الذي يستخدم لتخثر الدم k من التأثير الضار للبكتيريا على الانسان تكوين فيتامين

الذي يستخدم لتخثر الدم k من التأثير الضار للبكتيريا على الانسان تكوين فيتامين

الذي يستخدم لتخثر الدم k من التأثير الضار للبكتيريا على الانسان تكوين فيتامين، تحدث عملية تخثر الدم عند تعرض طبقة الإندوثيليوم في الوعاء الدموي لتلف، وهذه العملية عبارة عن تجمعات دموية تحد من نزيف الدم، وسيقدم موقع محتويات في سطور هذا المقال كافة المعلومات حول تخثر الدم، والعوامل الأساسية لحدوثها.

عوامل تخثر الدم

هناك عاملان أساسيان لحدوث عملية تخثر الدم، هما:[1]

  • الصفائح الدموية: عند حدوث نزيف دموي، يتم تحفيز هذه الصفائح على الالتصاق ببعضها من خلال عامل الكولاجين وعامل الثرومبين، وعلى الالتصاق بجدار الأوعية من خلال عامل فون ويلبراند.
  • الأوعية الدموية: عند الإصابة بجرح وحدوث نزيف دموي، تنقبض الأوعية الدموية، وبذلك تصبح حركة الدم بطيئة، وعندها تبدأ عملية التخثر.

الذي يستخدم لتخثر الدم k من التأثير الضار للبكتيريا على الانسان تكوين فيتامين

الذي يُستخدم لتخثُر الدم k من التأثيرِ الضارِ للبكتيريا على الإنسانِ تكوين فيتامين، إجابة صحيحة، كما يعد فيتامين k عاملاً مهماً في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من الهشاشة، وتعزيز صحة القلب، ومحاربة السرطان، كما يلعب دوراً أساسياً في التقليل من ألم الحيض، وتنشيط الدماغ.

شاهد أيضاً: أفضل وقت لتناول فيتامين د.

مصادر فيتامين k

هناك عدة مصادر لفيتامين k، ويمكن الحصول عليها بسهولة، حيث يتواجد هذا الفيتامين بصورة أساسية في الأوراق الخضراء مثل: السبانخ، والسلق، والخس، والقرنبيط، والملفوف، واللفت، ويتواجد أيضاً بنسب مرتفعة في بعض الأنواع من الفواكه مثل: العنب، والكيوي، والأفوكادو، كما يتواجد في فول الصويا، والزيوت النباتية، لكن بنسبة قليلة.

وفي نهاية المقال الذي يُستخدَم لتخثُر الدم k من التأثيرِ الضارِ للبَكتيريا على الإنسان تكوين فيتامين، تم التعرف على عوامل تخثر الدم، كما تم ذكر مصادر فيتامين k، وفوائده.

المراجع

  1. ^ hematology.org , Blood Clots , 6/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *