الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية

الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية

الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية ما هي؟ حيث أن النحو أهم فروع اللغة العربية ويعد علم واسع وكبير اجتهد فيه العلماء منذ زمن بعيد بالأخص في العصر الإسلامي حفاظًا على كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من الضياع أو التحريف وللنحو حالات إعرابية تتعلق بالوظائف النحوية.

الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية

الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية أربعة حالات وهي:

  • أولًا الرفع: وله علامة أصلية وهي الضمة وعلامتين فرعيتين وهما الألف والواو.
  • ثانيًا النصب: وللنصب علامة أصلية وهي الفتحة وعلامتي فرعيتين وهما الألف والياء.
  • ثالثًا: الجر: وللكسر علامة أصلية وهي الكسرة وعلامتين فرعيتين كباقي كالرفع والنصب وهما الكسرة والياء.
  • رابعًا الجزم: السكون هي علامة الجزم الأصلية وحذف النون وحذف حرف العلة علامتي الجزم الفرعيتين.

المرفوعات في اللغة العربية

يرفع في اللغة العربية من الأسماء كل من الفاعل كالفاعل الصريح والفاعل المؤول بالصّريح ونائب الفاعل كما يرفع المبتدأ والخبر واسم كان وأخواتها وخبر إن وأخواتها  والتابع للمرفوع، ويرفع من الأفعال الفعل المضارع فقط مثل:

  • جاء محمد من المدرسة: جاء فعل ماضي مبني على الفتح ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ومم حرف جر والمدرسة اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة.
  • يضرب علي الولد: يضرب فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وعلي فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والولد مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
  • كان اليوم جميلًا: كان فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتح واليوم اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وجميلًا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

المنصوبات في اللغة العربية

المنصوبات في اللغة العربية من الأسماء كل من المفعول به والمفعول المطلق والمفعول لأجله والمفعول معه وظرف الزمان والمكان والمصدر والحال والتمييز والمستثنى والمنادى وخبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها واسم لا، ولا ينصب من الأفعال سوى الفعل المضارع المسبوق بأداة نصب، ومن ضمن أمثلة المنصوبات كان البدر ساطعًا حيث أن كان فعل ماضي ناقص ناسخ مبني على الفتح والبدر اسم مان مرفوع وعلامة رفعه الضمة وساطعًا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

شاهد أيضًا: من المنصوبات في اللغة العربية

المجرورات في اللغة العربية

تجر الأسماء في اللغة العربية بسبب حروف الجر وبسبب الإضافة وأحيانَا تجر بالتبعية ومن ضمن أمثلة الأسماء المجرورة ذهب الولد إلى والده حيث إن ذهب فعل ماضي مبني على الفتح والولد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وإلى حرف جر ووالده اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة.

المجزومات في اللغة العربية

لا يجزم في اللغة العربية سوى الفعل المصارع وذلك إذا سبقه أحد أدوات الشرط أو ما يطلق عليهم اسم الجوازم وهم: لم وإن ومن وما ومتى ومهما وأين وأنى وأيان ولما ولام الأمر ولا الناهية إن يذاكر علي ينجح حيث إن هنا أداة شرط دخلت على الفعل المضارع فجزمته حيث إن يذاكر فعل مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه السكون.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الحالات الإعرابية التي تتعلق بالوظائف النحوية أربعة حالات وهي الرفع والنصب والجر والحزم ولكل حالة من تلك الحالات علامة أصلية وعلامتين فرعيتين كالرفع علامته الأصلية هي الضمة والعلامات الفرعية هي الألف والواو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *