الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf ؛ حيث تُعنى حكومة المملكة العربية السّعودية إلى الارتقاء بمنظومة الخدمات المختلفة المُقدّمة إلى المواطنين السّعوديين والمُقيمين على أراضيها، وذلك من خلال تقديم أفضل الخدمات في مختلف القطاعات العاملة في المملكة، وعلى رأسها القطاع الصحيّ؛ الذي يُعدّ من القطاعات المهمة لتعزيز الصّحة العامّة، ولهذا نُتيح لكم عبر مقالنا الخدمات الصحيّة في السعودية pdf.

الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية

تُعتبر الرعاية الصحيّة من أبرز الخدمات التي تُحرص عليها المملكة العربية السّعوديّة، وذلك كونها جزءًا لا يتجزأ من أساس كلّ دولة مُزدهرة، وتهدف الرعاية الصحيّة في المملكة إلى تقديم الرعاية الصحيّة الشاملة إلى جميع أفراد المُجتمع السّعوديّ، وذلك بما تضمنه التشريعات الصحيّة المعتمدة في البلاد، وما يُعزز حقوق المرضى ومسؤولياتهم، وتوزيع منظومة المرافق الصحيّة، والمتُطلّع إلى المملكة يرى جهودها النيّرة في اتخاذ كافّة سبل الحماية في تقديم هذه الرعاية، وخاصةً ما يتم تقديمه في أوقات الأزمات والجائحات، وخلال مواسم الحج والعمرة، وكذلك رعاية مرضى الأمراض المزمنة، وتوفير التأمين الطبيّ الصحي والرعاية الصحيّة لغير السعوديين ممن يُقيم بداخل المملكة.[1]

شاهد أيضًا: تقديم الأمن الصحي 1443 في السعودية الشروط والرابط بالتفصيل

الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf

توّفر المملكة العربية السّعودية مجموعة من الخدمات الصحيّة لأفراد المُجتمع كافّة دون أيّ تمييز في ذلك، بحيث يتم توزيع الخدمات على الجميع سواسيّة بعدالة تامّة، وذلك من خلال منظومة الخدمات الصحيّة المُقدّمة في المملكة العربيّة السعودية، والتي تُتيحها وزارة الصّحة السّعوديّة، وتتضمن خدمة المواعيد الإلكترونيّة، وخدمة الطوارئ، وخدمة الإسعاف، وخدمة التّسجيل لإجراء فص كورونا، وخدمة التّسجيل لتلقي لقاح كورونا، وخدمة الاستشارات الطبيّة، وخدمة الاستشارات النفسيّة والعقليّة، وخدمة العلاج خارج مناطق الإقامة، وخدمة صرف الأدوية، وخدمة التنبيه بتطعيمات الأطفال، وخدمة الفحص الطبي قبيل الزواج، وخدمة الإقلاع عن التّدخين، وبإمكانكم الاطلاع على الخدمات الصحيّة في المملكة العربية السّعودية pdf “من هنا.

شاهد أيضًا: كيفية الحصول على الشهادة الصحية للعمل في السعودية

دليل خدمات الرعاية الصحية في السعودية

يُمكنكم الاطلاع على دليل خدمات الرعاية الصحيّة والوصف المُخصص لكلّ خدمة كما هو موّضح لكم في الجدول المرفق لكم فيما يلي:

خدمة الرعابة الصحيّة وصف الخدمة
خدمة المواعيد هي خدمة تُمكنكم من حجز مواعيد في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات إلكترونيًا عبر تطبيق المواعيد.
خدمة الطوارئ يتم الوصول إلى خدمات الطوارئ عن طريق الخط المباشر (937)، والذي يعمل على مساعدة المرضى وذويهم طيلة اليوم، وكذلك تقديم الاستشارات الطبيّة المختلفة.
خدمة الإسعاف هي خدمة يتم طلبها عبر الخدمات الصحية الحكومية، أو جمعية الهلال الأحمر السعودي عبر الاتصال برقم (997).
خدمة التسجيل لإجراء فحص فيروس كورونا هي خدمة متاحة لجميع المواطنين والمقيمين داخل السعودية، من أجل حجز موعد عبر تطبيق (صحتي) لإجراء فحص فيروس كورونا.
التسجيل لتلقي لقاح كورونا تُتيح لكم التسجيل لتلقي لقاح كورونا، وذلك من خلال التّسجيل عبر تطبيق (صحتي).
خدمة الاستشارات الطبية  خدمة إلكترونيّة متاحة عبر تطبيق (صحة) وكذلك الرد الآلي على رقم (937)، من أجل الحصول على الاستشارات الطبية المختلفة.
خدمة الاستشارات النفسية والعقلية (قريبون) يُقدّم هذه الخدمة المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، وذلك من أجل نشر الوعي وتقديم الإجابة على الاستشارات المختلفة.
خدمة العلاج خارج منطقة الإقامة تهدف إلى نقل المرضى لمناطق أخرى داخل أو خارج المملكة العربية السّعودية من أجل الحصول على العلاج اللازم لهم.
خدمة التنبيه بمواعيد تطعيمات الأطفال هي خدمة إلكترونية تُتيحها وزارة الصحة السّعودية؛ بهدف تذكير الوالدين بمواعيد التطعيمات الأساسية لأطفاله مضد الأمراض المختلفة.
خدمة صرف الأدوية تهدف إلى توفير الأدوية وصرفها مجانًا في داخل المرافق الصحيّة الحكومية.
خدمة الفحص الطبي قبل الزواج هي خدمة متاحة إلى كلّ مُقبل على الزواج؛ للكشف عن وجود الإصابة بالأمراض الوراثيّة أم لا، وتقديم المشوررة الطبية اللازمة حيال ذلك، والحد من انتشار الأمراض الوراثيّة.
خدمة الإقلاع عن التدخين يتم من خلال هذه الخدمة تقديم أفضل الخدمات العلاجيّة والوقائية للتوقف عن التدخين والإقلاع عنه، وذلك عبر مراكز ودور الإقلاع عن هذه الآفة.

شاهد أيضًا: رقم وزارة الصحة 937

أهداف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية

يهدف النظام الصحي في المملكة العربية السعودية إلى تحقيق كلّ من الأهداف التاليّة:

  • توفير الرعاية الصحية الكاملة والشاملة إلى جميع سكان المملكة بطريقة عادلة.
  • توفير شبكة شاملة من خدمات الرعاية الصحية لجميع أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • تعاون وزارة الصحة السعودية مع مجالِس المناطِق لتحديد الاحتياجات الصحية ومُستويات تقديمها بطريقة مناسبة مع المواقع الجُغرافية والسكانية.
  • تقديم مختلف لوازم الرعاية الصحية في المرافق الطبية الحكومية محانًا إلى المواطن السعودب وفق النظام الجديد في البلاد.

شاهد أيضًا: كيفية تحديث بيانات منسوبي وزارة الصحة

الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة السعودية PDF

​​​وضعت وزارة الصحة السعودية استراتيجيةخاصّة بها، وذلك بطريقة متسقة ومتوافقة مع الرعاية الصحيّة السائدة في الديار الحجازيّة، والتي تمت المصادقة عليها من قبل مجلس الوزراء السعوديّ عبر قرارها الذي يحمل رقم 320؛ الصادر بتاريخ 17/9/1430، وتؤكد الاستراتيجية على تعزيز خطط التنمية، وتوفير مقومات الرعاية الصحية لكافّة سكان البلاد، وإليكم الخطّة بصيغة ملف البي دي أف “من هنا“.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية pdf ، وهي مجموعة من الخدمات التي تهدف إلى توفير الرعاية الصحيّة العادلة لجميع القاطنين في المملكة العربية السعوديّة.

المراجع

  1. ^ moh.gov.sa , استراتيجية الوزارة , 11/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *