يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم صح أم خطأ حيث أن التجويد علم شرعي وضعه الأئمة والعلماء لتوضيح القواعد والأحكام الخاصة بقراءة القرآن الكريم لكي يتمكن القارئ من قراءة آيات الله عز وجل كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئها، أي كما أُنزلت عليه، وأهم قواعد علم التجويد القواعد المتعلقة بالمدود كالمد العارض وما إلى ذلك.

يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم صح أم خطأ ؟ العبارة الصحيحة بالفعل يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم، والمد العارض هو عبارة عن سكون عارض وقع بعد حرف لين أو حرف مد، وحكم ذلك المد هو القصر إلى حركتين باستثناء المتصل العارض منه للسكون حيث ذلك لا يجوز ان يتم قصره لحركتين، ويجوز مده اربع حركات كما يجوز مده ست حركات في كل أقسامه، مثل كلمتي “يوم، ذلك الفوز” في قول الله عز وجل: “قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم”.

أقسام المد العرض للسكون

للمد العرض للسكون ست أقسام هي:

  • اللين العارض للسكون مثل: “وَذَلِكَ الْفَوْزُ، مِنْ خَوْفٍ”.
  • المد العارض للسكون الكَلِمي مثل: “الْعَالَمِينَ، نَسْتَعِينُ، الرَّحِيم”.
  • البدل العارض للسكون مثل: “مَآَبٍ، رَءُوفٌ”.
  • المتصل العارض للسكون مثل: “جَاءَ، أَوْلِيَاؤُهُ، مِنَ السَّمَاءِ”.
  • المد العارض للسكون وهو هاء ضمير نحو “عَلَيْه، عَقَلُوهُ”.
  • المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث مثل “الصَّلَاة، وَالتَّوْرَاةَ “.

شاهد أيضًا: الهمزة من أسباب المد العارض للسكون

من هو واضع علم التجويد؟

وضع علم التجويد العالم الكبير الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي وكنيته أبو عبد الرحمن ولد عام ١٠٠ وتوفي عام ١٧٠ هجريًا الموافقين لعام ٧١٨ وعام ٧٨٦ ميلاديًا المولود في العراق، كان الفراهيدي شاعر وعالم لغويات نحو وبصري وعربي وكان يعد إمام الأدب واللغة في عصره، كما أنه لم يضع علم التجويد فقط بل قام بوضع علم العروض أيضًا.

درس الفراهيدي الإيقاع في الشعر العربي كما درس الموسيقى وذلك لكي يتمكن من ضبط وزنه، درس الفراهيدي لدي العالم الكبير عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي الذي تتلمذ تحت يده سيبويه، وقيل أن الفراهيدي ولد في العراق وتوفى بها كما قال البعض أنه ولد في عمان وتوفي بها، وكان زاهدًا وتاركًا لزينة الحياة الدنيا وكان محب للعلن والعلماء، كان الفراهيدي شعث الرأس وقشف الهيئة وشاحب اللون ومتقطع القدمين مغمور لا يعرفه احد من الناس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم بالفعل، والند العارض يعتبر هو السكون عارض وقع بعد حرف لين أو حرف مد، مثل: “الْعَالَمِينَ، نَسْتَعِينُ، الرَّحِيم”، كما أن للمد العارض ست أقسام منها المد العارض للسكون وهو هاء تأنيث مثل “الصَّلَاة، وَالتَّوْرَاةَ “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *