ماهو يوم التأسيس في السعودية ؟

ماهو يوم التأسيس في السعودية ؟

ماهو يوم التأسيس في السعودية ؟ ، تعمل المملكة العربية السعودية بالاحتفال بشكل سنوي باليوم الذي تأسست فيه المملكة والذي أطلق عليه اليوم الوطني وهناك خلط بينه وبين يوم التأسيس الذي أصبح مناسبة رسمية داخل المملكة وهذا من باب الفخر والاعتزاز بكونها من الدول العربية التي تسعى بشكل مستمر إلى التقدم والازدهار بشكل ملحوظ بين الدول.

اليوم الوطني السعودي

يعتبر اليوم الوطني هو اليوم الذي تحولت فيه المملكة من الحجاز ونجد وعرفت بالمملكة العربية السعودية، وهذا احتفالًا بتوحيد المملكة الذي نشأ في يوم 23 سبتمبر في كل عام، حيث أن تحويلها إلى مملكة تم في عام 1351ه‍، حيث قام الملك عبد العزيز بن آل سعود بالتمكن من إعادة عاصمة قبيلته ومؤسسيها وهي الدولة السعودية الثانية وذلك بعدما قام الملك عبد العزيز باستعادة العاصمة السعودية الرياض وتوحيد المملكة ومن هنا أصبح مناسبة رسمية تحتفل بها المملكة سنويًا.

شاهد أيضًا: في اي تاريخ ميلادي اليوم الوطني السعودي

ماهو يوم التأسيس في السعودية ؟

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة من القرارات الملكية التي يتمثل أهمها في الاحتفال يوم 22 فبراير من كل عام ليكون هو ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية لتصبح هناك مناسبة رسمية مع اليوم الوطني يطلق عليها يوم التأسيس ويكون إجازة رسمية ويتم الاحتفال به كاليوم الوطني تماماً، حيث أنه يوافق يوم 30 من شهر جمادى الأول وفي هذه الفترة تولى محمد بن سعود الحكم في منطقة الدرعية وقام بالعديد من الإسهامات في مختلف المجالات داخل المملكة.

شاهد أيضًا: موسم من أكبر المواسم في المملكة ينطلق يوم ٢٠ أكتوبر … يضم ما يزيد عن ٧

أهمية اليوم الوطني السعودي

تتمثل أهمية اليوم الوطني السعودي في مجموعة من المحاور والنقاط المميزة التي تتمثل في الآتي:

  • تعد من المناسبات الوطنية التي تحتفل بها المملكة يوم معين في كل عام وذلك اعتزاز وفخر بما فعلته المملكة من إنجازات وتوحيدها في هذا اليوم.
  • يسهم هذا اليوم في إكساب كافة المواطنين مفاهيم هامة مثل الوطنية والفخر بالوطن والعمل على التصدي لكل الصعوبات التي قد تواجهه.
  • تخليد ما قام به الملك عبد العزيز آل سعود ودوره العظيم في بناء هذا الكيان العظيم الذي صنع من المملكة دولة قوية بناءه.

الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس السعودي

يتساءل الكثير من الأشخاص عن أبرز الفروق بين تلك المناسبات الوطنية التي تحتفل بها المملكة بشكل سنوي لتتمثل الفروق في الآتي:

تأسيس المملكة العربية السعودية

تمت في منتصف عام 1139هـ شهر إبريل لعام 1727 م، وذلك على يد الإمام محمد بن مسعود وبذلك فإن يوم التأسيس هو ذلك اليوم  الذي أعلن الإمام محمد تأسيس السعودية الأولى والتي استمرت حتى عام 1818 وعاصمتها الدرعية.

اليوم الوطني السعودي

قام الملك عبد العزيز بتوحيد المملكة العربية السعودية في يوم 21 من شهر جمادى الأول الموافق لعام 1351 هجرية، بما يوافق تاريخ 23 من شهر سبتمبر في عام 1932 والذي أصبح إجازة رسمية داخل المملكة في كل المصالح الحكومية والخاصة.

وفي ختام هذا المقال تم التعرف على ماهو يوم التأسيس في السعودية ؟ الذي يخلط الكثير بينه وبين اليوم الوطني السعودي ولكنه من المناسبات الوطنية التي صدر قرار ملكي بالاحتفال بهذه المناسبة سنوياً في يوم 22 فبراير واعتباره إجازة رسمية لكافة المصالح الحكومية والخاصة داخل المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *