الفرق بين العينة والتورق

الفرق بين العينة والتورق

الفرق بين العينة والتورق، العينة – بكسر العين – والتورق هما عبارة عن مصطلحان موجودان في الشريعة الإسلامية متعلقين بالربا، وتورق هو عبارة عن لغة مصدر ويقال تورق الحيوان أي أنه قام بأكل الورق، أما الورق – عندما تكون الراء مكسورة – فهو يعني الفضة مضروبة أو الفضة غير مضروبة.

الفرق بين العينة والتورق

يوجد فرق واختلاف كبير بين المصطلحين التورق والعينة – بكسر العين – في الشريعة الإسلامية، فمصطلح التورق هو أن يقوم المشتري ببيع البضاعة التي قام بشرائها لشخص آخر غير البائع الذي اشتراها منه ليتربح منها لنفسه.

أما مصطلح العينة فهو يعني في الشريعة الإسلامية أن يقوم المشتري ببيع البضاعة الذم قام بشرائها إلى نفس البائع الذي اشتراها منه بسعر أقل.

شاهد أيضاً: ما حكم التعامل بالربا في الاسلام وهل الربا مثل البيع

التورق والعينة في الشريعة الإسلامية

قال الحنابلة من الفقهاء فقط أن التورق هو عبارة عن أن الإنسان يقوم بشراء سلعة نسيئة أي يشتريها بالأجل، ومن ثم يقوم ببيعها لشخص آخر غير البائع الذي اشتراها منه وذلك من أجل كسب المال.

أما عند السلف والفقهاء فقد قالوا أن العينة هي قيام الإنسان ببيع سلعة نسيئة أي يقوم ببيعها بالأجل ولكن بعدها يقوم نفس البائع بشرائها مرة أخرى ولكن يثمن أقل مما باعها به وهذا كما قال ابن عابدين لحاشيته.

الربا في الشريعة الإسلامية

مصطلح الربا في اللغة يعني على أنه الزيادة أما في الاصطلاح فيعرف على أنه تعاقد على عوض غير معلوم.

ويوجد هنا علاقى بين العينة والتورق والربا هذه العلاقة هي أن كلًا منهم يحصل فيه البائع على زيادة في المال بطريقة غير مشروعة في الشريعة الإسلامية، وقد أباح الجمهور مفهوم التورق فإذا احتاج الشخص إلى نقود فيقوم ببيع السلعة التي اشتراها إلى شخص آخر غير البائع الذي باعهة له، ولكن لم يسموه بهذا الاسم.

شاهد أيضاً: الربا في الإسلام ,, النصوص التي أكدت على حرمة الربا

قام الحنابلة من الفقهاء باصطلاح مفهوم التورق في الشريعة الإسلامية وبهذا المفهوم قد وضحوا الفرق بين العينة والتورق، فالعينة طريق إلى الربا وهي من البيوع الفاسد، أما التورق فهو يعتبر أمر مكروه عند فقهاء الحنابلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *