السياحة الدينية في السعودية

السياحة الدينية في السعودية

السياحة الدينية في السعودية عديدة ومتنوّعة، وذلك لما تحويه المملكة العربيّة السعوديّة من المعالم التاريخيّة والدينيّة، والتي من شأنها أن تستقطب الزوّار المسلمين من مختلف أنحاء العالم وعلى مدار العام. كما أنّها تنشط خاصّة خلال موسم الحجّ، وأداء العمرة.

السياحة الدينية في السعودية

السياحة الدينية في السعودية تنشط خلال موسم فريضة الحجّ، وأداء العمرة على وجه الخصوصّ، ولكنّها أيضاً قائمة طوال العام. ولعلّ هذا لما تحويه المملكة العربيّة السعوديّة على المواقع الدينيّة. لاسيما أنّها تضمّ أكثر من 6300 موقعٍ أثريّ وتاريخيّ ودينيّ. علاوة على ذلك، فقد تمّ ذكر 400 موقعٍ في المملكة في السيرة النبويّة الشريفة. كما أنّها تحوي على العديد من المتاحف التراثيّة والدينيّة، والتي تعود لفترات طويلة، بدءاً من العصر الحجريّ، حتّى عصر توحيد المملكة.

معلومات عن السياحة الدينية في السعودية

إن موسم الحج يلعب دوراً مهماً في السياحة الدينية في المملكة العربيّة السعوديّة، ومع تزايد أعداد الزّائرين خلال الأعوام، فإنّه هنالك العديد من المعلومات عن واقع السياحة الدينيّة في المملكة، نوردها على سبيل المثال:

  • من المرجّح أن يرتفع عدد السائحين المتدينين من 17.5 مليون زائر إلى ما بين 25 و30 مليوناً في عام 2025، مما سيعزز اقتصاد البلاد، كما يقول الاقتصاديون.
  • كما سترتفع مساهمة السياحة الدينيّة في القطاع غير النفطي من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من 5.4 في المئة إلى 5.7 في المئة.
  • ذكر تقرير أن الحكومة تستعد للطلب المتوقّع من خلال الاستثمار بكثافة في مشروعات البنية التحتية لتنشيط السياحة الدينية في السعودية. ويشمل ذلك مترو مكةّ وتوسيع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة. وأنّه قد يكون هناك مساحة لتطوير المزيد من الفنادق الفخمة، لأن 43 في المئة من فنادق مكّة عبارة عن مرافق ثلاث نجوم، و46 في المئة في المدينة المنورة ثلاث نجوم وما فوق. وبحسب التقرير، فإن 250 شركة سياحيّة تلبي احتياجات السائحين المتدينين. في حين سيزداد هذا العدد مع زيارة المزيد من الأشخاص، بما في ذلك لقضاء العطلات والترفيه.
  • تتركّز أنشطة السياحة الدينيّة في السعودية في المدن المقدّسة، مكة المكرّمة والمدينة المنورة، الواقعة في الجزء الغربي من المملكة.يرتبط سوق الضيافة في هاتين المدينتين بالحج والعمرة في مكة المكرمة، وزيارات المسجد النبوي في المدينة المنورة.
  • إن قطاع السياحة الدينيّة في السعودية يشهد نمواً سريعاً ويصبح بيئة جذّابة للمستثمرين، ويخلق فرص عمل للشباب السعودي. كما أنّ استثمار الحكومة في البنية التحتية، بما في ذلك شبكة النقل العام، سيساعد في تنمية هذا الجزء من صناعة السياحة، وسيشهد المزيد من استثمارات القطاع الخاص.
  • تشهد المملكة حاليّاً دعماً مكثّفاً لهذه الصناعة من مختلف الوزارات والهيئات الحكوميّة، بما في ذلك وزارة العمل والهيئة السعوديّة للسياحة والتراث الوطني.
  • ينصبّ التركيز على تدريب السعوديين لتولي مناصب في صناعة السياحة، ممّا يضمن اعتماداً أقل على العمالة الأجنبيّة.

المعالم السياحية الدينية في المملكة

تأتي مدينة مكّة المكرّمة في صدارة مدن المملكة الجاذبة للسياحة الدينية في السعودية، وتليها المدينة المنورة. وفيما يلي نذكر أشهر المواقع السياحيّة الدينيّة على سبيل المثال:

السياحة الدينية في مساجد السعودية

السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية تنشط في المساجد، حيث تعتبر أول الأماكن التي يقصدها الزوّار. ومن هذه المساجد على سبيل المثال:

المسجد الحرام

يعتبر المسجد الحرام أعظم المساجد الإسلاميّة، وقبلة المسلمين للصلاة في العالم أجمع. وإليه يحجّون. ويعدّ من أبرز معالم السياحة الدينية في السعودية. وسميّ بهذا الاسم لحرمة القتال فيه منذ أن دخل النبي (ص) منتصراً إلى مكّة المكرّمة. وتعادل الصلاة فيه مئة ألف صلاة. ويقع في قلب مكّة المكرّمة، وهو أولى المقاصد لكلّ مسلمي العالم لزيارتها من ضمن السياحة الدينيّة في السعودية. وفيه ثلاثة عشر مئذنة. بينما ترتفع كلّ منها 6 أقدام. ويضم:

الكعبة الشريفة

تقع الكعبة الشريفة في وسط المسجد الحرام. وهي أوّل بيت وضع للناس على وجه الأرض لعبادة الله، وفق العقيدة الإسلاميّة. ولذلك تعد أول معالم السياحة الدينية في السعودية. في الواقع تضمّ تسعة مكوّنات، وهي: (الحجر الأسود. باب الكعبة. الميزاب، كما يعرف بمزراب الرحمة. الشاذَروان. الحطيم، كما يعرف بحجر إسماعيل. الملتزم). بينما أركانها فهي: (مقام سيّدنا إبراهيم. ركن الحجر الأسود. الركن اليماني الركن الشرقي. والركن العراقي. الركن الشامي. والركن اليماني، والذي يسمّى بالمستجار). كما وفيها ستارة الكعبة، وخط المرمر البنّي.

بئر زمزم

بئر زمزم وهي البئر المباركة التي فجّرها جبريل (ع). وتعتبر من العناصر المهمّة داخل المسجد الحرام، وأشهر بئر في الأرض، حيث ترتبط في وجدان المسلمين، إذ جاء ذكره في الأحاديث النبويّة أنّ الماء المبارك نبع من الأرض بعدما نبشها الملك جبريل بجناحه للنبي إسماعيل. وهي من معالم السياحة الدينية في السعودية.

الصفا والمروة

وهما جبلان متقابلان، صغيرا الحجم، ويقعا في المسجد الحرام. كما ويعتبران من الأركان الأساسيّة في الحج والعمرة من خلال السعي بينهما لسبع مرّات.

المسجد النبوي

المسجد النبوي هو أكبر المساجد في العالم أجمع، ويعتبر من أقدس معالم السياحة الدينيّة في السعوديّة. وقد بُني على يدّ الرسول (ص). ويحوي على قبر الرسول، وأيضاً قبر أبو بكر الصدّيق، وعمر بن الخطاب (ر). علاوة على ذلك، فإنّه يضم المنبر الذي كان يخطب من خلاله النبي

مسجد قباء

يقع في الجهة الجنوبيّة من المدينة المنوّرة، وهو أوّل المساجد الإسلاميّة في العالم. وقد وضع الرسول (ص) حجر الأساس لبنائه، وذلك لما استراح فيه النبي وأصحابه لأوّل مرّة أثناء هجرتهم من مكّة إلى المدينة.

مسجد القبلتين

مسجد القبلتين وهو من المساجد التاريخيّة التي يقصدها العديد من المسلمين بقصد السياحة الدينيّة في السعوديّة. ويقع في المدينة المنوّرة، في الجهة الشماليّة منها. ويتميّز بلونه الأبيض، وبأنّه الوحيد الذي تمّت الصلاة فيه بقبلتين.

مسجد الغمامة

يقع في المدينة المنوّرة، وهو أحدّ المعالم التاريخيّة السياحيّة الدينيّة في السعوديّة. وهو آخر مكان صلّى فيه النبي (ص) صلاة العيد، لذلك لا بدّ من زائري المملكة العربيّة السعوديّة أن يذهبوا إليه ويقيموا الصلاة فيه. في الواقع، سمّي بالغمامة نسبة إلى غمامة حجبت الشمس عن النبي وهو يصلّي صلاة الغائب على النجاشي.

مسجد العريش

ويُعرف أيضاً باسم مسجد بدر، حيث بني في مكان العريش، وكان مقرّ قيادة الرسول (ص) في غزوة بدر. وبُني بناء على اقتراح الصحابي سعد بن معاذ (ر).

اقرأ أيضاً: من المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

السياحة الدينية في جبال سعودية

السياحة الدينية في السعودية لا تقتصر فقط على المساجد، والتي هي أولى الاهتمام بالنسبة للمسلمين، بل أيضاً هنالك العديد الجبال والكهوف الأثريّة والتاريخيّة الدينيّة، إضافة إلى المقابر، ومنها على سبيل المثال:

جبل أحد

يقع جبل أحد في المدينة المنوّرة. ويضمّ مقبرة شهداء أحد، حيث تضمّ أجساد 70 صحابيّ قتلوا أثناء غزوة أحد. ويشتهر بالشقّ الموجود فيه، والذي يقال بأنّ النبي (ص) احتمى فيه أثناء غزوة أحد. كما ويعتبر من أشهر الجبال في شبه الجزيرة العربيّة، وأعظم معلمٍ جغرافيّ وتاريخي فيها. والجدير بالذكر بأنّه ليس فقط من معالم السياحة الدينيّة في السعوديّة، بل إنه يعتبر أحد مناسك الحجّ أيضاً.

غار ثور

وهو عبارة عن صخرةٍ مجوّفة، وله فتحتان واحدة من الغرب والأخرى من الشرق. وهو الغار الذي اختبأ فيه النبي (ص) وأبو بكر الصديق وهما في طريقهما إلى المدينة المنوّرة في رحلة الهجرة النبويّة. كما يعتبر غار ثور من مواقع السياحة الدينية في السعودية

غار حراء

وهو عبارة عن كهفٍ، ويعتبر من المواقع الأثريّة والجاذبة للسياحة الدينية في السعودية. يقع في شرق مكّة المكرّمة، في أعلى جبل النور، ويتّسع فقط لأربعة أشخاص. وهو الغار الذي كان يختلي فيه رسوله الله (ص) قبل نزول القرآن، وفيه نزل الوحي لأوّل مرة.

قبر حمزة

وهو قبر سيّد الشهداء حمزة بن عبد المطّلب (ر) ويقع في المدينة المنوّرة. وهو محاط بسور من الزجاج والحديد.

البقيع

وتعرف باسم بقيع الفرقد، وهي المقبرة الرئيسيّة لأهل المدينة المنّورة، منذ عهد النبي (ص). حيث تضمّ رفاة أجساد الصحابة، وزوجات الرسول وبناته، وعدد من الشهداء. وتعدّ واحدة من معالم السياحة الدينية في السعودية.

السياحة في متاحف ومعارض المملكة

إنّ المتاحف والمعارض والمجمعات في البلاد تعتبر من أشهر معالم السياحة الدينية في السعودية، حيث تضمّ العديد من الكنوز التراثيّة والأثريّة الإسلاميّة، ومثال على ذلك:

متحف دار المدينة

ويقع المتحف في المدينة المنوّرة، ويعدّ من أهم معالم السياحة الدينيّة في السعوديّة. حيث يحكي تاريخ مكّة والمدينة، ويرى فيه بعض الآثار عن حياة النبي (ص). كما ويعرض بعضاً من تاريخ الحضارة الإسلاميّة.

معرض أسماء الله الحسنى

إنّ المعارض الموجودة في المملكة تعتبر من مواقع السياحة الدينية في السعودية. حيث يقع معرض أسماء الله الحسنى في المدينة المنوّرة، ويعتبر من واحات الإيمان والطمأنينة في المدينة، وهو من معالم السياحة الدينيّة في السعوديّة. وتبلغ مساحته 2000 متر مربّع.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

ويعتبر مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من أشهر معالم السياحة الدينية في السعودية، ويقع في المدينة المنوّرة. وهي أكبر المطابع الخاصّة بطباعة المصحف الشريف في العالم، حيث يطبع فيه أكثر من عشرة ملايين نسخة، وتتوزّع جميعها في مختلف أنحاء العالم.

إنّ معالم السياحة الدينيّة في السعوديّة هامةّ للغاية بالنسبة لكلّ مسلمي العالم. لما لها من ارتباطٍ إنّ كان في الشعائر الدينيّة أو في المناسك، ناهيك عن الطمأنينة والراحة التي تبثّها لزوّارها. وهي مرتبطة في وجدان كلّ المسلمين لما تختزن من نفحات إيمانيّة مازالت عابقة في هذه الأمكنة، منذ فجر الإسلام حتّى اليوم.

المراجع

  1. ^ arabnews.com , KSA likely to see 30 million religious tourists by 2025 , 10/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *