الهيكل في الحشرات هيكل خارجي

الهيكل في الحشرات هيكل خارجي

الهيكل في الحشرات هيكل خارجي، يختلف شكل الهَيكل الخَارجي في الحشراتِ باختلاف أنواعها، حيث أنها تصنف إلى أربع مجموعات أساسية، وتكمن أهمية هذا الهيكل بالنسبة للحَشرات في العديد من الأمور، فما هي أهميته؟ وما هي المجموعات الأربعة الأساسية؟ هذا ما سيقدمه موقع محتويات في هذا المقال، كما ستتم الإجابة على السؤال السابق.

تصنيف المفصليات

تصنف المفصليات إلى أربع مجموعات أساسية هي:

  • القشريات: كالسراطين، والبرنقيلات، والقريدس، وقمل الأخشاب.
  • العنكبوتيات: كالقراديات، والأوبليونات، والعقربيات السوطية.
  • الحشرات: كالخنافس، والصراصير، والنحل، والنمل.
  • متعددة الأرجل: أم أربعة وأربعين.

الهيكل في الحشرات هيكل خارجي

الهَيكل في الحشراتِ هَيكل خَارجي، العبارة صحيحة، وتتمثل فوائد الهَيكل الخَارجي للحَشرات في تقليل كمية الماء التي يفقدها الجسم، كما أنه يقوم بدعم الأجسام وحمايتها، وله دور كبير في الحد من حجم الحَشرات وتوفير المرونة في الحركة من خلال نقاط الارتباط العضلي الموجودة في هذا الهَيكل.[1]

شاهد أيضاً: التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء.

مكونات الهيكل الخارجي للحشرات

يتكون من ثلاث مكونات أساسية، تتمثل في البروتينات والكيتين وجزيئات السكاريد، وتكون هذه المكونات صلبة ومرنة في ذات الوقت، مما يسمح لها بالحركة في كافة الاتجاهات، كما تسمح لها بالتمدد بعد تناول الطعام، ومن الجدير بالذكر أن مرونة هذا الهيكل يسمح لها بالدخول في الأماكن الضيقة.

وفي ختام هذا المقال، تم التحقق من صحة العبارة الهَيكل في الحشراتِ هَيكل خَارجي، كما تم التعرف على مكونات هذا الهيكل، بالإضافة إلى التصنيفات الأربعة الأساسية للمفصليات.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Exoskeleton , 4/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *