الية العام الدراسي الجديد 1442

الية العام الدراسي الجديد 1442

الية العام الدراسي الجديد 1442 المُعلنة مُؤخراً من وزير التعليم السعودي، بعد إنتظار كبير من الطلاب وأولياء الأمٌور لمعرفة موعد بدء العام الدراسي الجديد 1442 في ظِل كورونا، تم أخيرا الإعلان عن آلية الدراسة عن بُعد في العَام الدراسي الجديد عبر مَنصة مدرستي للتعليم عن بُعد، وقد أوضح وزير التعليم الألية التي سَيتم العمل عليها في هذا الفَصل الدراسي الأول، والتي سَتبدأ كتقييم للوضع لمدة سبعة أسابيع، نتعرف وإياكم على الية العام الدراسي الجديدة.

الية العام الدراسي الجديد 1442

حددت وزارة التعليم السعودية آلية بداية العام الدراسي الجديد 1442 للتعليم العام والتعليم الجامعي، والتي كانت على شكل عدة بنود وهي كالأتي:[1]

  • تبدأ الدراسة عن بُعد لجميع مراحل التعليم العام للأسابيع السَبعة الأولى بدءاً من تاريخ 11/1/1442 هجري، على أن يتم إعادة تقيْيم الوضع كاملاً، وتحديد وضع الدراسة لبَقية أسابيع الفصل الدراسي الأول حسب المُستجدات وأخر المُتغيرات.
  • يكون حُضور جميع أعضاء الهيئة الإدارية في المدارس وهم قادة المدارس والمرشدون، والوكلاء، والإداريونْ، ومكاتب التعليم (المشرفون التربويين)، طِيلة أيام العمل خلال الإسبُوع.
  • يكون حضور جميع المُعلمين والمُعلمات عن بعد مع الطُلاب في الفُصول الافتراضية، كما يحضر المُعلمين والمُعلمات للمُدرسة يوماً واحداً في الاسبوع، بالتنسيق مع إدارة المَدرسة، ولمكتب التعليم إسْتثناء بعض الحالات التي يصعب عليها الوصول للمدرسة.
  • يبدأ اليوم الدراسي عن بعد للمرحلة المُتوسطة والمَرحلة الثانوية من الساعة السابعة صباحاً، أما طُلاب المَرحلة الإبتدائية تبدأ من الساعة الثالثة عصراً، من أجل تمكين أولياء الأمور من متابعة ومساعدة أبنائهم في هذه المرحلة المبُكرة في التعليم عن بُعد.
  • يتم الإعتماد في عمليات التَعليم والتَعلم على مَنصة مدرستي الالكترونية مع أدوات التواصل الخاصه بها، لجميع المدارس في المَملكة، كما يمكن للمَدارس الأهلية والعَالمية الإستفادة من المنصة، بالإضافة الى إمكانية تَوفير الأدوات الخاصة بها للدراسة عن بُعد.
  • تخصص إدارة المدرسة يوما واحداً على الأقَل في الإسبوع للطُلاب أو أولياء أمُورهم لمن لا يستطيع الدخول على المنصة لمتابعة التَقييمات والتَكليفات والإلتقاء بالهيئة التعليمية مع اخذ اجراءات احترازية ووقائية.
  • تكون الدراسة لمَرحلة رياض الأطفال عن بُعد من خلال تَطبيق الروضة الإفتراضية.
  • يواصل المَركز الوطني للتدريب المَهني التعليمي وتدريب الهيَئة التعليمية أيضاً عن بُعد خلال فترة العودة للمدرسة على حسب البَرامج والأدوات الخاصة بالتعليم عن بعد.
  • تتولى إدارات التعليم مُتابعة وتَوجيه المدارس بالمملكة، وتَوزيع الكتب الدراسية لتَسهيل التواصل بين المدرسة والطلاب وأولياء الأمور حسب الإجراءات الوِقائية.
  • توفير التَعليمات والأدلة الإسترشادية التي تعمل على مُساعدة الطلبة وأولياء أمورهم على فِهم كل ما يتعلق بخدمة التعليم عن بُعد، وتوفيرها الكترونيا عبر المنصة.

شاهد أيضًا: رابط منصة مدرستي للتعليم عن بعد

الية العام الدراسي الجديد 1442 للتعليم الجامعي

فيما تحدث وزير التعليم عن الية العام الدراسي الجديد للتعليم الجامعي وجاءت كالأتي:

  • تكون الدراسة في التعليم الجامعي والمُؤسسة العامة للتدريب التِقني والمِهني عن بُعد لجميع المقررات النظرية، وحضورياً للمقررات العَملية والتَدريبية حسب صلاحيات الجهات والمَجالس المَعنية لكي يتم إتخاذ قرار مناسب، والذي يُحقق مصلحة الطالب، ويكون حَسب المعطيات والمستجدات والتقييم، مع الأخذ بعين الإعتبار جَميع الإجراءات والإحترازات والبروتكولات الصحية.
  • تتولى الجامعات الحكومية والأهلية والمؤسسة العامة للتَدريب التقِني والمعني جميع الترَتيبات التي تتعلق بعمل الهَيئة التدريسية والإدارية التي تتبع لها.
  • تؤكد وزارة التعليم على أهمية الشراكة والتَنسيق مع وزارة الصحة السعودية ووزارة الإتصالات وغيرها وجميع المؤسسات والجهات ذات العلاقة.

شاهد أيضًا: متى عودة المعلمين والمعلمات 1442

وبهذا نكون قد تحدثنا بشكل مفصل عن الية العام الدراسي الجديد 1442 التي أعلنت عنها وزارة التعليم مؤخراً، من أجل بدء الدراسة في العام الدراسي الجَديد في ظل فَيروس كُورونا المستجد كوفيد 19.

المراجع

  1. ^ twitter.com/moe_gov_sa , الية العام الدراسي الجديد 1442 , 15/8/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *