الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلًا

الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلًا

الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلًا ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالأفعال في اللغة العربية كثيرة ومنوعة ولها قواعد وحالات إعرابية عديدة، فحينًا تكون معربةً وحينًا تجدها مبنيةً بحسب موقعها من الكلام وما سبقها من حروف نصب أو جزم أو غير ذلك.

الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلًا

الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلَا الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي: “إجابة خاطئة”، والفعل المضارع هو حدث قد تم في الزمن الحالي أو الحاضر ويكون في الحالة العامة مرفوعًا إلا أنها ليست قاعدةً عامةً فهو قد يأتي منصوبًا أو مجزومًا أو مبنيًا بحسب موقعه من الكلام، كذلك علامات رفعه ونصبه وجزمه تختلف باختلاف نوعه فالمضارع المعتل الآخر له قواعد تختلف عن المضارع من الأفعال الخمسة مثلًا.[1]

ما هو المضارع المعتل الآخر

الفعل المضارع المعتل الآخر هو الفعل الذي يحوي في آخره أحد حروف العلة الثلاثة وهي الألف والواو والياء، وفيما يلي اشهر الحالات الإعرابية للمضارع المعتل الآخر:

  • الرفع: يرفع المضارع المعتل الآخر بالضمة المقدرة على الأف للتعذر أو الضمة المقدرة على الواو أو الياء للثقل، مثل أفعال يسعى ويدعو ويمضي وغيرها.
  • الجزم: يجزم المضارع المعتل الآخر اذا سبق بأحد الأحرف الجازمة وعلامة جزمه هي حذف حرف العلة من آخره مثل لم ينجُ، لم أرعَ مصالح الجماعة.
  • النصب: ينصب الفعل المضارع المعتل الآخر إذا سبق بأحد الأحرف الناصبة وتكون علامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر مثل يجب أن تسعى لرزقك، أو الفتحة الظاهرة على الواو والياء مثل أنصحك أن تدعوَ الله عله يستجيب.

شاهد أيضًا:  الفعل المضارع المعتل الأخر هو

كيفية اعراب المعتل الآخر

فيما يلي بعض الأمثلة التي تحوي مضارعًا معتل الآخر مع طريقة اعرابه:

  • يسمو الإنسان بالعلم: يسمو فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.
  • لن يطفوَ الحديد فوق سطح الماء: يطفوَ فعل مضارع منصوب بحرف النصب لن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • لم ينسَ المجد تحضير دروسه: ينسَ مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.

وفي الختام تمت الإجابة حول الفعل المضارع يأتي صحيح الآخر ، ولا يأتي معتلًا مع ذكر أهم المعلومات حول تعريف الفعل المضارع المعتل الآخر وحالاته الإعرابية المختلفة مع أمثلة توضيحية لكل منها.

المراجع

  1. ^ محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 12/2/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *