التسجيل في الحج 1441

التسجيل في الحج 1441

يعد التسجيل في الحج 1441 واحدًا من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثيرون داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بعد قرار وزارة الحج السعودية بشأن فتح باب التسجيل في موسم الحج 1441 واقتصار أداء الشعائر والمناسك على حجاج الداخل فقط بسبب الظروف الطارئة التي يمر بها العالم في الوقت الراهن مع انتشار فيروس كورونا وضرورة الالتزام بتقليل أعداد الحجيج قدر الإمكان.

التسجيل في الحج 1441

قبل الحديث عن طريقة التقديم في الحج 1441، دعنا في البداية نوضح بعض الاشتراطات التي أعلنت عنها الحكومة السعودية بشأن موسم الحج لهذا العام، حيث أكدت بأن أداء الفريضة والمناسك سوف يكون مقتصرًا على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات ولن يسمح بدخول الحجاج من مختلف بلدان العالم.

يأتي ذلك في ظل انتشار وتفشي فيروس كوفيد 19 في أكثر من 180 دولة حول العالم، مما يجبر الحكومة السعودية على تشديد الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من أجل سلامة وأمن الحجيج.

شاهد أيضًا: التسجيل في حملات الحج المجانية 1441

كيفية التسجيل في الحج 2020

كشفت وزارة الحج السعودية عن خطوات التسجيل والتقديم في الحج 1441 بشكل إلكتروني وذلك حتى يتمكن المواطن أو المقيم من الحصول على تصريح الحج الذي يمكنه من أداء الفريضة والشعائر.

وقد جاءت خطوات التقديم في الحج 1441 على النحو التالي:

  • ادخل إلى موقع وزارة الحج السعودية عبر شبكة الإنترنت: https://www.haj.gov.sa/
  • ادخل إلى بوابة المسار الإلكتروني للحج.
  • اضغط على قائمة الخدمات.
  • اختر أيقونة طلب حجز.
  • اختر برنامج الحج الذي تريد التسجيل فيه.
  • اكتب كل البيانات والمعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • قم بتسديد رسوم الحج من خلال خدمة سداد.

شاهد أيضًاانتهاء كورونا في السعودية 1441 .. متى تنتهي كورونا في السعودية 1441

شروط الحج لعام 1441 – 2020

وضعت الحكومة السعودية متمثلة في وزارة الحج والعمرة ضوابط وشروطًا معينة من أجل قبول طلب التسجيل في موسم الحج لعام 1441 بالنسبة لكل حجاج الداخل الذين سيتم السماح لهم بأداء المناسك في العام الحالي.

وقد جاءت أهم شروط الحج لعام 1441-2020 على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون الشخص الراغب في أداء فريضة الحج مقتدر ماديًا.
  • يتم تحديد أعداد معينة من كل جنسية داخل المملكة العربية السعودية.
  • يشترط أن يكون عمر المتقدم أقل من 65 عام.
  • يشترط أن يكون الشخص الراغب في أداء الحج لائق صحيًا ولا يعاني من أمراض خطيرة أو معدية أو مزمنة.
  • إجراء فحوصات فيروس كوفيد 19 من أجل التأكد من سلامة الحجيج.
  • بعد الانتهاء من فريضة الحج، سوف يلتزم الحجيج بالحجر المنزلي لمدة 14 يوم على الأقل.

الجدير بالذكر بأن وزارة الحج السعودية قد أكدت بأن هناك أولوية في القبول والتسجيل بالنسبة للعاملين في القطاعات الصحية والقطاعات الأمنية في المملكة العربية السعودية وذلك تقديرًا لدورهم الكبير في خدمة المجتمع خلال الفترة الماضية.

موقع وزارة الحج تصريح حج

أكدت وزارة الحج السعودية بأن الحصول على تصريح الحج 1441 يتم من خلال موقعها الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، وذلك بهدف التسهيل على المواطنين والمقيمين في مختلف أرجاء المملكة.

ويمكن الآن للجميع الدخول إلى موقع وزارة الحج والتقديم والتسجيل من أجل الحصول على تصريح الحج في حالة الرغبة بذلك، وهذا من خلال موقع وزارة الحج السعودية “من هنا“.

شاهد أيضًا: متى اجازة الحج ١٤٤١

بذلك نصل إلى نهاية هذا التقرير من موقع محتويات والذي تحدثنا خلاله عن التسجيل في الحج 1441 ، وكذلك تطرّقنا للحديث عن أهم شروط الحج الجديدة في العام الجديدة، وكذلك عن رابط الحصول على تصريح الحج 1441 في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *