المرهم الاسود لعلاج الاصبع المدوحس

المرهم الاسود لعلاج الاصبع المدوحس

المرهم الاسود لعلاج الاصبع المدوحس ، تعتبر الإصابة بداحس في الأصابع من أكثر الحالات التي يواجهها الأشخاص من مختلف الأعمار، والتي ترتبط بمجموعة من الأسباب، وقد اختلفت طرق وأساليب علاجها، بين طرق طبيعية وطرق دوائية، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا على واحد من أهم المراهم المستخدمة لعلاج الداحس في الأصابع، وهو المرهم الأسود ذاكرًا طريقة استخدامه، مستعرضًا تجارب بعض الأشخاص معه، إلى جانب مناقشة أهم الأفكار المتعلقة بالإصبع المدوحس وعلاجاته.

ما هو داحس الأصابع

الداحس هو حالة التهابية تصيب الأصابع سواء في اليد أو القدم، وتظهر على شكل احمرار وانتفاخ في المنطقة إلى جانب ارتفاع ملاحظ في درجة حرارتها مع ألم يزداد بالضغط على الإصبع، ويظهر الداحس في المنطقة المحيطة بالظفر، وتختلف شدة حدته أو مدة التعافي منه باختلاف نوع الداحس والمسبب له، وقد تتطلب بعض الحالات استشارة الطبيب المختص للعلاج، ولظهور داحس في الإصبع العديد من الأسباب التي سنتعرف عليها.[1]

شاهد أيضًا: أفضل مرهم لعلاج الدمامل

أسباب داحس الإصبع

توجد مجموعة واسعة ومتنوعة من مسببات داحس الإصبع، وتعرف البكتيريا المسببة لمثل هذه الحالات الالتهابية باسم المكورات العنقودية، ومن أشيع الأسباب للإصابة بداحس الإصبع نذكر:[2]

  • تقليم الأظافر بشكل خاطئ.
  • جرح ملوث في المنطقة المحيطة بالظفر.
  • قضم الأظافر.
  • قص لحميات الظفر وتدفيشها بشكل خاطئ.
  • العدوى بالبكتيريا المسببة.

أنواع داحس الإصبع

يمكن تمييز نوعين أساسيين من الداحس الذي يصيب الأصابع، وهذان النوعان هما:[3]

  • الداحس السطحي الحاد: وهو عبارة عن حالة التهاب على حواف الظفر، مع تورم واحمرار سريعين في المنطقة مصحوب بألم يشبه الخفقان.
  • الداحس العميق المزمن: وهو داحس سطحي لم يتم علاجه نهائيًا؛ مما أدى إلى توسع نطاق الالتهاب، حيث يمكن أن يصل إلى أوتار عضلات الإصبع، مع ألم شديد، وقد يمنع تطور الالتهاب في بعض الحالات من ثني الإصبع.

شاهد أيضًا: علاج عين السمكة في الرجل

المرهم الاسود لعلاج الاصبع المدوحس

مرهم اكتيول الذي يطلق عليه الناس اسم المرهم الأسود نسبةً إلى لونه، هو واحد من أشهر العلاجات للإنتانات الجلدية، وقد أثبت فعاليته الواضحة في علاج الداحس في الأصابع، حيث أن تركيبته المضادة للبكتيريا، والمسكنة للآلام، تعمل على طرح القيح والألم من داخل الداحس والتسريع من عملية شفائه.[4]

تجاربكم مع المرهم الأسود

يعتبر علاج الأصبع المدوحس باستخدام مرهم اكتيول من أكثر علاجات الداحس شيوعا، حي يتم استخدامه من قبل مجموعة واسعة من الأشخاص حول العالم، وجميعهم أثبتوا فعالية هذا المرهم، سواء في علاج الداحس أو غيره من الإنتانات الجلدية، وفيما يلي نستعرض بعضًا من هذه التجارب:

  • روى لنا السيد أحمد أنه كان يعاني من داحس سطحي في إبهام اليد نتيجة لجرح قد تعرض له، ومن ثم استخدم المرهم الأسود في علاجه، وقد زال الداحس في حوالي أسبوع تقريبًا.
  • استخدمت السيدة غزل المرهم الأسود لعلاج الداحس المزمن، وذلك وفقًا لإرشادات الطبيب، وبالفعل تعافت خلال 14 يومًا.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام مرهم نيوهيلار للبواسير

استخدامات المرهم الأسود

لا يقتصر استخدام مرهم أكتيول على علاج الداحس فقط، حيث توجد له مجموعة واسعة من الاستخدامات الجلدية، والتي نذكر منها:

  • علاج الدمامل والخراجات الجلدية.
  • علاج مجموعة من حالات البواسير الخارجية.
  • علاج الالتهابات الجلدية والإنتانات والجروح الملتهبة.

متى يشفي الاصبع المدوحس

تختلف الفترة التي يتطلبها الداحس لكي يتعافى ويزول باختلاف نوعه، حيث يستغرق النوع السطحي منه مدة تتراوح بين الخمسة والعشرة أيام، في حين أن الداحس المزمن يستغرق مدةً أطول تصل إلى عدة أسابيع، وتطلب عنايةً فائقةً ومعالجة بالكريمات والمراهم المضادة للفطور والبكتيريا.[5]

شاهد أيضًا: نشرة كريم ديرماتين Dermatin مضاد للفطريات

علاج الإصبع المدوحس منزليًا

يفضل بعض الأشخاص الابتعاد عن استخدام الدواء والتركيبات الكيميائية لعلاج الأمراض الجلدية، فيلجؤون إلى استخدام المواد الطبيعية والموجودة ضمن المنزل للعلاج، ولاسيما حالات داحس الإصبع، وفيما يلي نستعرض مجموعةً من العلاجات المنزلية للإصبع المدوحس:[6]

علاج الاصبع المدوحس بالليمون

يعرف الليمون بقدرته على القضاء على البكتيريا، لذلك يعتمد عليه الكثيرون لعلاج الحالات الجلدية مثل الداحس، ويتم استخدامه من خلال وضع كمية قليلة من عصير الليمون المركز على منطقة الألم، ولكنه من الضروري عدم الإفراط في تكرار هذه العملية؛ لأن ذلك قد يعطي نتائج سلبيةً.

شاهد أيضًا: افضل مرهم لعلاج الشرخ الشرجي

علاج الاصبع المدوحس بالملح

يستخدم الملح كمعقم في الكثير من الحالات في حياتنا اليومية والأمراض الالتهابية، بما فيها داحس الإصبع، حيث يتم تمديد الملح بكمية من الماء الدافئ، ومن ثم غمس الأصبع المصاب بالمحلول لمدة نصف ساعة، ومع الاستمرار والمواظبة على ذلك لعدة أيام، ثم يظهر الداحس تحسننًا ملحوظًا.

علاج الاصبع المدوحس بالخل

يعرف الخل بقدرته الكبيرة على قتل البكتيريا والجراثيم، وهذا ما يجعله علاجًا فعالًا للداحس السطحي، حيث يتم تمديده بالماء الدافئ ليقل تركيزه قليلًا، ثم يوضع مثل كمادة صغيرة على المنطقة المصابة، ويتم تكرار العملية لعدة أيام متتالية.

علاج الاصبع المدوحس بالبصل

قد يلجأ بعض الناس إلى استخدام البصل في علاج الداحس، الذي بالرغم من رائحته الكريهة أبدى فعاليةً مميزةً في القضاء على الإنتانات الجلدية، حيث يتم استخراج عصير البصل، ومن ثم دهنه على المنطقة المصابة ثلاث مرات وبشكل يومي، وسرعان ما يظهر التحسن، ويزول القيح من الداحس.

علاج الاصبع المدوحس عند الأطفال

كما ذكرنا مقدمًا يمكن أن يتعرض الأطفال للإصابة بداحس الإصبع، ولا سيما أولئك الذين يعانون من عادة قضم الأظافر أو مص الإبهام، وهذا ما يسبب لهم ألمًا كبيرًا، بالتالي يجب إعطاء الطفل مسكنًا للألم، مع دهن الإصبع المصاب بالكريمات المضادة للبكتيريا، بعد التأكد من أنها صالحة للاستخدام على الأطفال، ومن الممكن استخدام كمادات الماء والملح الدافئة للمساعدة في خروج القيح من الداحس بشكل أسرع.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت معرفة كيفة استخدام المرهم الاسود لعلاج الاصبع المدوحس، كما تم ذكر أهم المعلومات عن المرهم الأسود واستخداماته وتجارب الأشخاص معه.

أسئلة شائعة

  • متى يصبح الداحس خطير

    عندما يتحول إلى داحس هربسي الناتج عن فيروس هربس.

  • هل مرض الداحس معدي؟

    نعم، توجد بعض أنواع الداحس تكون معدية ولاسيما الداحس الهربسي.

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.com , Nail Infection (Paronychia) , 04/11/2022
  2. ^ dermnetnz.org , Paronychia , 04/11/2022
  3. ^ familydoctor.org , Paronychia , 04/11/2022
  4. ^ sciencedirect.com , In vitro investigation of the principle of action of ammonium bituminosulfonate ointments on a 3D skin model , 04/11/2022
  5. ^ healthline.com , Paronychia , 04/11/2022
  6. ^ myhealth.alberta.ca , Paronychia: Care Instructions , 04/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *