التغير الذي ينتج مواد جديدة هو

التغير الذي ينتج مواد جديدة هو

التغير الذي ينتج مواد جديدة هو، هناك نوعان من التغيرات التي تحدث في حياتنا اليومية وهما التغير الكيميائي الذي يحدث على مادة أو مجموعة من المواد وكذلك التغير الفيزيائي الذي يحدث على سمات المادة الفيزيائية دون أن يلمس هيكلها من الداخل.

التغير الذي ينتج مواد جديدة هو

التغير الذي ينتج مواد جديدة هو التغير الكيميائي، حيث ينتج هذا التغير الكيميائي عندما تتحد مادة مع مادة أخرى من أجل تكوين مادة أو مجموعة مواد جديدة وهذا يسمى بالاصطناع حيث أنه ينتج  لمادة أو مادتين ويمكن أكثر.

شاهد أيضاً: التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

التغير الكيميائي

يعد التغير الكيميائي هو العملية التي تقوم على إعادة تجميع وإعادة ذرات مادة واحدة أو مجموعة من المواظ من أجل تشكيل مادة أخرى جديدة، وإذا تعرّضت مادة من المواد لعملية تغيير كيميائي، فإنَّ الخصائص الكيميائيّة لهذه المادة تتحول وتتبدل لتكون مادة لها تركيبة كيميائيّة مختلفة، ويعد كل نشوء الطاقة، التغير الحاصل في الرائحة أو في درجة الحرارة، وتشكيل الفقاعات جزءًا من علامات التغير الكيميائي.

تسمى هذه العمليّة تفاعل كيميائي، هذا لأن المواد التي يحدث عليها التغيير يطلق عليها المواد المتفاعِلة، أمّا ما ينتج عن هذا التفاعل يسمح ما نتج جديدًا، وتعتبر أهم خصائص هذا التغيير الكيميائي هو التغير الذي يحدث في الطاقة، وبمجرد أن يبدأ هذا التغيير فلا يمكن عسكه، على سبيل المثال تبييض البقع أو تخمير العنب.

هذا وأن التغيّرات الكيميائيّة هي التغيرات التي تقوم بالتأثير على بنية المادة الداخلية وذلك من أجل تشكيل مادة أخرى جديدة.

شاهد أيضاً: في التغير الفيزيائي تتغير خواص المادة دون أن يتغير نوعها

التغير الفيزيائي

التغير الفيزيائي هو تغيير يحصل في الخواص الفيزيائيّة للمادة مثل الشكل واللون والحجم والمظهر أما حالة المادة سواءَ إن كانت سائلةً أو صلبة أو غازيّة، من دون أن يلحق التغيير بالتركيب الداخلي للمادة، وهذه التغيّرات تعتبر تغيرات متقلّبة حيث يمكنها عكسها عن طريق استعمال طرق فيزيائيّة بسيطة، أي أنّها تعود إلى مركب أو العنصر السابق ذاته، وذلك لأن الخصائص الأصلية لم يلحقها أي تغيير، على سبيل المثال غليان الماء وذوبان الشموع وذوبان السكر في الماء.

والتغيرات الفيزيائيّة هي التي التغيرات التي تحدث على سمات المادة الفيزيائية من دون أن يلحق هيكلها الداخليّ أي تغيّر على الإطلاق.

وهناك فرق كبير بين النوعان التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي والتغير الذي ينتج مواد جديدة هو التغير الكيميائي والذي يحدث على مادة أو مجموعة من المواد أما التغير الفيزيائي فلا يحدث سوى على سمات المادة دون لمس هيكلها الداخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *