لماذا سمي بالمسيح الدجال

لماذا سمي بالمسيح الدجال

لماذا سمي بالمسيح الدجال ، من الأسئلة التي يجيب عليها هذا المقال: المسيح الدجال حقيقة من الوقائع التي قالها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في السنة النبوية الشريفة، وهو رجل يظهر إلى النهاية. من الزمان مدعيًا الألوهية وعمل الله له معجزات كثيرة وخارقة للطبيعة من أجل تعظيم فتنته بين الناس، فتزعزع عقائد البشر ، فيعلم من أثبت إيمانه ودينه ومن مكانه، وفي هذا المقال سنتحدث عن “المسيح الدجال”، ونجيب على السؤال: من أين يأتي “المسيح الدجال أيضًا”.

لماذا سمي بالمسيح الدجال

سمي المسح بالدجال؛ لأنه ممسوح العين، المسيح الدجال أو ما يُعرف باسم الأعور الدجال، إنه رجل يظهر في آخر الزمان ، وظهوره من علامات الساعة الكبرى ، ومعنى “ضد المسيح” أي الكذاب ، مأخوذ من الغش والكذب والخداع. قال الإمام الرازي ، الذي يُدعى المسيح ، “أما ضد المسيح فدعي المسيح بطريقتين. الأول: أنه مسح بالعين اليمنى ، والثاني لأنه يمسح الأرض ، أي يقطعها في وقت قصير. ولهذا قيل له: دجال بضربه أرضاً وقطع معظم جوانبه ، وقيل: دجال بعد قوله: (إن الرجل دجال إذا كان مموهًا ولبسًا). ” [1]

صفات المسيح الدجال

قد جاءت صفات المسيح الدجال في السُّنَّة النَّبويَّة في غير موضع واحد، وقيل إنَّه رجل جسيم أي ضخم البنيان أحمر البشرة، ذو شعر أجعد، رأس يشبه رأس أفعى الأصلة، عريض النحر، أفحج أي بعيد ما بين قدميه، وهو أعور العين اليمنى، وقيلَ إنَّ عينه اليسرى عليها ظفرة غليظة، كُتب على جبهته كافر يقرؤها كلُّ مؤمن عندما يراها، وهو عقيم ليس له ولد، جاء فيما رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- عن النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: “ورَأَيْتُ وراءَهُ رَجُلًا جَعْدًا قَطَطًا، أعْوَرَ عَيْنِ اليُمْنَى كَأَشْبَهِ مَن رَأَيْتُ مِنَ النَّاسِ بابْنِ قَطَنٍ، واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلَيْنِ يَطُوفُ بالبَيْتِ، فَقُلتُ: مَن هذا؟ قالوا: هذا المَسِيحُ الدَّجَّالُ” والله تعالى أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: من هو المهدي المنتظر

من اين يخرج المسيح الدجال

جاء في صحيح السُّنَّة النَّبوية تفصيل عن فتنة المسيح الدجال، من حيث وصف هذا الرجل وزمان خروجه ومكان خروجه أيضًا، أمَّا مكان خروجه فقد دلَّت الأحاديث أنَّ المسيح الدجال يخرج من المشرق، من خراسان من مدينة أصفهان حصرًا، فعن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- قال: “حدَّثَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّ الدَّجَّالَ يخرُجُ مِن أرضٍ بالمَشرقِ يُقالُ لها: خُراسانُ، يَتْبَعُهُ أقوامٌ كأنَّ وُجوهَهم المَجَانُّ المُطْرَقَةُ” وجاء في الأحاديث أيضًا أنَّ المسيح يخرج من أصفهان ويتبعه سبعون ألفًا من يهود أصفهان، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وعلى آل وصحبه وسلَّم- قال: ” يَخرُجُ الدجَّالُ مِن يَهوديَّةِ أصْبَهانَ، معه سَبعونَ ألْفًا مِنَ اليهودِ عليهمُ السِّيجانُ” والله تعالى أعلم.[3]

اقرأ أيضًا: هل كثرة الحرائق من علامات الساعة

ماذا سيفعل المسيح الدجال

بعد الإجابة على السؤال: من أين أتى المسيح الدجال، يجدر القول أن أفعال المسيح الدجال العديدة معجزة، لأنه أعظم فتنة في تاريخ البشرية أن عنده نار وماء، يتخيل الناس أن الماء يروي العطش، وناره تحترق، فيندفع الناس إلى مائه ويهربون من ناره، لكن الحقيقة أن ماءه هو النار، وناره هو الماء.

جاء عن صاحب سرِّ رسول اللهِ حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- ما يأتي: “عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ في الدَّجَّالِ: إنَّ معهُ مَاءً ونَارًا، فَنَارُهُ مَاءٌ بَارِدٌ، ومَاؤُهُ نَارٌ” ومن أفعال الدجال أنَّه يأمر الأرض أن تنبت فتنبت ويأمر السماء أن تمطر فتمطر، جاء في صحيح الجامع ما يأتي: “وإنَّ من فتنتِه أن يأمرَ السماءَ أن تُمْطِرَ، فتُمْطِرُ، ويأمرَ الأرضَ أن تُنْبِتَ، فتُنْبِتُ، وإنِّ من فتنتِه أن يَمُرِّ بالحيِّ فيُكَذِّبونه، فلا يَبْقَى لهم سائمةٌ إلا هَلَكَت، وإنَّ من فتنتِه أن يَمُرَّ بالحيِّ، فيُصَدِّقونه” والله تعالى أعلم.

متى سيخرج المسيح الدجال

جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “سَمِعْتُمْ بمَدِينَةٍ جانِبٌ مِنْها في البَرِّ وجانِبٌ مِنْها في البَحْرِ؟ قالوا: نَعَمْ، يا رَسولَ اللهِ، قالَ: لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَغْزُوَها سَبْعُونَ ألْفًا مِن بَنِي إسْحاقَ، فإذا جاؤُوها نَزَلُوا، فَلَمْ يُقاتِلُوا بسِلاحٍ ولَمْ يَرْمُوا بسَهْمٍ، قالوا: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ أحَدُ جانِبَيْها – قالَ ثَوْرٌ: لا أعْلَمُهُ إلَّا قالَ، الذي في البَحْرِ، ثُمَّ يقولوا الثَّانِيَةَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فَيَسْقُطُ جانِبُها الآخَرُ، ثُمَّ يقولوا الثَّالِثَةَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أكْبَرُ، فيُفَرَّجُ لهمْ، فَيَدْخُلُوها فَيَغْنَمُوا، فَبيْنَما هُمْ يَقْتَسِمُونَ المَغانِمَ، إذْ جاءَهُمُ الصَّرِيخُ، فقالَ: إنَّ الدَّجَّالَ قدْ خَرَجَ، فَيَتْرُكُونَ كُلَّ شيءٍ ويَرْجِعُونَ” والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا: من هم الدروز

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: لماذا سمي بالمسيح الدجال ، وتبين أن العلماء اختلفوا في تسميته، وتبين أنّ خروج المسيح الدجال من علامات يوم القيامة الكبرى، كما بينا مكان خروج الدجال، وغيرها من الأمور المتعلقة بالمسيح.

المراجع

  1. ^ wikiwand , المسيح الدجال , 05-03-2021
  2. ^ wikiwand , المسيح الدجال , 05-03-2021
  3. ^ islamweb , الدجال أول علامات الساعة , 05-03-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *