المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو

المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو

المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو واحد من أهم المجسمات الأساسية، حيث تتعدد المجسمات، ومن الممكن رؤيتها في العديد من المواقع في حياتنا اليومية، فمثلًا حوض السمك مكعب، علبة الشيبس اسطوانة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي المجسمات وما أنواعها، بالإضافة إلى التعرف تحديدًا على المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس .

ما هي المجسمات

المجسمات هي أشكال ثلاثية الأبعاد مما يعني أن لها الطول والعرض والارتفاع، ونظرًا لأن لها ثلاثة أبعاد فهي تتمتع بعمق وتشغل حيزًا في الكون، كما ويتم تحديد المجسمات وفقًا للسمات الفريدة لكل نوع من أنواع المجسمات، فعلى وجه التحديد يمكن ملاحظة عدد الوجوه والحواف والرؤوس وكذلك شكل القاعدة، فالأسطح المسطحة لمجسم هي الوجوه أو الجوانب، أما القاعدة هي الوجه الذي يرتكز عليه الشكل، وحافة المجسم هي قطعة مستقيمة حيث يلتقي وجهان، أما الرأس هو الركن الذي يتشكل حيث تلتقي نهايات مقاطع الخط لوجهين أو أكثر. [1]

المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو

المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس هو الكرة ، حيث بالطبع لانرى لها حواف تساهم في إلتقاء أوجهها فبالتالي أيضًا ليس لها أوجه، كما أنه ليس للكرة رؤوس حيث كما قلنا سابقًا أن الرأس هو الركن الذي يتشكل حيث تلتقي نهايات مقاطع الخط لوجهين أو أكثر؛ومن الأمثلة على الكرة في حياتنا الواقعية هي كرات اللعب العادية حيث أنها عبارة عن أشكال كروية، وحتى كوكب الأرض الذي نعيش عليه هو عبارة عن شكل كروي تقريبًا، بالإضافة إلى كرة البولينج التي أُخذ اسمها من شكلها الهندسي الذي يشبه الجسم الكروي. [1]

اقرأ أيضًا: هل الارض كروية ام مسطحة ؟

أشكال المجسمات

هناك الكثير من المجسمات في كل مكان كالقلم والكتاب ومخروط البوظة ، وفي ما يأتي عرض لاشكال المجسمات: [1]

  • الكرة: هي المجسم الذي ليس له أوجه ولا احرف ولا رؤوس هو وذلك لأنه مستدير تمامًا،، وليس له جوانب أو زوايا مسطحة.
  • المخروط: له وجه واحد لكن بدون حواف أو رؤوس، حيث وجهه على شكل دائرة، ونظرًا لأن الدائرة عبارة عن شكل مستوٍ مسطح فهي وجه، ولكن لأنها تدور حول الخارج فإنها لا تشكل أي حواف أو رؤوس.
  • الاسطوانة: تحتوي الأسطوانة على وجهين دائريين ولكن ليس لها أيضًا حواف أو رؤوس.
  •  الهرم: حيث الهرم له قاعدة واحدة وثلاثة أوجه مثلثة على الأقل، وله حواف حيث تلتقي الوجوه مع بعضها البعض أو القاعدة، والرؤوس، حيث يلتقي وجهان بالقاعدة، ورأس في الأعلى حيث تلتقي جميع الوجوه المثلثة، ويسمى الهرم من خلال شكل قاعدته، ومثال على الهرم: الهرم المثلثي الذي له قاعدة مثلثة الشكل وثلاثة أوجه مثلثة أخرى، والهرم المستطيل الذي له قاعدة مستطيلة الشكل، والهرم المربع الذي له قاعدة مربعة الشكل، وكلاهما لهما أربعة وجوه مثلثة وخمسة وجوه في المجموع.
  •  المنشور: هو مجسم له وجهان متوازيان متطابقان وأي عدد من الأضلاع، وبمعنى آخر يمكن أن يكون لها أي عدد من الوجوه، ولكن يجب أن يكون اثنان منها على الأقل متوازيين، كما ويمكن أن يكون شكل الوجهين المتوازيين مثلثًا أو مربعًا أو مستطيلًا أو خماسيًا أو سداسيًا أو أي نوع آخر من المضلعات، كما ويتم تسمية المنشورات حسب شكل قواعدها فمنها المنشور الرباعي والمنشور الخماسي وغيرها.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هو المجسم الذي ليس له اوجه ولا أحرف ولا رؤوس ؟ كما وتم التعرف على أشكال المجسمات المتعددة مع أهم خصائصها.

المراجع

  1. ^ ck12.org , 10.1 Classification of Solid , 31/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *