المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي، تلك العملية التقنية الهامة، والتي تفيدنا في استثمار أكبر كمية من المياه، وتفادي ضياعها، ولا سيما في ظل انخفاض منسوب المياه في العالم. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع محتويات على عملية تنقية مياه الصرف الصحي، كما سنتعرف على أهم مصادرها بالتفصيل.

ما هي عملية تنقية مياه الصرف الصحي

إن عملية تنقية مياه الصرف الصحي هي عملية تقنية فيزيائية وكيميائية، تعتمد على معالجة مياه الصرف الصحي عن طريق إزالة المواد الملوثة من هذه المياه، والحصول من بعدها على مياه نقية تستخدم في الكثير من المجالات. وتوضع محطات التنقية في أماكن تواجد كميات كبيرة من المياه التي تحتاج للتنقية، أو تنقل عن طريق أنابيب مخصصة إلى محطة تنقية كبيرة، من ثم يتم تنقيتها بشكل جيد لتستعمل في العديد من المجالات، والتي يأتي في مقدمتها الري، وإنتاج الأسمدة، وإنتاج الطاقة.

شاهد أيضًا: تستعمل مياه الصرف الصحي المعالجة في

المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي

إن المرحلة الأولى من مَراحل تنقية مياه الصرف الصحي هي: التصفية. والتي يتم من خلالها فرز الملوثات العالقة بهذه المياه كالخشب والباستيك والأقمشة والشحوم، ومن ثم غسلها وضغطها والتخلص منها في مكب القمامة، ليتم من بعد ذلك نقل المياه المصفاة إلى الخطوة الثانية من خطوات تنقية مياه الصرف الصحي وهي مرحلة إزالة الحبيبات والحصى، ومن ثم مرحلة التسوية الأولية، فمرحلة التهوية، وتليها مرحلة التسوية الثانوية، ومن ثم مرحلة الترشيح، فمرحلة التعقيم، وأخيرًا مرحلة امتصاص الأوكسجين، والتي نحصل من بعدها على مياه مستقرة وعالية الجودة.[1]

شاهد أيضًا: ماذا نتعلم من فكرة معالجة مياه الصرف الصحي

مصادر مياه الصرف الصحي

فيما يلي مجموعة من أهم المصادر التي يمكن الحصول من خلالها على مياه الصرف الصحي ومعالجتها، وهي كالآتي:

  • مياه الصرف الصحي المنزلي: وهي المياه الناتجة عن حمامات ومراحيض ومصارف المنازل.
  • مياه الصرف الصحي الصناعي: وهي المياه الناتجة عن الصناعات المختلفة، والتي تحوي على مخلفات صناعية أو طبيعية.
  • مياه عادمة زراعية: وهي المياه الناتجة عن حظائر الحيوانات والعمليات الزراعية، والتي تحوي على ملوثات عضوية غير مؤذية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا المرحلة الاولى من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بعملية تنقية مياه الصرف الصحي، كما تعرفنا على أهم مصادرها بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ oconomowoc-wi.gov , Treatment Steps , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *