الهواجر وش يرجعون ، اصل عائلة الهواجر من وين في السعودية

الهواجر وش يرجعون

الهواجر وش يرجعون حيث إن قبيلة الهواجر هي من أشهر القبائل التي استقرت في شبه الجزيرة العربية كانت في البداية تتنقل من مكان لآخر، ومنهم فئة استقرت في دولة الكويت وفئة أخرى استقرت في المملكة العربية السعودية، وأصبحوا من أشهر وأكبر العائلات في المملكة، وسوف نتعرف من خلال موقع محتويات على الهواجر وأصلهم.

الهواجر وش يرجعون

يرجع الهواجر إلى منصور دعم منيف بن جابر بن زيد بن كحلان بن قحطان وهي من أكبر القبائل اليدوية في المملكة ولديهم تاريخ قوي على مر العصور، ويرجع أصل قبيلتهم إلى قحطان، وقد قُسِّم إلى فروع متعددة مثل، ال مخضبة وفرع ال محمد وفرع ال يزيد، ومن أبرز أبناء الهواجر المشهورين، هم أحمد الهاجري، مناف الهاجري غانم الهاجري ومبارك الهاجري، سعيد الهاجري والعقيد سالم رشيد.[1]

الهواجر وش يرجعون

اقرأ أيضًا: قبيلة اليوبي وش يرجعون

أصل الهواجر من وين

يرجع أصل الهواجر إلى قبيلة القحطاني، وقد تنقلوا في العديد من الدول الخليجية، فمنهم من استقر في المملكة العربية السعودية تحديدًا في الدمام والأحساء والخبر والجوف، ومنهم من استقر في الإمارات تحديدًا في عجمان وأبو ظبي والعين، ومنهم من استقر في قطر في منطقة الريان ومنطقة السيلة، ومن أبرز شخصيات الهواجر هم الفراس راجح بن عصفور، شافي بن سالم ابن شعبان، بن بعيث أمير شمل آل حمرا.

اقرأ أيضًا: الهويمل وش يرجعون

الهواجر من أي قبيلة

عائلة الهواجر تنتمي إلى قبيلة قحطان كانوا في البداية يسكنون في مدينة عبيدة وهي من إحدى المحافظات السعودية القريبة من مدينة عسير، ثم انتشروا في العديد من المدن السعودية ولهم العديد من القرى المنتشرة في أنحاء السعودية مثل قرية صلاصل وقرية دار الجديدة وقرية يكرب، وقرية دسمان وقرية شهيل وقرية الدغيمة، وقرية جنيح.

اقرأ أيضًا: أصل عائلة القرهدي وش يرجعون

كم عدد فخوذ بني هاجر

فخود بني هاجر سبعة وهم عبيد، جحادر، شريف، بني بشر، بطن رفيدة، بنو هاجر، سنحان وفي الأصل هم قبائل قحطانية، وقد واجهوا العديد من أعمال القرصنة، وسكنوا في العديد من المدن، وكان لهم في العديد من الأعمال البطولية ولديهم وتاريخ عريق، وأصبحوا من أكبر وأشهر القبائل في المملكة.

اقرأ أيضًا: الشثري وش يرجعون 

من اي بطن بني هاجر

الهواجر من بطن عبيدة وهي من المحافظات السعودية التي تقع بالقرب من مدينة عسير، ثم توزعوا في الدمام والأحساء والخبر وبعضهم استقر في جنوب المملكة العربية السعودية والبعض انتشر في معظم الدول الخليجية مثل قطر الإمارات الكويت.

الهواجر وش يرجعون

اقرأ أيضًا: الموسى وش يرجعون وأهم شخصياته في السعودية

هل الهواجر من قحطان

نعم الهواجر ينتمون إلى بني قحطان وهم من أشهر القبائل اليدوية التي نجحت في إخراج العديد من الشخصيات الهامة في المملكة مثل فهد الهاجري وسالم الهاجري وغانم الهاجري وأحمد الهاجري وعلي الهاجري ومناف الهاجري، ولهم العديد من الفروع مثل جحادر وعبيد وشريف، ومن المعروف أن قبيلة الهواجر قامت الاستيلاء على أسطول بريطاني في الخليج ولهم دور هام في توحيد المملكة العربية السعودية.

في النهاية تعرفنا على الهواجر وش يرجعون وعرفنا أنهم من أشهر القبائل اليدوية المعروفة في السعودية ولهم تاريخ عريق في توحيد الأراضي السعودية وإخراج شخصيات بارزة.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , بني هاجر , 08/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *