العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم

العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم

العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم صح أم خطأ حيث أنه في اللغة العربية تنقسم إلى اسم وفعل وحرف، ولكل نوع دلالات ومعاني معينة تختلف عن الآخر، كما أن علماء اللغة العربية نظموا لكل نوع من تلك الأنواع قواعد وأحكام معينة تحكمه وتضبط موقعه في الجملة.

العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم

العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم العبارة خاطئة حيث إن ما بين القوسين في جملة “العصفور فوق الشجرة” ليس اسم وفعل، وذلك لأن كل من الاسم والفعل يختلف عن الآخر من حيث المعنى والدلالة والأحكام، كالآتي:

  • الاسم هو: الكلمة التي تعتبر وتدل على معنى ما معين في نفسها ولا تقترن بزمان، ويمكن تميز الاسم عن طريق دخول كل من التنوين والجر والـ التعريفية وحروف النداء والجر وما إلى ذلك عليه، والاسم له يدل على الإسناد، كما أنه له دلالات عدة مثل الدلالة على مفعولية والفاعلية والدلالات الزمانية والمكانية والغايات وبيان العدد والنوع والجنس والحال، مثل: شمس، بلد، كتاب، درس، معلومات، شجرة، عصفور، متحف.
  • الفعل هو: هو الكلمات التي تدل على الأحداث المقرونة بزمن، ولتلك الأفعال ثلاثة أنواع ماضي مثل “شربت”، مضارع مثل “يشرب”، أمر مثل “أشرب”.

شاهد أيضًا: يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

ما هي الجملة الأسمية؟

الجملة الأسمية هي الجملة التي تبدأ بالاسم وتتكون من “مسند إليه + مسند” أي “مبتدأ + خبر” وللجمل الأسمية ثلاثة أنواع كالآتي:

  • جمل أسمية مثبتة لا يدخل في تركيبها أي علامة من علامات النفي أو التوكيد مثل: القلب صافي، البدر مكتمل، النهار طويل، الليل مضيئ.
  • جمل أسمية منفية وتنفى تلك الجمل بالعديد من العلامات مثل “لم، لا، ولن، ولما، وإنْ، ولات، وما” مثل: لن ينفع الولد إلا دراسته، لم يبقى الشيخ سوى ليلة واحدة.
  • وجمل أسمية مؤكدة وتؤكد الجمل الأسمية بعدة علامات مثل “أنّ، وإنّ، ولام الابتداء، ونون التوكيد الخفيفة والثقيلة، وقد، ولام القسم، ولكن، وإلى، وما، ولا، والباء” مثل: ما محمد إلا رسول الله.

ما هي الجملة الفعلية

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بمختلف أنواعه الثلاثة “الماضي، المضارع، الأمر” وتتكون تلك الجملة من “فعل + فاعل + مفعول به” ويطلق عليها اسم الجملة الفعلية المتعدية التي تحتاج إلى مفعول به لكي يصح معناها مثل: شرب الولد الحليب، والجملة الفعلية اللازمة وتلك الجملة لا يدخل في تركيبها المفعول به وتتكون من “فعل + فاعل” وسميت بالجملة الفعلية اللازمة لعدم احتياجها للمفعول به لكي يصح معناها مثل: أشرقت الشمس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه عبارة العصفور فوق الشجرة ما بين القوسين في الجملة السابقة فعل واسم خاطئة فما بين القوسين في جملة “العصفور فوق الشجرة” ليس اسم وفعل، وذلك لان كل من الاسم والفعل يختلفان عن بعضها البعض من حيث الدلالات والمعاني والاستخدامات، فالاسم هو الكلمة الدلالة على معنى معين غير مقرون بزمن، والفعل هو الكلمة الدالة على حدث مقترن بزمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *