الم الطلق كيف

الم الطلق كيف

الم الطلق كيف؟ وما التصرفات الصحيحة التي يجب على المرأة القيام بها عند بدء الآلام السابقة، بدايةً وقبل كل شيء يعتبر الطلق من التجارب المقلقة بالنسبة للحامل إذ تترقب اللحظة الحاسمة بخوف وحذر، وتواجه المرأة خلال هذه التجربة آلام شديدة ومميزة تساعدها على التعرف على بداية الطلق لديها، وبناءً على ما سبق تطرح العديد من النساء سؤال “الم الطلق كيف”، وهذا ما ستتم الإجابة عنه في هذا المقال من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو بالطلق

قبل الإجابة عن سؤال “الم الطلق كيف” سيتم الحديث عن عملية الطلق التي تعتبر شرط أساسي لحدوث الولادة وانتقال الطفل من داخل جسم أمه إلى العالم الخارجي، يشير الطلق إلى مجموعة من التقلصات الرحمية المتكررة التي تدفع الجنين عبر السبيل التناسلي الانثوي باتجاه المهبل لتتم الولاة، وهذا ما يُسمى بالولادة الطبيعية، ومن الجدير بالذكر بأن طبيب النسائية يستغني عن الولادة الطبيعية وينصح الأم بالعملية القيصرية عند وجود أي اضطراب في عملية الطلق حيث يعتبر ذلك أكثر أمانًا للأم والطفل في الوقت ذاته.

الم الطلق كيف

الم الطلق كيف وما أهم الأعراض المرافقة لهذه التجربة، يكون الألم المرافق للطلق عادةً شديدًا وقويًا لدرجة تدفع الحامل إلى الصراخ والتأوه من آلامها، وتصفه أغلب النساء بأنه ألم عميق يبدأ في المنطقة السفلية من الظهر ثم ينتشر في جميع الاتجاهات حيث يمتد إلى منطقة البطن ثم إلى الطرفين السفليين وبشكل خاص الوجه الداخلي للفخذين، ومن الجدير بالذكر بأن ألم الطلق غير مستمر بل متكرر بشكل مترافق مع التقلصات الرحمية، وتزداد شدة هذه الآلام وتواترها بشكل تدريجي مع تقدم عملية الطلق، كما يصاحب الألم السابق حدوث تعرق غزير وشعور بالغثيان والإقياء بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية والتقلبات المزاجية المتعلقة بالتبدلات الهرمونية في دم المرأة.[1]

شاهد أيضًا: اعراض الطلق في الشهر التاسع

كيف يكون الم الطلق للبكريه

بعد الإجابة عن سؤال الم الطلق كيف وذكر أهم الشكاوى التي تعاني منها أغلب النساء في هذه المرحلة الحساسة من الحمل، سيتم التطرق إلى وصف ألم الطلق عند البكرية إذ يكون الألم لديها أكثر شدةً مقارنةً بغيرها من الحوامل ويمكن تلخيص أعراض الطلق عند البكرية بما يلي:

  • آلام شديدة تبدأ في الظهر ثم تنتشر إلى البطن والفخذين ومنطقة العانة، تتكرر هذه الآلام بشكل منتظم وتصفها المرأة على أنها شبيهة بالمغص البطني.
  • نزول كمية كبيرة من المخاط دفعة واحدة وهذا ما يُعرف بالسدادة المخاطية، وينتج ذلك بشكل أساسي عن توسع عنق الرحم الذي يحدث في الأسابيع الأخيرة من الحمل بشكل تدريجي.
  • الشعور بالغثيان والإقياء بسبب الآلام البطنية بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية التي تواجه الحامل في الفترة الأخيرة من حملها.
  • التعرق الغزير الذي يزعج المرأة، وينتج بشكل أساسي عن الشدة التي تتعرض لها خلال عملية الولادة.

شاهد أيضًا: ما هو الطلق الصناعي وما هي أنواعه ومخاطره

أعراض الطلق البارد

في سياق الإجابة عن سؤال “الم الطلق كيف” سيتم التطرق إلى أعراض الطلق البارد الذي يعتبر المرحلة الأولى من مراحل الطلق والطور الأطول خلال هذه العملية، ومن أهم الأعراض التي تصفها المرأة خلال هذه المرحلة:

  • الآلام المرافقة للتقلصات الرحمية التي تكون خفيفة في بداية هذه المرحلة ومتباعدة نوعًا ما إذ تتراوح الفترة الفاصلة بين التقلصة والتقلصة التي تليها بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا.
  • زيادة الإفرازات المخاطية الناتجة عن توسع عنق الرحم وتليّنه.
  • القلق والتوتر الذي يرافق هذه المرحلة الحساسة من تجربة الولادة.

أعراض الطلق المبكر

بعد الإجابة عن سؤال “الم الطلق كيف” والحديث عن آلام الطلق عند البكرية والأعراض المرافقة للطلق الكاذب، سيتم ذكر أعراض الطلق المبكر الذي يترافق مع بدء مبكر للتقلصات الرحمية قبل أن يحين الموعد المحدد للولادة، ومن أهم هذه الأعراض:[2]

  • شعور المرأة بآلام شديدة تظهر بشكل مفاجئ ثم تتكرر خلال فترات متقاربة مشيرةً إلى بدء الطلق الباكر.
  • نزف دموي خفيف إلى متوسط الشدة، ويجب التنويه بأن هذا العرض غير مطمئن ويتطلب مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن.
  • الشعور بآلام شبيهة بالمغص في المنطقة السفلية من البطن حيث تنتج عن التقلصات الرحمية التي تبدأ في وقت مبكر.
  • ظهور مجموعة من الأعراض المرافقة للحالات المرضية المسببة للطلق المبكر مثل ارتفاع درجة حرارة الأم أو تسرب السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.

ويجب التنويه بأن نتائج الطلق المبكر ليست سليمة دائمًا إذ قد يسبب مجموعة من المضاعفات التي تؤثر على صحة الأم وصحة الجنين في الوقت ذاته، ومن أهمها:

  • ولادة الجنين قبل اكتمال نمو أعضاء الجسم لديه حيث لا تنضج الرئة إلا في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • نقص وزن الولادة إذ يكون وزن الجنين أقل من الوزن المتوقع للولادة والذي يتم حسابه من قبل الطبيب المشرف على الحمل.
  • إصابة الطفل بالإعاقات الدائمة الناتجة عن النزف داخل الدماغي الذي يحدث غالبًا خلال عملية الولادة مما يؤثر على تطور الطفل الجسدي والنفسي في المستقبل.
  • مواجهة مشاكل أثناء العمل والدراسة في المستقبل حيث أثبتت الدراسات بأن نسبة كبيرة من هؤلاء الأطفال يعانون من صعوبات واضحة في التعلم.

ما هو الطلق الكاذب

يعبّر الطلق الكاذب عن حالة المخاض غير الحقيقية التي تترافق بمجموعة من التقلصات الرحمية والآلام المرافقة لها التي تقلّد بشكل كبير أعراض الطلق الحقيقي، ويكمن الفرق الأساسي بينهما أن المرأة لا تتمكن من الولادة بعد الطلق الكاذب على عكس الطلق الحقيقي، ويمكن تلخيص ميزات الطلق الكاذب بما يلي:[3]

  • تكون تقلصات الطلق الكاذب عشوائية إذ تتكرر على فترات غير منتظمة.
  • قصر مدة التقلصات المرافقة للطلق الكاذب حيث لا تتجاوز مدة التقلصة الواحدة 30 ثانية.
  • عنق الرحم غير متوسع إطلاًقًا أو عدم اكتمال توسع عنق الرحم وبالتالي لن يستطيع الجنين الخروج عبر سبيل الولادة غير الجاهز لعملية الولادة.

شاهد أيضًا: متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

ماذا أفعل عند بداية الطلق

بعد مناقشة جواب السؤال الم الطلق كيف والحديث عن الطلق البارد والكاذب، سيتم ذكر بعد النصائح المهمة التي يجب على المرأة الالتزام بها عند بداية الطلق لمساعدتها على الولادة بسرعة ودون حدوث مضاعفات خطيرة، ومن أهمها:[4]

ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

ينصح معظم الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل منتظم للمحافظة على رشاقة الجسم والتخلص من السمنة في حال وجودها نظرًا لكثرة الاختلاطات والمضاعفات المتعلقة بزيادة الوزن مثل نقص وزن الولادة والولادة الباكرة.

الاستحمام بالماء الدافئ

يساعد الاستحمام بالماء الفاتر الحامل على الاسترخاء ويخفف التشنج العضلي المرافق لحالة الطلق، فتخف الآلام التي تشعر بها المرأة كما تصبح عملية الولادة أكثر سهولة وتستغرق وقت أقل، وقد أكدت العديد من الأمهات على فعالية هذه الطريقة في تسريع عملية الولادة وتخفيف المضاعفات المتعلقة بها.

القيام بتمارين الاسترخاء

أكدت الدراسات على أهمية تمارين الاسترخاء في تسهيل عملية الولادة والوقاية من الاختلاطات التي قد تحدث خلالها، كما يجب على الحامل الابتعاد عن الأجواء السلبية والتخفيف من الغضب والتوتر قدر الإمكان حيث تعتبر الراحة النفسية والهدوء الداخلي من أهم العوامل التي تساعد على تجنب الصعوبات خلال الولادة.

شاهد أيضًا: طرق لتسريع الولادة وتخفيف ألم الطلق

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال الم الطلق كيف، كما تم التطرق إلى الأعراض المرافقة للطلق البارد والمبكر، أخيرًا تم الحديث عن الطلق الكاذب بالإضافة إلى النصائح المفيدة للحامل عند بداية الطلق.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Signs of Labor , 17/07/2022
  2. ^ mayoclinic.org , Preterm labor , 17/07/2022
  3. ^ my.clevelandclinic.org , True Vs. False Labor , 17/07/2022
  4. ^ kidshealth.org , KidsHealth / Parents / Dealing With Pain During Childbirth Dealing With Pain During Childbirth , 17/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *