الشرط الرابع من شروط الصلاة

الشرط الرابع من شروط الصلاة

الشرط الرابع من شروط الصلاة ما هو، تتعدد الشروط التي لا تُقبل بدونها الصلاة وهي واجبة لصحة الصلاة، فمن المعروف أنه من الشروط اللازمة للصلاة أن يكون المُكلف مسلم وعاقل وبالغ ولكن ما هو الشرط الرابع لصحة الصلاة، وما هي الأحكام الخاصة بهذا الشرط، اليكم المزيد من التفاصيل.

الشرط الرابع من شروط الصلاة

إن الشرط الرابع من شروط الصلاة هو دخول الوقت،حيث أنه لا يجوز أداء الصلاة قبل دخول وقتها، فإذا قام أي شخص بالصلاة بدون أن يعلم وقت دخول الصلاة جاء أم لا فلا تجوز صلاته، والدليل على ذلك قوله تعالى {إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.

شاهد أيضًا: كم عدد شروط الصلاة وما هي أركانها

واجبات الصلاة

واجبات الصلاة هم ثمانية من الواجبات من يترك منهم شيء بشكل متعمد تبطل صلاته، ومن يتركها بغير قصد أو للسهو يجب عليه السجود للسهو، وهي كالتالي:

  • جمع التكبيرات ويُقصد بها أن يجمع المسلم بين جميع التكبيرات في صلاته وبدون أن ينسى أي منهما.
  • وذلك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام، “إنه لا تتم الصلاة لأحد من الناس حتى يتوضأ ويضع الوضوء ثم يُكبر ويحمد اللّه وُيثني عليه، ويقرأ بما شاء من القرآن، ثم يقول: الله أكبر، ثم يركع حتى تطمئن مفاصله، ثم يقول سمع اللّه لمن حمده حتى يستوي قائما، ثم يقول: اللّه أكبر و يسجد حتى تطمئن مفاصله، ثم يقول اللّه أكبر و يرفع رأسه حتى يستوي قاعدا، ثم يقول: اللّه أكبر ثم يسجد حتى تطمئن مفاصله ثم يرفع رأسه فيكبر، فإذا فعل ذلك فقد تمت صلاته “
  • أن يقول المصلي “سمع اللّه لمن حمده ” سواء كانت الصلاة بإمام أو بشكل منفرد والدليل عليها في الحديث السابق.
  • أن يقول المسلم “ربنا ولك الحمد”، وذلك أيضاً في حالة الصلاة بالمسجد أو بشكل منفرد، كما جاء في حديث لأبو هريرة عن النبي الكريم بأنه كان يسمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول سمع الله لمن حمد عندما كان يرفع من الركوع، وبعد ذلك يقول ربنا ولك الحمد وهو واقفا.
  • التسبيح خلال السجود والركوع ولو لمرة واحدة ومن الأفضل قولها 3 مرات، ويقول المسلم خلال ركوعه “سبحان ربى العظيم ” وأثناء سجوده يقول: “سبحان ربى الأعلى”.
  • أن يقول المصلي “رب اغفر لي ” بين كل سجدتين، وذلك لما جاء عن حذيفة أنه كان يسمع النبي الكريم خلال صلاته معه وهو يقول : “رب اغفر لي. رب اغفر لي” وذلك بين السجدتين، وقال ابن العباس رضي الله عنه أنه سمعه يقول، “اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني “.
  • قول التشهد الأول وهو من الأمور الواجبة خلال الصلاة وذلك لما جاء عن عبد الله ابن بحينة أنه كان يصلي مع الرسول الكريم في جماعة فرآه يقوم في أول ركعتين ولم يجلس، وقام معه المصلون وانتظروا تسلميه ثم كبر وهو جالس وسجد قبل التسليم ثم سلم، ويتم الجلوس خلال التشهد الأول.
  • الصلاة على الرسول الكريم بالتشهد الأخير، وهناك صيغة محددة للصلاة على أشرف الخلق خلال أداء الصلاة.
  • وذلك كم جاء في الحديث الذي رواه ابن مسعود عنه وهو قول بشير بن سعد: يا رسول اللّه. أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت، ثم قال: “قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد. والسلام كما علمتم “.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الشرط الرابع من شروط الصلاة وهو الخلو من أي عزر مثل الحيض والنفاس، كما تعرفنا على واجبات الصلاة وهم ثمانية واجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *