حكم الجمع في الغبار والريح الشديدة

الجمع في الغبار

حكم الجمع في الغبار والريح الشديدة هو من الأحكام الشرعية المهمة التي يهتمّ بها المسلمون في العواصف والرياح الشديدة التي تكون محملة بالغبار والتي تعيق على الناس الحركة والتنقل بالشكل المطلوب، ولذا فإنّنا من خلال هذا المقال من موقع محتويات سوف نتحدث بالتفصيل عن الجمع في الصلاة وسنضع الحكم الشرعي للجمع في الغبار في حالات الرياح الشديدة، وسنضع أبرز الأدعية للرياح الشديدة والغبار.

ما هو الجمع في الصلاة

يُعرّف الجمع في الصلاة على أنّه الجمع بين صلاتين في اليوم في وقت واحد والقيام بأدائهما معًا، ويكون الجمع إمّا بجمع صلاة الظهر وصلاة العصر معًا أو جمع صلاة المغرب وصلاة العشاء معًا، فيؤخر صلاة الظهر إلى العصر أو يُقدّم صلاة العصر إلى صلاة الظهر، ونفس الأمر فيما يتعلق بصلاتي المغرب والعشاء، فإذا قدّم المصلي صلاة العشاء إلى صلاة المغرب وصلاهما معًا يُسمّى هذا جمع تقديم، وإذا أخّر صلاة المغرب إلى صلاة العشاء فإنّ هذا يُسمّى جمع تأخير، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه لا يوجد في الإسلام جمع بين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولا يوجد جمع بين صلاة الفجر وصلاة الظهر ولا يوجد جمع أيضًا بين صلاة العصر وصلاة المغرب، والله تعالى أعلم. [1]

حكم الجمع في الغبار والريح الشديدة

اختلف أهل العلم في حكم الجمع بين الصلوات في الغبار أو الرياح الشديدة، فمنهم من أجاز الجمع في هذه الحالة ومنهم من حرّمه، ورأى أهل العلم أنّه لم يثبت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه صلّى صلاتين جمعًا بسبب الرياح الشديدة أو بسبب الغبار، وإنّما ما ورد هو الجمع بسبب المطر، وهذا ما أجازه الشرع الإسلامي بشكل واضح وصريح، أي أنّه يجوز للمسلم الجمع في الصلوات في حالات المطر، جاء عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنها- أنّه قال: “أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى بالمَدِينَةِ سَبْعًا وثَمانِيًاالظُّهْرَ والعَصْرَ والمَغْرِبَ والعِشاءَ، فقالَ أيُّوبُ: لَعَلَّهُ في لَيْلَةٍ مَطِيرَةٍ، قالَ: عَسَى” [2] والله تعالى أعلم. [3]

أقوال العلماء في الجمع في الغبار

وردت الكثير من أقوال أهل العلم في موضوع الجمع بين الصلوات في الغبار، ومن هذه الأقوال التي توضحت الرأي الشرعي في هذه المسألة الفقهية المهمة:

  • قال ابن قدامة في كتابه المغني:فأما الريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة ففيها وجهان، أحدهما: يبيح الجمع، قال الآمدي: وهو أصح وهو قول عمر بن عبد العزيز؛ لأن ذلك عذر في الجمعة والجماعة بدليل ما روى نافع عن ابن عمر قال: كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ينادي مناديه في الليلة المطيرة أو الليلة الباردة ذات الريح صلوا في رحالكم. رواه ابن ماجه واللفظ له، وأبو داود وأحمد وصححه الألباني والأرناؤوط، والثاني: لا يبيحه لأن المشقة فيه دون المشقة في المطر فلا يصح قياسه عليه، ولأن مشقتها من غير جنس مشقة المطر، ولا ضابط لذلك يجتمعان فيه؛ فلم يصح إلحاقه به”.

شاهد أيضًا: دعاء الريح والغبار والمطر

دعاء الرياح الشديدة

نقدم فيما يأتي أفضل الدعاء الذي يمكن الدعاء به في الرياح الشديدة وهو ما أخبر به الرسول صلَّى الله عليه وسلّم:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.
  • اللهم اجعل هذه الرياح رياح خير على جميع أمة المسلمين يا رب العالمين، اللهم بارك لنا واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين يا رب العالمين.
  • اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم نسألك السلامة والعافية والصحة والسعادة وراحة البال والهدوء النفسي يا كريم يا رب.
  • اللهمّ إني أسألك في هذه الرياح الشديدة أن ترحمني
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، سبحان لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم بارك لي في جميع أيام عمري يا كريم.

دعاء الرياح الشديدة

دعاء الغبار

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في حالات الغبار الشديد هي الأدعية الآتية:

  • الدعاء الأول:

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذا الغبار، وَخَيْرَ ما فِيهَ، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّه، وَشَرِّ ما فِيهَ، وَشَرِّ ما أُرْسِلَ به، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبي فإنّك علي قادر يا رب العالمين، اللهم ارحمني برحمتك يا مجيب الدعوات يا كريم.

  • الدعاء الثاني:

اللهم اجعلني بمأمن أنا وأهلي وأحبابي وكافة المسلمين من هذا الغبار وهذه الريح الشديدة، ربي بارك لنا في أعمارنا وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.

  • الدعاء الثالث:

اللهمّ في هذه الرياح العاتية أعوذ يك من كلّ ذنب تذهب النعم عنّا بسببه، وتزيد علينا النقمة لأجله، اللهم لا تجعلنا كالرياح التي تحمل الخراب، اللهم اقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين المعصية، واقسم لي من طاعتك من يوصلني إلى رضاك وجنتك، اللهم اذهب عنّي كلّ أمر يعكر حياتي، ووفقنا اللهم لكلّ خير، اللهم امنع عني كلّ شرّ.

شاهد أيضًا: عبارات عن الغبار

حالات الجمع في الصلاة في الإسلام

توجد مجموعة من الحالات التي يجوز فيها الجمع بين الصلوات في الإسلام، وهذه الحالات هي:

  • الجمع بين صلاتي العصر والظهر للحجاج في يوم عرفات.
  • الجمع بين صلاتي العصر والظهر وبين صلاتي المغرب والعشاء في حالة السفر.
  • الجمع بين الصلوات في حالة المرض.
  • الجمع بين الصلوات في حالات الخوف الشديد والهلع أثناء الحروب مثلًا أو ما شابه ذلك.
  • الجمع بين الصوات في حالة المطر الشديد.
  • الجمع بين الصلوات في حالة الأسر.

شاهد أيضًا: من الأدعية التي تقال عند هبوب الريح

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلطنا فيه الضوء على حكم الجمع في الغبار والريح الشديدة ومررنا فيه على كل ما يتعلق بموضوع الجمع بين الصلوات في الإسلام، كما وضعنا فيه أبرز الأدعية في حالات الرياح الشديدة والغبار

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , جمع الصلوات , 05/03/2022
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، 543، صحيح.
  3. ^ islamweb.net , هل يجوز الجمع بسبب الريح الشديد والغبار , 05/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *