متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

متى ولدتي بعد الطلق الكاذب؟ وما أهم النقاط التي تساعد على التفريق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي، يعتبر الطلق من التجارب التي تثير قلق غالبية النساء وخوفهن، وتدفعهن إلى البحث عن كامل المعلومات التي تساعدهن على اجتيازه وتخفيف أعراضه، ويجب التنويه بأن هناك نوعاً من الطلق يُدعى بالطلق الكاذب لعدم ترافقه مع الولادة، وستتم الإجابة اليوم من خلال موقع محتويات عن سؤال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب.

ما هو الطلق الكاذب

قبل أن تتم الإجابة عن سؤال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب لا بد من شرح معنى هذا المصطلح ودلالته، فالطلق الكاذب عبارة عن تقلصات غير منتظمة في العضلة الرحمية لدى المرأة الحامل مما يولّد الشعور لديها باقتراب الولادة ويثير خوفها وقلقها، وتُدعى هذه التقلصات بتقلصات براكستون هيكس نسبةً لاسم الطبيب الذي اكشتفها وقام بدراساتها، تحدث تقلصات براكستون هيكس تحت تأثير هرمون الأوكسيتوسين الذي يتم إفرازه من دماغ المرأة الحامل خلال فترة الحمل لتهيئة الجسم لعملية الولادة، وعلى الرغم من الأعراض المزعجة والآلام المرافقة للطلق الكاذب، إلا أنه آمن تمامًا، ولا يشكل خطورة على الحامل أو جنينها إلا في حالات قليلة ونادرة.[1]

شاهد أيضًا: الرحم مفتوح 1 سم والطلق خفيف

متى ولدتي بعد الطلق الكاذب

تطرح العديد من النساء سؤال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب على جارتها أو أختها أو صديقتها، ومن الجدير بالذكر بأن موعد الولادة بعد الطلق الكاذب يتعلق بشكل أساسي بوقت حدوث هذا الطلق واقترابه من الموعد المقرر للولادة، وبناءً على ذلك يمكن تمييز ما يلي:

  • الطلق الكاذب في الثلث الأول من الحمل: يمكن أن تحدث التقلصات الرحمية غير المنتظمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث لا تمتلك أية دلالة أو أهمية أثناء هذه الفترة، ولا ضرر من مراجعة الطبيب واستشارته في هذه الحالة للاطمئنان على سلامة الحمل.
  • الطلق الكاذب في الثلث الثاني من الحمل: قد تحدث تقلصات الطلق الكاذب في الثلث الثاني من الحمل (الأشهر الرابع والخامس والسادس)، وقد تكون هذه التقلصات شديدة ومؤلمة خلال هذه الفترة، ولكن يبقى احتمال ترافقها مع الولادة ضئيل أو معدوم.
  • الطلق الكاذب في الثلث الثالث من الحمل: يجب على المرأة أن تستشير الطبيب على الفور عند شعورها بالتقلصات الرحمية المنتظمة وغير المنتظمة في الأشهر الأخيرة من الحمل نظرًا لاحتمال حدوث الولادة بعدها حيث أثبتت الدراسات أن الولادة تحدث بعد ساعات أو أيام من تقلصات الطلق الكاذب التي تحدث في الشهر التاسع أو الشهر السابع، بينما يكون احتمال الولادة منخفضاً بعد الطلق الكاذب في الشهر الثامن.

شاهد أيضًا: علامات الولادة قبل الطلق بساعات

متى تشعر الحامل بالطلق الكاذب

بعد الإجابة عن سؤال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب، سيتم ذكر الأوقات والمواعيد التي يمكن أن تشعر بها المرأة بهذا النوع من التقلصات، يحدث الطلق الكاذب غالبًا في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ويتعلق حدوثه بالنشاط الفيزيائي الذي تقوم به المرأة ومقدار الجهد الذي تبذله، كما يمكن أن تشعر المرأة بهذه التقلصات خلال نومها في الليل أو النهار مما يقلق راحتها ويحرمها من النوم المتواصل الضروري لصحتها وصحة جنينها في الوقت ذاته.

أسباب زيادة الشعور بالطلق الكاذب

هناك بعض الحالات التي تزيد احتمال حدوث تقلصات الطلق الكاذب أو تزيد من تكرارها وتواترها، ومن أهم أسباب زيادة الشعور بالطلق الكاذب:[2]

  • العلاقة الزوجية ولذلك ينصح معظم الأطباء بتجنب العلاقة مع الزوج خلال الثلث الأخير من الحمل للوقاية من حدوث التقلصات الرحمية السابقة أو تكررها.
  • عدم إفراغ المثانة عند الشعور بالحاجة لذلك فبعض النساء يتجاهلن شعورهن بالحاجة للتبول مما يؤدي إلى تجمع كميات كبيرة من البول داخل المثانة مما يضغط على الرحم ويحفّز حدوث تقلصات الطلق الكذاب.
  • حركات الجنين المفاجئة التي قد تسبب تقلص العضلة الرحمية والعضلات المجاورة لها، ولكن تكون التقلصات خفيفة نوعًا ما في هذه الحالة.
  • العادات السيئة كقلة شرب الماء والسوائل الضرورية للحامل والجنين، فتتقلص العضلة الرحمية والعضلات الأخرى في الجسم استجابةً لنقص الماء والتجفاف الذي يمكن أن يتطور في الحالات الشديدة.

الفرق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي

يجب على المرأة أن تعرف كيفية التمييز بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي لتتمكن من اتخاذ التدابير المناسبة التي تحافظ على سلامتها وسلامة جنينها، ومن أهم النقاط التي تساعد على التفريق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي:

  • مقدار انتظام التقلصات: يتميز الطلق الحقيقي بتقلصات منتظمة وقوية ومتكررة بتواتر محدد، بينما تكون التقلصات المرافقة للطلق الكاذب غير منتظمة حيث تتكرر بأوقات متباعدة ولا تستطيع المرأة التنبؤ بوقتها إطلاقًا.
  • مدة التقلصات: تتميز تقلصات الطلق الكاذب بقصرها حيث تستمر مدة تتراوح بين الثانية والثلاثين ثانية كحد أقصى، بينما تكون تقلصات الطلق الحقيقي طويلة نوعًا ما وتستمر لمدة تتجاوز الدقيقة، ثم تعاود لتظهر بشكل منتظم ومتكرر.
  • شدة التقلصات: إن شدة التقلصات المرافقة للطلق الكاذب منخفضة حيث تتمكن المرأة من تحملها، في حين تكون تقلصات الطلق الحقيقي شديدة ومؤلمة لدرجة تجعل المرأة تتلوى من الألم.
  • علاقة التقلصات بوضعية المرأة: لا تتعلق تقلصات الطلق الحقيقي بوضعية المرأة إطلاقًا، ولا تخف شدتها عند تغيير الوضعية، بينما تخف تقلصات براكستون هيكس عند تغيير الوضعية أو القيام بتمارين رياضية خفيفة الشدة.
  • مكان تركّز الألم المرافق للتقلصات: يتميز ألم الطلق الحقيقي بانتشاره إلى الأماكن المجاورة للرحم كالظهر والخاصرتين وكامل البطن، بينما يتركز ألم الطلق الكاذب في المنطقة السفلية من البطن مقابل العضلة الرحمية مباشرةً.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين الطلق الكاذب والحقيقي وطرق تخفيف ألم الطلق الكاذب

الطلق البارد والرحم المفتوح

الطلق البارد هو المرحلة التي تسبق الطلق الحقيقي مباشرةً، ويعبّر عن التقلصات الرحمية الخفيفة والقصيرة التي تعاني منها المرأة مع اقتراب موعد ولادتها، وسُمي هذا الطلق بالبارد نظرًا لقدرة المرأة على تحمله مقارنةً بآلام الطلق الحقيقي، ومن الجدير بالذكر بأن المرأة ينبغي عليها مراقبة اتساع عنق الرحم بعد كل تقلص لمعرفة الوقت الذي يحين به موعد الولادة، كما يجب مراجعة الطبيب المشرف عليها بشكل متكرر حتى تحديد موعد الولادة بدقة.

شاهد أيضًا: ما هو الطلق الصناعي وما هي أنواعه ومخاطره

كيف أحمّي الطلق البارد

على الرغم من أن التقلصات المرافقة للطلق البارد خفيفة وغير مؤلمة بشكل كبير إلا الولادة الطويلة مرهقة للحامل ومتعبة لها، ولذلك تتساءل أغلب النساء عن النصائح التي تساعد على تسريع عملية الولادة وتقريب مولدها بعد بدء تقلصات الطلق، ومن هذه النصائح:

  • اتخاذ وضعية مناسبة لتعزيز الدورة الدموية وزيادة كمية الدم الواصلة إلى الرحم، وتعتبر الوضعية النسائية (الجلوس مع ثني الركبتين) هي الوضعية الأمثل.
  • تجنب الجلوس المديد حيث تعتبر الحركة والقيام بالتمارين الرياضية الخفيفة مهم وضروري جدًا لتحفيز الطلق.
  • تغيير وضعية النوم خلال الليل وتجنب النوم على أحد الجانبين فقط.
  • إدخال البهارات الحارة والأطعمة المبهرة إلى النظام الغذائي للمرأة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فقد يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة ورود الدم إلى منطقة الحوض.
  • الاستحمام يوميًا بالمياه الدافئة مع الحرص على زيادة فترة الاستحمام والتعرض للمياه الساخنة.
  • التنفس المنتظم والكبس المتكرر بالترافق مع التقلصة الرحمية حيث يزيد ذلك من تواتر التقلصات وشدتها ويسرع عملية الولادة.

طرق تخفيف الشعور بالطلق الكاذب

سيتم التطرق في مقال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب إلى طريق تخفيف الشعور بهذا الطلق، وبالتالي مساعدة المرأة على تسهيل أمور ولادتها، ومن أهم النصائح التي تخفف الآلام المرافقة لهذه التقلصات الكاذبة:

  • الالتزام بشرب كميات كافية من المياه يوميًا، كما ينبغي الإكثار من شرب العصائر والشوربات الباردة والساخنة للوقاية من التجفاف الذي يلعب دور مهم في زيادة الأعراض المتعلقة بالطلق الكاذب.
  • الحرص على تغيير الوضعية بشكل متكرر فإذا كانت المرأة جالسة أثناء بدء التقلصات ينبغي عليها الوقوف والمشي، والعكس صحيح.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بشكل يومي مع الحرص على عدم الإجهاد الزائد.
  • الالتزام بنظام غذائي متوازن وغني بمختلف العناصر الغذائية المهمة والألياف التي تساعد على تحسين الهضم وتقي من الإمساك وغيره من الاضطرابات الهضمية التي تلعب دور سلبي في تطور أعراض الطلق الكاذب.
  • تجنب بعض أصناف المشروبات مثل مغلي الزنجبيل أو القرفة.

متى يكون الطلق الكاذب خطير

إن الطلق الكاذب آمن غالبًا ولا يسبب أي مشاكل أو خطر على حياة الأم او الجنين، ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن مثل:

  • ترافق التقلصات الرحمية مع نزف مهبلي حيث يدل ذلك على اضطراب خطير يطلب التداخل السريع.
  • نزول إفرازات مهبلية كريهة الرائحة إذ يدل ذلك على وجود التهاب داخل الرحم أو عنق الرحم مما يؤثر على الجنين.
  • زيادة شدة التقلصات ومدتها مع عدم ترافقها مع اتساع عنق الرحم.
  • زيادة تواتر التقلصات وتكرارها قبل الدخول في الثلث الثالث من الحمل.

نصائح مهمة للمرأة عند الشعور بالطلق

توجد بعض النصائح التي يجب على المرأة أن تلتزم بها عند الشعور بالطلق، ومنها:[3]

  • الاتصال بالطبيب على الفور والتوجه إلى أقرب مستشفى لمراقبة اتساع عنق الرحم وتقدم عملية الولادة.
  • التنفس بعمق وبشكل مرافق للتقلصات الرحمية حيث يساعد ذلك على تسهيل الولادة وتسريعها.
  • السيطرة على القلق والتوتر إذ تؤثر الحالة النفسية السيئة على عملية الطلق وتزيد الآلام المتعلقة به.

شاهد أيضًا: طرق لتسريع الولادة وتخفيف ألم الطلق

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة على سؤال متى ولدتي بعد الطلق الكاذب، كما تم التطرق إلى أسباب زيادة الشعور بالطلق الكاذب والفرق بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي بالإضافة إلى الطلق البارد وكيفية تسريعه، وأخيرًا تم ذكر حالات الطلق الكاذب التي تستدعي مراجعة الطبيب ومجموعة من النصائح التي تساعد المرأة على تسهيل ولادتها.

 

المراجع

  1. ^ clevelandclinic.org , True Vs. False Labor , 28/05/2022
  2. ^ intermountainhealthcare.org , False vs True Labor: How to Tell the Difference , 28/05/2022
  3. ^ webmd.com , Braxton Hicks , 28/05/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *