المسافة الفاصلة بين كوكب الارض والشمس حوالي

المسافة الفاصله بين كوكب الارض والشمس حوالي

المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس حوالي؟ الشمس هي النجم المركزي في مجموعتنا الشمسية. الذي تدور حوله كل الأجرام السماوية بمسافات مختلفة، ويستخدم مقياس الوحدة الفلكية لإيجاد المسافة بين الشمس والأجرام السماوية. وفي موقع محتويات، سنوضّح كم المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس؟ وهل تبقى المسافة بين الأرض والشمس ثابتة؟ على مدار السنة.

المسافة الفاصلة بين كوكب الارض والشمس حوالي

المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس تبلغ حوالي 150 مليون كيلو متر، أي بما يعادل حوالي 1.58125 ×  10^5- سنة ضوئية، بحيث تعادل وحدة فلكية واحدة. لا سيما أنّه عبر العصور اهتم العلماء بقياس المسافة بين الأرض والشمس. كما أن أول محاولة كانت للعالم اليوناني أريستارخوس، وذلك في عام 250 قبل الميلاد. حيث اعتمد في ذلك على قياس كتلة القمر كأساس المسافة، بينه وبين الأرض وبين الشمس. في حين اعتمد العلماء، وخاصّة علماء الفلك قياسه حتى القرن الماضي.

شاهد أيضًا: الشمس هي النجم الوحيد بالنظام الشمسي

معلومات عن المسافة بين الأرض والشمس

من خلال معرفة المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس، نعرض فيما يلي عدة معلومات مختصرة حول المسافة بين هذين الجُرمين:

  • يستغرق الضوء الشمسي 8 دقائق ليصل إلى الأرض، كونه يسافر بسرعة 300,000 كيلو مترًا في الثانية.
  • مع تطور العلوم التكنولوجية، والمركبات الفضائية المتطورة وأجهزة الرادار، يمكن قياس المسافة بين الشمس والأرض بطريقة مباشرة وسهلة، بعد أن كان أسلوب القياس القديم، يعتمد على قياسات القمر.
  • بعد تغيّر قيمة الوحدة الفلكية اعتمد القياس على كتلة الشمس المتغيرة عندما تصدر الطاقة.
  • في تاريخ 2012 م صوّت الاتحاد الفلكي الدولي على تغيير تعريف الوحدة الفلكية التي تقدر ب 149.598.428 كيلو متر. وفق عدة معطيات، منها: قياس سرعة الضوء، والمسافة الثابتة، دون الأخذ بمدى حجم كتلة الشمس.

شاهد أيضًا: النجوم الزرقاء أقل النجوم درجة حرارة

هل تبقى المسافة بين الارض والشمس ثابتة؟

تتحرك الأرض في مدار إهليلجي حول الشمس، لذلك تختلف المسافة بين الأرض والشمس. كما وتتغير خلال العام بحسب الفصول.كذلك فإن أقرب هذه المسافات هي 147.1 مليون كيلو متر. في حين أن أبعد هذه المسافات هي 152.1 مليون كيلو متر. وتعد الأرض أقرب إلى الشمس في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

بذلك نكون قد وضّحنا المسافة الفاصلة بين كوكب الأرض والشمس حوالي 147 إلى 152 مليون كيلو متر في أي نقطة بينهما حيث أن هذه المسافة تتغير باستمرار، بسبب دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس في مسار بيضاوي. هو ما يفسر اختلاف المسافة بينهما بين الصيف والشتاء.

المراجع

  1. ^ space.com , How far is Earth from the sun? , 05/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *