معنى الرموز في هوية يوم التاسيس

معنى الرموز في هوية يوم التاسيس

ما معنى الرموز في هوية يوم التاسيس ؟ حيث أطلقت حكومة المملكة العربية السّعودية يوم التأسيس السّعوديّ؛ الذي يُعد احد الأيام الوطنيّة والتاريخية المهمة للديار الحجازيّة، التي يتم من خلاله استذكار الأيام المجيدة التي أرست دعائم المملكة، واعتمدت هذا اليوم إجازة رسميّة يحتفي بها السّعوديين مُفتخرين بقيادتهم الرشيدة في توحيد البلاد منذ عام 1927 ميلادي.

الهوية البصرية ليوم التأسيس السعودي

أطلقت المملكة العربية السّعودية الهوية البصريّة ليوم التأسيس تحت شعار (يوم بدينا)، الذي يتحدد موعده في الثاني والعشرين من شهر فبراير الجاري، والهوية البصريّة هي الوجود المرئيّ لهذا اليوم التاريخيّ والمهم في السعوديّة، الذي يتكوّن من شعار يوم التأسيس (يوم بدينا) والذي يتداخل معه مجموعة الخطوط والألوان والأشكال البصريّة؛ التي تحمل معاني جوهريةً تاريخيةً عديدة ترتبط بارتباط وثيق في أمجاد وبطولات الدولة السّعودية، وذلك من خلال الرجل الذي يحمل الراية في منتصف هذه الهوية البصريّة، للإشارة إلى بطولة رجالات المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها ولا يزال للدفاع عن البلاد بكلّ ما أُوتي من قوة، ويُحيط بهذه الأيقونة أربعة رموز ممثلةً بالنّخلن والسوق، والمجلس، والخيل العربيّ، ونستعرض لكم فيما يلي هذه الهوية كالتالي:[1]
الهوية البصرية ليوم التأسيس

شاهد أيضًا: شعار يوم التاسيس 1443/2022

معنى الرموز في هوية يوم التاسيس

تحمل رموز الهوية الصريّة ليوم التاسيس الذي يوافق 22 فبراير من كلّ عام عدّة معاني ورمزيات، وهي على الشاكلة التاليّة:

  • معنى الرمز للرجل الذي يقف في منتصف الشعار حاملًا الراية: يرمز إلى البطولات التي قام بها السعوديون، ومدى التفافهم وتوّحدهم حول راية الوطن ودفاعهم عن أرضهم بفدائه بما لديهم من غالي ونفيس.
  • معنى الرمز للتمر الذي يُحيط الهوية البصرية ليوم التأسيس: يرمز إلى الحياة والكرم والنماء.
  • معنى الرمز للمجلس: يرمز إلى الوحدة الثقافية التي ينعم بها الشعب السعودي.
  • معنى الرّمز للخيل العربي: يرمز إلى الفروسية والبطولة التي قام بها أمراء الدولة على مر العصور.
  • معنى الرّمز للسوق: يرمز إلى الحراك الاقتصادي الذي تشهده المملكة ومدى انفتاحها على شعوب العالم.
  • معنى الرمز لعبارة يوم التأسيسي -١٧٢٧– : ترمز إلى الفخر والترابط بتاريخ الوطن، ولقد كُتب هذا التاريخ بخط تم استلهامه من المخطوطات السعودية التي وَثقّت تاريخ الدولة السّعودية الأولى.

شاهد أيضًا: اجمل الصور للاحتفال بيوم التأسيس الوطني

متى يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هي عطلة رسمية في المملكة العربية السّعوديّة، يتحدد موعدها في تاريخ 22 فبراير احتفاءً بيوم التأسيس السعودي؛ الذي يُعدّ مناسبة وطنية لذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى منذ عام 1727م، وذلك وتهدف هذه العطلة الرسميّة إلى إشراك المجتمع السعوديّ جميعه لاستشعار مجد وتاريخ المملكة، وتوجيه الجاهير لاعتماد تاريخ دقيق إلى الديار الحجازيّة وموعد نشاتها، ويرجع هذا اليوم إلى ذلك التاريخ الذي شهد تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

شاهد أيضًا: هل يوم التاسيس اجازة في السعودية

كم باقي على يوم التأسيس السعودي 2022

لم يتبقَ الكثير على إجازة يوم التأسيس السّعوديّ، إذ ستكون الإجازة بإذن الله يوم الثاني والعشرين من شهر فبراير (شباط) 2022، ويُمكنكم معرفة العد التنازليّ لهذه العطلة الرسميّة المتاحة لجميع الموظفين في المملكة العربية السّعودية بمختلف القطاعات العاملة كالتالي:

كم باقي على عطلة يوم التأسيس السعودي 2022

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس ؟

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله الإجابة على تساؤل ما معنى الرموز في هوية يوم التاسيس ؟ حيث تتكون الهوية البصريّة من أربعة رموز جوهريّة، تحمل كلّ منها دلالة ورمزًا خاصًا بها كما أسلفنا توضيحه.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , وكالة الأنباء السعودية , 07/02/0/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *