تعريف المد اللازم لغةٍ واصطلاحًا

تعريف المد اللازم

تعريف المد اللازم لغةٍ واصطلاحًا هو تعريفٌ سنقوم بتسليط الضوء عليه من خلال سطور هذا المقال، فإنَّ اللغة العربية هي لغة عريقة مليئة بالقواعد الكتابية والإملائية والنحوية، وكذلك القواعد اللفظية، ولعلَّ أحكام المدود من أبرز قواعد القراءة في اللغة العربية، ومن خلال هذا المقال سنقوم بذكر أنواع المد في اللغة، كما سنُعرِّف المد اللازم، ونوضِّح أنواعه ونشرح كل منها.

أنواع المد

إنَّ في اللغة العربية نوعين أساسين للمد، ويتفرع منها أنواع أخرى، وهي كالتالي:[1]

  • المد الأصلي: وهو المد الذي لا يقوم حرف المد إلَّا به، ولا يُشترط لذلك وجود همزة أو سكون بعد الحرف بل يكفي وجود حروف المد الثلاث، وإنَّ اللفظ السليم للمد الأصلي لا يُمكن أن يُزاد عن مقداره وهو مقدار حركتين ولا يُمكن أن ينقص عن ذلك.
  • المد الفرعي: وهو المد الذي يحصل عند وجود حرف المد وبعده أو قبله همز أو سكون، وهو مد مُتفرع عن المد الأصلي، وله عدّة أوناع هي المد المتصل، والمد المنفصل، ومد البدل، والمد العارض للسكون، والمد اللازم.

تعريف المد اللازم لغةٍ واصطلاحًا

يُعرَّف المد اللازم في اللغة العربية كالتالي:[2]

  • لغةً: هو إطالة لفظ حرف المد عند التقائه بالهمز أو السكون بمقدار مُحدد، وهو مقدار ست حركات في المد اللازم.
  • اصطلاحًا: المد اللازم هو المد الذي يقع فيه حرف المد وبعده حرف ساكن سكون أصلي ثابت في is the الكلمة في حال الوقف أو الوصل، وهو يقع في الكلمة أو في الحروف المقطعة في القرآن الكريم، ويُمد بمقدار ست حركات في الوصل أو الوقت لزومًا.

أنواع المد اللازم

إنَّ للمد اللازم فروع وأنواع يتفرع إليها، وهي كالتالي:

  • مد لازم كلمي مخفف: وهو ان يقع السكون الأصلي بعد حرف المد في الكلمة، دون أن يوجد حرف مُشدد بعد خرف المد.
  • مد لازم كلمي مثقل: وهو أن يقع السكون الأصلي بعد حرف المد في الكلمة، ويأتي بعد حرف المد حرف مُشدّد.
  • مد لازم حرفي مخفف: هو أن يأتي حرف المد وبعده سكون أصلي في الحروف المقطعة في أوائل سور القرآن الكريم، وذلك دون وجود حرف مشدد بعد حرف المد.
  • مد لازم جرفي مثقل: هو أن يأتي حرف المد وبعده سكون أصلي في الحروف المقطعة في بداية سور القرآن الكريم، ويأتي بعد حرف المد حرف مشدّد.

شاهد أيضًا: ماهو تعريف المد العارض للسكون

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي سلَّط الضوء على أحد قواعد اللغة العربية، وبيَّن أنواع المدود في اللغة، كما ذكر تعريف المد اللازم لغةٍ واصطلاحًا ، وبيَّن سبب وقوعه في الكلمة، بالإضافة إلى تعداد أنواع المد اللازم الأربعة، والتعريف بكل نوع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , أحكام المد , 20/12/2021
  2. ^ alukah.net , المد العارض للسكون والمد اللازم , 20/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *