التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية

التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية

التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية . فالله سبحانه وتعالى خص الإنسان بالعقل وميزه عن سائر الكائنات بالقدرة على التفكير. وقد ساعد التطور الفكري على مر العصور بتهذيب سلوك العنصر البشري فوضع أسس وقواعد وقوانين ناظمة للحياة وأصول التعامل والتعايش. ولم يقف الفكر عن ذلك الحد بل أخذ العلم بالتقدم والتطور فوصل إلى ما هو عليه اليوم من الحداثة وتأمين وساءل الراحة للإنسان.

التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية

الإجابة هي: “عبارة صحيحة“، فالتعقل البشري وبفضل التفكير والتجريب طور أساليب معيشته وحياته. وكلما تعمقت المجتمعات والشعوب بالتفكير والعلم تراها ازدادت رقيًا وتحضرًا، ووفرت أساليب الرفاهية كافة. على سبيل المثال انتقل الإنسان من استخدام الطرق البدائية في الإنارة بإشعال النار ليلًا، إلى انتشار المصابيح بعد اختراع الكهرباء التي جاءت نتيجة للفكر والعبقرية البشرية. وتطبيقات العلم والفكر شاملة وواسعة ولا سبيل لحصرها.

ما هو التفكير

عرف الباحثون التفكير بأنه جميع العمليات التي يقوم بها العقل الواعي بما في ذلك عمليات التذكر والاختراع والعمليات الإدراكية والحساب الذهني. فيما وصفه البعض بنقاش داخلي بين الشخص وذاته حول أحد المواضيع التي تشغله، وتحليل الأفكار داخل الدماغ.

شاهد أيضًا: التفكير غير الفعال سلبي وقراراته متسرعة

الغاية من التفكير

التفكير هو السمة المميزة للإنسان، وهو دائم التفكير مادام مستيقظًا. وذلك لأسباب وغايات عديدة، نذكر منها:

  • محاولة الفهم والاستيعاب للقضايا الجديدة.
  • القدرة على اتخاذ القرارات السديدة دون ندم.
  • وضع الخطط لتسيير الأعمال أو لحل مشاكل معينة تعترض طريق حياة الشخص.
  • تقييم الأشياء وإصدار الحكم فيما يخصها.
  • الشعور بالمتعة والبهجة والفرح.
  • القدرة على التخيل والعيش في عالم الخيال والأحلام للهروب من ضغوط الواقع والترويح عن النفس.

أنماط التفكير

للتفكير أنماط وأنواع متنوعة كما حدد الباحثون في هذا المجال، وهذه الأنماط هي:

  • التفكير المستنير: وهو أرقى وأعلى درجات التفكير، وهو أعظمها، وهو المسبب بالنهضة الفكرية الحقيقية. فيدرس الأشياء وأصولها وفروعها، وكل ما يحيط بها ويتعلق بها وسبل الحل والتطور.
  • التفكير العميق: هو نقيض التفكير السطحي، ويعني البحث والغوص في تفاصيل الشيء والإلمام بالموضوع من كافة جوانبه. فترى الأشخاص من هذا النموذج يدرسون الموضوع من كافة زواياه بدقة وتركيز ليتخذوا قرارًا مدروسًا بناءً على تقييمهم.
  • التفكير البديهي: ويسمى في بعض الحالات بالتفكير الطبيعي أو الخام أو الأولي، وهو يمس الأشياء التي اعتاد الإنسان عليها وأصبحت من أساسيات حياته. كالتفكير في طريقة إنجاز الروتين اليومي.
  • التفكير العاطفي: يعد التفكير العاطفي أدني درجات التفكير، هذا في حال نسب إلى التفكير أساسًا. فهو يغلب عليه طابع التهور والتصور بناءً على ما تمليه المشاعر سواء كانت مشاعر حب أو كره أو غضب أو غير ذلك.
  • التفكير المنطقي: يعتمد على البحث عن السباب وإيجاد التفسير والتعليل المقنع للأشياء والظواهر. ويعد تطورًا طبيعيًا للتفكير البديهي أو الطبيعي.
  • التفكير الرياضي: يعتمد على استخدام القوانين والقواعد والمعادلات الرياضية للوصول إلى حل للمسألة عبر تسلسل صحيح من العمليات الرياضية.
  • التفكير الناقد: هو قدرة الشخص على دراسة الشيء وتقييمه. والتفكير الناقد مهمته والإشارة إلى الأخطاء والعيوب وإلى مكامن القوة والنقاط الإيجابية أيضًا.
  • التفكير العلمي: هو اتباع منهجية علمية موضوعية لحل المشكلات، ومن أهم سماته التنظيم والتراكمية والشمولية والدقة.
  • التفكير الإبداعي: يسمى كل تفكير جديد وغير نمطي ومختلف عما هو سائد في المجتمع بالتفكير الإبداعي.

شاهد ايضًا: معايير التفكير الناقد

وفي الختام فإن التفكير نشاط عقلي يميز الإنسان وهو سبب تقدمه وتطوره وبدونه قد يظل الإنسان في حالة من الهمجية والبدائية.

تعد عبارة صحيحة، كما تم التعرف على أنماط التفكير والغاية منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *