المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين أو أكثر، وتخلو خطواته

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين أو أكثر، وتخلو خطواته

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين أو أكثر، وتخلو خطواته، فمفهوم المقابلة يختلف معناه باختلاف نوعها فمقابلات العمل تختلف عن المقابلات الشخصية أو المقابلة صدفة أو المقابلة التلفزيونية، ولكنها جميعها تتمثل بمحادثة بين شخصين لمناقشة أمور محددة وفق قواعد معينة، وموقع محتويات في سطور هذا المقال سيقدم أهم المعلومات حول مفهوم المقابلة وأنواعها بالإضافة لحل السؤال الوارد أعلاه.

المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين أو أكثر، وتخلو خطواته

إن الجواب الصحيح هو اختيار الجمهور، حيث إن مفهوم المقابلة يعتمد على إجراء حديث بين شخصين يقوم الأول بطرح أسئلة ومهمة الطرف الآخر هي إعطاء أجوبة، وقد كانت المقابلات سابقًا جميعها تتم وجهًا لوجه داخل مكان محدد مثل مكتب أو استوديو تصوير مثلًا وفي موعد محدد. أما اليوم وفي ظل الانتشار الكبير لاستخدام الإنترنت وتطبيقاته، فأصبح من الممكن إجراء مقابلات عمل عن بعد عبر كاميرا الحاسب أو مختلف وسائل الاتصال الحديثة.

شاهد أيضًا: المقابلة الشخصية للمتقدم على الوظيفة هي

أنواع المقابلات

تصنف المقابلات في عدة أنواع بحسب الغاية والغرض منها، وفيما يلي أبرز أنواع المقابلات الشائعة:[1]

  • مقابلات العمل كالتي تتم بين مسؤولي الموارد البشرية والمتقدمين للوظيفة.
  • مقابلة إعلامية كتلك التي تبث على شاشات القنوات التلفزيونية المختلفة بين إعلاميين ورجال سياسة أو شخصيات مشهورة فنية أو لاعبي كرة قدم أو غير ذلك.
  • مقابلة الخروج، ويقصد بها تلك التي تتم مع أشخاص على وشك مغادرة منظمة يعملون لأجلها، وتعرف باسم مقابلة الخروج لمناقشة التجربة كاملة وأسباب الخروج والانطباع النهائي عنها.

وفي ختام هذا المقال تم توضيح حل سؤال المقابلة هي الاتصال المباشر بين شخصين أو أكثر، وتخلو خطواته ، وأهم المعلومات حول مفهوم المقابلة وأنواعها الأكثر شيوعًا التي تتم على أرض الواقع أو عن بعد عبر تقنيات الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *