الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ

الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ

الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ، هل هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، بالعودة إلى علم الزوايا في الراضيات هنالك تسميات واضحة تعطى للزوايا وفقًا لقياساتها، وهذه الزوايا تتواد في المضلعات المنتظمة وغير المنتظمة كما إنها تتواجد في المضلعات المحدبة والمقعرة.

ما هي الزوايا

الزوايا هي المفاهيم الأساسية وهي حجر الأساس لكل ما هو موجود في الحياة حيث تتواجد الزوايا في أرجاء المنزل وزواياه كما تتواجد في الطبيعة فهي تشكل خلايا النباتات كما إنها من أهم أجزاء علم البناء والهندسة، وتتشكل الزوايا من تقاطع خطين مستقيمين في نقطة ما، حيث تتوضع الزاوية في نقطة التلاقي تمامًا، وتسمى نقطة التلاقي رأس الزاوية، ويسمى الجزآن من الخطين المستقيمين على جانبي رأس الزاوية باسم ضلعي الزاوية كما يمكن أن تتشكل الزاوية من تقاطع منحنيان أو مستقيم ومنحني.[1]

الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ

الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ هي عبارة خاطئة، حيث تسمى الزاويتين اللتين مجموع قياسهما 180 درجة بالزاويتان المتكاملتان وأما الزاويتان المتتامتان فهما الزاويتان اللتان مجموعهما هو 90 درجة مئوية، وهنالك مضلعات مجموع زواياه هو 180 درجة مثل المثلث بينما هنالك مضلعات كالمربع والمستطيل مجموع زواياها ساوي 360 درجة.

شاهد أيضًا: بحث عن زوايا المضلع

معلومات عن الزوايا وطرق قياسها

هنالك مجموعة من المفاهيم المرتبطة بعلم الزوايا مثل:[1]

  • وحدة قياس الزوايا هي الدرجة أو الراديان.
  • يمكن قياس قيمة الزاوية من خلال تثبيت أحد أضلاعها واعتباره نقطة الصفر ومن ثم تحريك ذراع القياس باتجاه الضلع الآخر وباتجاه عقارب الساعة حتى يتطابق مع الضلع الأخرى للزاوية.
  • تسمى الزوايا حسب اتجاه حركة الضلع المستخدمة في القياس فإذا تم تحريكها بعكس عقارب الساعة تكون الزاوية موجبة وإلا تكون الزاوية سالبة.

ما هي أنواع الزاويا

هنالك عدة أنواع من الزوايا فقًا لقياسات الزوايا وذلك كما يلي:[1]

  • تسمى الزاوية التي قياسها أقل من 90 درجة بالزاوية الحادة.
  • تسمى الزاوية التي قياسها 90 درجة بالزاوية القائمة.
  • تسمى الزاوية التي قياسها أكبر من 90 بالزاوية المنفرجة.
  • تسمى الزاوية التي تشكل خط مستقيم بالزاوية المستقيمة أو نصف دورة وقياسها 180 درجة.
  • الزاوية التي تشل دورة كاملة هي التي قياسها 360 درجة مثل زاوية الدائرة كاملة.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال الزاويتان المتتامتان هما الزاويتان التي يساوي مجموع قياسهما 180ْ، وقد تبين أن هذه العبارة خاطئة، كما تم تعريف مفهوم الزوايا وأنواعها وطرق قياسها.

المراجع

  1. ^ vedantu.com , Types of Angles , 30/1/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *