الفرق بين الصحة والعافية

الفرق بين الصحة والعافية

الفرق بين الصحة والعافية؟ تفعيلًا لمقولة العقل السليم في الجسم السليم، دعت جمعية الصحة العالمية، إلى تكريس اليوم السابع من شهر أبريل/ نيسان من كل عام، للاحتفال بــ(يوم الصحة العالمي)، إذ تصادف في هذا التاريخ، ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية. كما أنه بدأ في عام 1950م، الاحتفال بهذه المناسبة. وعبر موقع محتويات، سنوضّح ما هي الصحة الشخصية؟ والفرق بين العافية والشفاء.

الفرق بين الصحة والعافية

الفرق بين الصحة والعافية كبير، فبتعريف الصحة: هي سلامة الجسم وخلوّه من الأمراض. وهذا ينعكس على قدرته على أداء النشاطات اليومية. كما ويمكنه وضع سلسلة من الأهداف والأحلام التي يسعى إلى تحقيقها. وهي نقيض الإصابة بالمرض. بينما العافية: فهي تعني الشفاء من الإصابة بالمرض. كما أن العافية لا تقتصر على الصحة الجسمية فقط. في حين يتّسع مفهومها ليشمل الصحة النفسية والاجتماعية أيضًا. كما وأنه في حال الإصابة بأحد الأمراض النفسية، فهو يؤثر على سلوك الفرد، وعلى استقراره وسويّته الفكريّة والجسدية. كذلك وحين يتعافى، فإنّه يدخل في مرحلة التعافي من مرضه النفسي.[1]

شاهد أيضًا: بالاعتماد على مكان وجودها،أي ممايلي يعد الأخطر على صحة الانسان؟

أسباب الصحة والعافية

خلال عرضنا الفرق بين الصحة والعافية، لا بد من ذكر أهم مسبّبات الصحة والعافية في جسم الإنسان، وأهمها التالية:[1]

  • التعرض للشمس: فالشمس من أهم المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د، الضروري لصحّة الإنسان. كما يسبب عوزه أمراضاً عديدة كالكساح، وهشاشة العظام.
  • شرب الماء: فالماء مكوّن رئيسي للحياة. فثلثيّ كتلة جسم الإنسان تتكون من الماء. ناهيك عن دوره في عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم، فجسم الإنسان الطبيعي يحتاج يوميًا بمعدل وسطيّ، إلى 8 أكواب من الماء.
  • التهوية المناسبة: فالأماكن المغلقة ترتفع فيها نسبة غاز الكربون، وتقل نسبة غاز الأوكسجين، لذلك من الضروري تهوية الغرف والأسرّة، وأماكن العمل، وقاعات الدراسة باستمرار.
  • النوم: من علامات الصحّة تعافي البدن الحصول على قدر كافٍ من ساعات النوم. كما أن الجسم السليم يحتاج يوميًا إلى حوالي 7- 8 ساعات من النوم.
  • الغذاء الصحي والمتوازن: الذي يعتمد على الفواكه، والخضار واللحومِ. القليل بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون، والغني بالفيتامينات، والكربوهيدرات، والأملاح والبروتينات، فهذه العناصر تمدّ الجسم بالعناصر الغذائية والطاقة.
  • ممارسة الرياضة: لا يمكن أن نغفل دور الرياضة في تقوية العضلات، ومدّ الجسمِ بالقوّة والنشاط، والمحافظة على الوزن المثالي. كما أنّ من أهمِّ الرياضات المفيدة لصحة الإنسان: السباحة، المشي، والجري.

مما سبق، ومن خلال توضيح الفرق بين الصحة والعافية، نستنتج أن مفهوم الصحة، هو الأشمل والأعمّ من مصطلح العافية، فالصحة في اللغة تعني البرء من العلل، وهي السلامة من أسباب الفساد والبطلان. كذلك والعافية مأخوذة من قولنا (عافاه الله) أي أبرأهُ وأصحَّه، وشفاه من مرضه، ودفع عنه السوء والبلاء.

المراجع

  1. ^ annaharkw.com , الصحة.. مفهومًا وأهميةً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *