذلك فهو الكوكب الأطول نهاراً، وكوكب الزهرة ألمع جسم في السماء إلى جانب الشمس والقمر وله سطح به جبال صخرية ومغبرة ووديان وسهول.
  • الأرض: يقع كوكب الأرض على بعد 93 مليون ميل من الشمس، ويبلغ قطره 7926 ميلاً، وهو خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، وهو الكوكب الوحيد الذي توجد به الحياة وحوالي 70٪؜ من سطحه مغطى بالمياه، وتدور الأرض حول الشمس مرة كل 365 يومًا وتدور حول محورها خلال 24 ساعة، كما ويُقدر عمر الأرض بأكثر من 4.5 مليار سنة.
  • المريخ: غالبًا ما يشار إلى المريخ باسم الكوكب الأحمر، لأنه مغطى بالغبار والصخور المحمرة، ويبعد 141.6 مليون ميل عن الشمس، والمريخ هو سابع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره 4222 ميلاً، ويستغرق كوكب المريخ 686.98 يومًا للدوران حول الشمس، ويدور حول محوره خلال 24.6 ساعة أرضية، وله سطح صلب وجاف وصخري، بالإضافة إلى أنه يتبع له قمرين.
  • المشتري: كوكب المشتري هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبعد 483.8 مليون ميل عن الشمس، ويبلغ قطره 88.729 ميلًا، مما يعني أنه يحتوي جميع الكواكب الأخرى بداخله ويمكن أن يصطف أكثر من اثني عشر كوكبًا عبره، ويستغرق كوكب المشتري 11.862 سنة أرضية للدوران حول الشمس و 9.84 ساعة أرضية للدوران حول محوره، مما يجعله الكوكب مع أقصر يوم، وكوكب المشتري لديه ما لا يقل عن 63 قمرًا ويتكون معظمه من الهيدروجين والهيليوم.

اقرأ أيضًا: معلومات عن كوكب المشترى

  • زحل: كوكب زحل والمعروف بحلقاته المكونة من مليارات من جزيئات الجليد يبعد 886.7 مليون ميل عن الشمس و 550.9 مليون ميل من الأرض، ويبلغ قطره 74600 ميل مما يجعله ثاني أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويستغرق 29.456 سنة أرضية لكي يدور زحل حول الشمس و 10.2 ساعة أرضية للدوران حول محوره، ويتكون زحل من سائل وغاز، لذا فهو في الواقع كوكب يطفو على الماء.
  • أورانوس: يقع أورانوس وهو أول كوكب اكتشف بواسطة التلسكوب على بعد 1784.0 مليون ميل من الشمس، ويبلغ قطره 32600 ميل، مما يجعله ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويستغرق أورانوس 84.07 سنة أرضية للدوران حول الشمس و 17.9 ساعة أرضية للدوران حول محوره، ويتكون أورانوس من الهيدروجين والهيليوم والميثان وليس له سطح صلب.
  • نبتون: يقع كوكب نيبتون أبعد كوكب عن الشمس على بعد 2794.4 مليون ميل، ويبلغ قطره 30200 ميل وهو رابع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويستغرق نبتون 164.81 سنة أرضية للدوران حول الشمس و 19.1 ساعة أرضية للدوران حول محورها، ومثل أورانوس يتكون كوكب نبتون من الهيدروجين والهيليوم والميثان.

اقرأ أيضًا: أي من الكواكب الخارجية الذي  ليس له حلقات وصغير الحجم.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الترتيب الصحيح للكواكب مبتدئاً بالأقرب إلى الشمس ، كما وتم التعرف على كم يبلغ بعد كل كوكب عن الشمس، بالإضافة إلى بعض الخصائص المميزة لكل كوكب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *