الهوية البصرية ليوم التاسيس

الهوية البصرية ليوم التاسيس

الهوية البصرية ليوم التاسيس ، بالتزامن مع الحدث التاريخي الهام الاحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية أعلنت المملكة عن  الهوية البصرية ليوم التأسيس التي سنتعرف عليها خلال سطور مقالنا.

يوم التأسيس السعودي

هو اليوم الذي يعود إليه تاريخ تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود رحمه الله، التي كانت عاصمتها الدرعية. وتأتي أهمية هذا اليوم من خلال التأكيد على الهوية الوطنية للإنسان السعودي، كذلك لتكريم الأجداد الأبطال الذين ناضلوا في سبيل تحقيق حلم الأمة ببناء دولة تحكم بشرع الله وسنة رسوله الكريم. وذلك منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون وبداية تأسيسه في منتصف  للدولة السعودية الأولى عام 1139هـ (1727م). كذلك فإن ذكرى التأسيس ترتبط بوصول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود إلى الحكم واستعادته للدولة وتأسيس المملكة بوضعها الحالي.[1]

الهوية البصرية ليوم التاسيس

أعلنت المملكة العربية السعودية عن الهوية البصرية التي تشمل على الشعار الرسمي ليوم التأسيس في البلاد. وقد جاءت الهوية الوطنية تحت شعار “يوم بدينا”. حيث يظهر في منتصف الشعار أيقونة ترمز إلى رجل يحمل بيده راية البلاد، في إشارة واضحة  إلى بطولات الرجال الذين قاموا على تأسيس المجتمع والثقافة السعودية، وقاموا بحمل الراية والدفاع عنها. كما يحيط بتلك الأيقونة أربعة رموز، وهي: التمر الذي يحمل قيم الكرم والنماء والاستضافة، والمجلس الذي يرمز للوحدة والتناغم الثقافي، والخَيل العَربي الذي يرمز إلى الفروسية والبطولة التي تمتّع بها المجتمع السعودي، والسوق الذي يشير إلى التنوّع والانفتاح على العالم

الهوية البصرية ليوم التاسيس

تفاصيل الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي 

حملت الهوية البصرية شعار مميز وهو “يوم بديناوالذي يرمز به إلى اليوم الذي أعلن فيه عن تأسيس الدولة السعودية بشكلها الحضاري الحديث، وفيما يلي تفاصيل الهوية البصرية:

  • تتضمن شعار متكامل يتكألف من رموز خارجية تحيط بالأيقونة الأساسية للشعار، وهي عبارة عن رجل يحمل بيده راية المملكة العربية السعودية في إشارة واضحة إلى البداية الأولى للدولة.
  •  كتابة عبارة يوم التأسيس -1727 م، بخط مستلهم بشكل أساسي من مخطوطات عديدة تم خلالها توثيق تاريخ الدولة السعودية الأولى. لتكون هي الرسالة الشاملة للشعار الرسمي لليوم الوطني.
  •   إحاطة الأيقونة الأساسية بأربعة من الرموز العميقة، وهي:
    • رَمز التمر:الذي يشير إلى النماء والكرم والحياة في أراضي المملكة.
    • رمز المجلس: وهو أحد الرموز المثالية التي تعبر في المملكة عن التناغم الثقافي والمجتمعي بين أبناء المملكة.
    • رَمز الخيل العربي: الذي يعبر بشكل واضح عن تاريخ طويل من الفروسية والبطولة خلال فترات طويلة لتأسيس البلاد والدفاع عن وحدة أراضيها.
    • رمز السوق التجاري: الذي يحمل معاني عالمية كبيرة. حيث يرمز إلى الانفتاح الاقتصادي السعودي على أسواق العالم لتحقيق التنوع المثالي للبلاد.

شاهد أيضًا: معنى الرموز في هوية يوم التاسيس

موعد إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله أمرًا ملكيًا بتعيين اليوم الثاني والعشرين من شهر فبراير ليكون ذكرى ليوم تأسيس المملكة العربية السعودية. كما أعلن أنه سيكون إجازة رسيمة في كل مناطق السعودية. وقد أشار الملك إلى أن الدولة السعودية الأولى عملت على إرساء الوحدة والسلام في الجزيرة العربية بعد سنوات من الحروب والتشتت. كما أنها صمدت أمام محاولات السيطرة عليها، فلم يستطع أحد هزمها أو إنهائها. وعلى الرغم من أنها بقيت سبع سنوات بحالة من التشتت. إلا أن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن مسعود تمكن من استرجاعها ثانيةً عام 1824 الموافق لعام 1240هــ.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على الهوية البصرية ليوم التاسيس ، كما استعرضنا تفاصيل الهوية البصرية، كذلك موعد إطلاق الهوية البصرية ليوم التأسيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *