الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي

الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي

الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي حيث أن المد هو الإطالة والزيادة في نطق الحروف وأسباب المد في القرآن الكريم كثيرة ومختلفة منها ما يتعلق بالسكون الأصلي وهو سكون الحرف بالفعل ومنها ما يتعلق بالسكون العارض وهو سكون الحرف بسبب الوقوف عليه.

الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي

إن الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي العبارة صحيحة، بالفعل الفرق بين المد اللازم الكلمي والمد العارض للسكون هو أن سب المد في المد اللازم هو السكون الأصلي وذلك واضح من اسم كلاهما، حيث كلمة عارض في “المد العارض للسكون” تدل على أن سبب المد فيه ليس أصلي، حيث إن:

  • المد العارض للسكون: هو إتيان أحد أحرف المد “الواو، الياء، الألف” أو أحد أحرف اللين قبل حرف ساكن وذلك بسبب الوقف عليه أي سُكن الحرف بسبب الوقف عليه، ولا يتحقق ذلك السكون إلا في آخر الكلمات، والمد هنا جائز أي يجوز المد كما يجوز القصر مثل: الْمُتَّقِينَ، الْمُسْتَقِيمَ، يَعْلَمُونَ، الْقَهَّارُ، لَحَافِظِينَ، خَوْفٌ، قُرَيْشٍ، الْأَصْفَادِ.
  • المد اللازم هو: إتيان أحد أحرف المد “الواو، الياء، الألف” أو أحد أحرف اللين حرف سكونه أصلي أي سُكن ذلك الحرف بسبب سكون أصلى وليس بسبب الوقوف عليه، أو هو المد الموجود في الحروف المقطعة التي تقع في أوائل السور.

شاهد أيضًا: ماهو تعريف المد العارض للسكون

أمثلة من القرآن الكريم على المد اللازم

المد اللازم هو المد الذي سببه السكون الأصلي، وشائع وجودة في الحروف المقطعة الموجودة في بدايات السور مثل:

  • الألف الموجودة في كلمة الحاقة وذلك بسبب سكون حرف اللام بعدها سكون أصلي في قول الله عز وجل: “الْحَاقَّةُ * مَا الْحَاقَّة * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ”.
  • الألف الموجودة في كلمة الكبرى في قول الله تعالى: “فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى” حيث جاء بعد تلك الألف حرف اللام الساكن سكون أصلي.
  • المد الموجود في كل من يس، عسق، حم، كهيعص، الر”.

شاهد أيضًا: يأتي بعد حرف المد سكون عارض في المد اللازم

أمثلة من القرآن الكريم على المد العارض للسكون

المد العارض للسكون هو المد الذي سببه سكون غير أصلي أي هو المد الذي سببه الوقوف على الحرف كالانتهاء من القراءة او إنهاء الآية الكريمة مثل:

  • الوقف الموجود في حرف المد الألف في كلمة “وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ”.
  • المد الموجود في حرف الياء في كلمة “بِالدِّينِ” في قوله عز وجل: “كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ””.
  • كلمة تفعلون في قول الله تعالى: “يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ”.
  • مثل: الْمُتَّقِينَ، الْمُسْتَقِيمَ، يَعْلَمُونَ، الْقَهَّارُ، لَحَافِظِينَ، خَوْفٌ، قُرَيْشٍ، الْأَصْفَادِ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الفرق بين المد اللازم الكلمي، والمد العارض للسكون أن سبب المد في المد اللازم السكون الأصلي حيث أن المد اللازم هو المد الذي يتسبب في وجوده السكون الأصلي عكس المد للعارض فسكونه سكون عارض بسبب الوقوف على الحرف، لذلك كل من المد اللازم والمد العارض للسكون أحكام مختلفة وقواعد مختلفة تضبط كلاهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *