الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية

مما لاشك فيه أن للمؤسسات العسكرية دوراً هاماً وفعالاً في حفظ أمن والسلام بين الدول، ومن المعروف أن الرتب العسكرية السعودية ترتكز في تكوينها بشكل أساسي على الترتيب الهرمي، بحيث تتلقى الرتب الأقل الأوامر والتعليمات من الرتب الأعلى، وفي المملكة العربية السعودية نجد أن الرتب العسكرية تنقسم إلى فرعين رئيسين هما الأفراد والضباط، حيث يظل الفرد في الترقي إلى أن يصل إلى رتبة معينة بعدها يتقاعد عن العمل.

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية  هي عبارة عن متسلسلة، ولكل رتبة عسكرية مكانتها ومهامها التي يلتزم صاحبها بالقيام بها، ويكون صاحب الرتبة الأعلى قائداً للرتبة التي تليه المرتبة التي تسبقه، ولهذا فإن المملكة العربية السعودية قد وضعت مجموعة من الشروط من أجل الالتحاق بالرتب الموجودة بل والترقي إلى مناصب أعلى.(1).

رتب الأفراد

سبق وقد أشرنا في السطور السابقة بأن الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى فرعين رئيسين هما الأفراد والضباط، ولتسهيل الأمر سنعرض الرتب التي تندرج تحت فئة الأفراد، ومن هذه الرتبه (جندي، جندي أول، عريف، وكيل رقيب، رقيب، رقيب أول، رئيس رقباء)، وسوف نقوم بسرد مهام ووظيفة كل رتبة لاحقاً.

رتب الضباط

هذه الفئة العسكرية تتضمن مجموعة كبيرة من الرتب منها( ملازم، ملازم أول، نقيب، رائد، مقدم، عقيد، عميد، لواء، فريق، فريق أول).

الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل

رتبة الجندي

هي رتبة لكل فرد منتمي إلى القوة العسكرية للدولة، ولهذه الرتبة الكثير من المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتقه، الجندي هو الركيزة الأساسية التي ترتكز عليها المنشأة العسكرية بأكملها لأي دولة وليس في إطار المملكة العربية السعودية فقط، ويقسم الجند إلى عدة فئات منها جنود السلاح، جنود الجو، جنود المشاة وغيرها.

رتبة جندي أول

وهي رتبة أعلى من رتبة الجندي، ولكنها أقل من رتبة العريف ولها مهامها الخاصة بها، ويمكن خلالها الترقي إلى رتبة ضابط صف.

رتبة عريف

هي رتبة أعلى مكانة من رتبة الجندي الأول، ولكنها أقل من رتبة الرقيب، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، والعريف يكون عادة مسئولاً عن مجموعة من الأفراد قد تصل من 8 – 13 فرداً.

وكيل رقيب

وهي رتبة أعلى من رتبة الرقيب، ولكنها أقل من رتبة العريف، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ووكيل الرقيب يكون عادة مسئولاً عن مجموعة من الأفراد يكون عددهم أكبر من عدد المجموعة التي يقودها العريف.

رتبة رقيب

هي رتبة أقل من رتبة الرقيب الأول، وأعلى من رتبة وكيل رقيب ، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويساعده في ذلك العريف، والجدير بالذكر أن مدة البقاء في تلك الرتبة لا تزيد عن 5 أعوام.

رتبة رئيس الرقباء

هي أعلى رتبة تصل إليها فئة الأفراد، ومن الممكن أن يترقى صاحبها إلى رتبة الملازم، والجدير بالذكر أن مدة البقاء في هذه الرتبة خمس سنوات.

رتبة ملازم

هي رتبة شارتها تكون على هيئة نجمة واحدة على كتف صاحبها، ويتم الحصول عليها مباشرة بعد إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، منها قيادة (فصيلة)، و الفصيلة هي عبارة عن مجموعة من الجنود يصل عددهم من 32 إلى 37 جندي، ومن الممكن أن يرقى صاحبها إلى رتبة ملازم أول، وذلك بعد البقاء في هذه التربة لمدة سنتين.

يمكنك مشاهدة أيضًا : قصيدة عن الملك سلمان

ملازم أول

هي رتبة شارتها تكون على هيئة نجمتين على كتف صاحبها، وهي ثاني رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة ملازم عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة نقيب، بشرط أن يتم مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

رتبة نقيب

من الرتب العسكرية السعودية وهي رتبة شارتها تكون على هيئة ثلاث نجوم على كتف صاحبها، وهي ثالث رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة ملازم أول عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة رائد، بشرط أن يتم مدة ست سنوات في هذه الرتبة.

رتبة رائد

هي رتبة أعلى من رتبة النقيب لكنها أقل من رتبة مقدم، وهي رابع رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة نقيب عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة مقدم، بشرط أن يتم مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

مقدم

هي رتبة أعلى من رتبة رائد لكنها أقل من رتبة عقيد، وهي خامس رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة رائد عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة عقيد، بشرط أن يتم مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

رتبة عقيد

من الرتب العسكرية السعودية وهي رتبة أعلى من رتبة مقدم لكنها أقل من رتبة عميد، ويطلق عليها في اللغة الانجليزية اسم(كولونيل)، وهي سادس رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة مقدم عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة عميد، بشرط أن يتم مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

عميد

هي من الرتب العسكرية السعودية رتبة أعلى من رتبة عقيد لكنها أقل من رتبة لواء، وهي سابع رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة عقيد عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، وضمن هذه المهام قيادة (الفوج) وفى الغالب يتكون الفوج من عشرة آلاف فرد، ويمكن الترقي منها إلى رتبة لواء، بشرط أن يتم مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

لواء

هي رتبة أعلى من رتبة عميد لكنها أقل من رتبة فريق، وهي ثامن رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة عميد عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، وضمن هذه المهام قيادة (الفرقة او الفيلق) وفى الغالب يتكون الفيلق من عشرة آلاف فرد إلى خمس وأربعون ألف فرد، ويمكن الترقي منها إلى رتبة فريق.

رتبة فريق

هي رتبة أعلى من رتبة لواء لكنها أقل من رتبة فريق أول، وهي تاسع رتبة يمكن الحصول عليها بعد الترقي من رتبة عقيد عقب إتمام الدراسة في الكلية العسكرية، وفي بعض البلدان قد تكون رتبة فريق هى أعلى رتبة قد يصل إليها الضابط، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة فريق أول بناءاً على القرارات الملكية، وتكون مدتها حوالي أربع سنوات.

رتبة فريق أول

من الرتب العسكرية السعودية و تعتبر هذه الرتبة من أعلى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنه من يترقى إلى هذه الرتبة قليل جداً قد يصل إلى شخصين أو ثلاث أشخاص يتم تعيينهم أو إنهاء خدمتهم إستناداً إلى قرار ملكي، ولهذه الرتبة أيضا مهامها ووظائفها الخاصة بها، ومن ضمن هذه المهام قيادة حوالي ثمانون ألف فرد أو أكثر.

في نهاية موضوعنا حول الرتب العسكرية السعودية يجب التنويه أنه من الممكن ترقية الأفراد من رتبة إلى رتبة إلى أخرى أعلى بناءاً على قرار ملكي، دون الالتزام بإنقضاء الفترة الزمنية المشار إليها للترقي.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الرتب العسكرية السعودية , 2/4/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *