الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

الفرق بين الدوام الكامل والجزئي من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المقبلين على التوظيف في مختلف القطاعات، حيث يتم طرح مصطلح وظائف بدوام كامل أو وظائف بدوام جزئي، حيث يكون لكل منهما مفهوم خاص سواء في التوظيف أو الوظائف التي يتم التعيين بها والرواتب أيضاً، ومن خلال السطور التالية عبر موقع محتويات سنتحدث عن الفرق بين الدوام الكامل والدوام الجزئي بشكل مفصل.

أنواع الوظائف

في السنوات الماضية ظهرت العديد من أنواع الوظائف التي ظهرت في مختلف القطاعات، والتي يتم تعيين عليها كافة المتقدمين ومنها:

  • وظائف عن بعد: يتم تعيين الموظف في الوظيفة بدون الحاجة للذهاب إلى مقر الشركة، ويتم العمل على إنجاز المهام الوظيفية عن طريق الإنترنت من المنزل.
  • وظائف دوام كامل: هي الوظائف التي تكون خلال أوقات العمل الرسمية المحددة من قبل الشركة.
  • دوام جزئي: تكون لفترة معينة من وقت الدوام الرسمي، وليس طوال وقت الدوام.
  • وظائف موسمية: هي وظائف يتم طرحها في أوقات معينة من السنة مثلا في “شهر رمضان المبارك، موسم الحج والعمرة، وغيرها“.
  • وظائف مؤقتة: يتم التعيين في تلك الوظائف لفترة معينة من الوقت بناء على الاحتياج.

اقرأ أيضًا: هيئة الهلال الاحمر السعودي نظام التوظيف

الدوام الكامل

موظف الدوام الكامل، هي الوظائف التي يتم تعيين الشخص في الوظيفة طوال ساعات العمل الرسمية، والتي تكون بمعدل 40 ساعة أسبوعياً، وتخضع ساعات العمل إلى قانون العمل لتلك الدولة، سواء العمل بدوام كامل أو العمل بدوام جزئي، ويتم التعيين بناء على ساعات العمل المحددة من قبل الشركة بدون انتهاك قانون العمل.

اقرأ أيضًا: كم رواتب شركة ناقل دوام جزئي

الدوام الجزئي

بينما الدوام الجزئي، يتم تعيين الموظف في ساعات عمل أقل من ساعات عمل الدوام الكامل، ولكن لا يحصل الموظف على كافة امتيازات الموظف بدوام كامل سواء من التأمينات أو التعويضات التي يتحصل عليها أو الإجازات الرسمية أو الالتزام بمواعيد العمل الرسمية.

اقرأ أيضاً: ما معنى توطين الوظائف والفرق بين التوطين

الفرق بين الدوام الكامل والجزئي

إن الفرق بين الدوام الجزئي والدوام الكامل، يتوقف على عدد ساعات العمل اليومية التي يعمل بها الموظف، والتي تكون كالتالي:

  • الدوام الكامل: يكون العمل 9 ساعات يومياً مع ساعة راحة، ويحصل الموظف على راتب كامل وأكبر.
  • الدوام الجزئي: يكون العمل تقريبا 6 ساعات عمل يومياً، مع الحصول على راتب أقل من الراتب الكامل.

كما يتم تحديد طبيعة العمل الجزئي أو الكامل بناء على بعض المقومات الهامة وهي:

  • حجم الشركة: يتم تحديد الدوام الكامل أو الجزئي بناء على حجم الشركة، فمثلاُ الشركات الكبرى تحتاج إلى توظيف موظفين بدوام كامل، بخلاف الشركات الصغيرة التي تعتمد على توظيف عدد من الموظفين بدوام عمل جزئي، وذلك لقلة رأس المال الذي يتم إنفاقه على جميع الموظفين، حيث يحصل موظفو الدوام الجزئي على رواتب أقل من موظفي الدوام الكامل.
  • طبيعة الوظيفة: تتحكم طبيعة الوظيفة والمهام المكلف بها الموظف في تحديد حجم العمل المطلوب منه، مع ضرورة تواجده في الشركة، وتحديد نوعية التعيين، فإذا كانت الشركة صغيرة، فذلك يتسبب في الحصول على موظفين بدوام جزئي بدون الحاجة لوظائف بدوام كامل، من أجل تقنين المصاريف.

بذلك نصل بكم لنهاية مقال الفرق بين الدوام الكامل والجزئي، والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول أنواع الوظائف بمختلف مسمياتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *