امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

الحصول على امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي يستدعي لاتباع بعض الخطوات، فالكثير من المرضى الذين يعيشون داخل المملكة العربية السعودية قد يحتاجون إلى استكمال العلاج في الخارج، وذلك يكون بناءً على نصائح الأطباء، بينما عدم امتلاك المقدرة المادية يوقفهم حائرين، لذا يتم تقديم معروض لطلب العلاج خارج المملكة من الديوان الملكي، وفي هذ المقال سنذكر تفاصيل تقديم طلب علاج خارج السعودية من الديوان الملكي.

الحصول على امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي

أعلنت وزارة الصحة السعودية من خلال حسابها الرسمي عبر موقع تويتر عن خطوات الحصول على العلاج خارج المملكة، تلك الخطوات تتمثل فيما يلي:[1]

  • إصدار أمر سامي من الديوان الملكي.
  • قرار الهيئة الطبية العليا.
  • تقوم الهيئة الطبية العليا بحجز الموعد الخاص بسفر المريض للعلاج بالخارج.
  • تحديد موعد السفر يكون بعد التنسيق مع المستشفى التي سيتم تلقي العلاج بها في الخارج.
  • تقوم وزارة الصحة السعودية بحجز التذاكر الخاصة بالمريض ومرافقه.
  • يحول المريض إلى أحد المستشفيات المرجعية خارج المملكة العربية السعودية.

تعويض العلاج في الخارج

أعلنت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي عن مجموعة من الأنظمة، أحدها النظام الصحي في المملكة، ويعتبر نظام نفقات المرضى السعوديين في الخارج ومرافقيهم، واحد من أهم تلك الأنظمة، وفيما يلي أهم التفاصيل:[2]

  • صرف إعانة للمريض والمرافقين الذين سيسافرون معهم إلى الخارج.
  • إصدار تذاكر ذهاب وعودة للمرضى ومن يرافقهم بالسفر.
  • إصدار القرارات الطبية اللازمة للعلاج في الخارج.
  • تتولى وزارة الصحة السعودية كافة النفقات المقررة للسفر.
  • صرف مبلغ للمرضى ومبلغ لخدمتهم الشاملة خارج حدود المملكة خلال فترة العلاج.
  • يمكنكم الاطلاع على نص اللائحة الرسمية ” من هنا “.

اقرأ أيضًا: رابط التحقق من اهلية ساند 1441

صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

الحصول على صيغة معروض طلب العلاج بالخارج من الديوان الملكي أمر هام، وهذا للتأكد من إصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي بشكل رسمي، لذا نستعرض سويًا صيغة خطاب لطلب علاج من الديوان الملكي السعودي.

صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
معالي وزير الديوان الملكي/…………

أتقدم بخالص التحية لجلالتكم..

أعاني من حالة مرضية يعجز الأطباء بالمملكة عن علاجها ، ” يتم ذكر كل تفاصيل المرض “، وقد أكد الأطباء أنهم لا يستطيعون علاج هذا المرض، وقد نصحوني بضرورة السفر إلى الخارج من اجل تلقي العلاج، لكنني لا املك المقدرة المادية على تحمل نفقات العلاج والسفر للخارج، لذا أطمع من جلالتكم في الموافقة على إصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، حتى أتمكن من التعافي والعودة لخدمة المملكة من جديد، داعيًا الله سبحانه وتعالي أن يجزيكم كل الخير وأن يحفظكم، دمتم سندًا وعونًا للمملكة.

اسم المرسل/…………..
رقم هاتف المرسل/…………….
إذ يجب كتابة كافة التفاصيل بشكل صحيح، وذلك لسهولة وصول قرار الديوان الملكي إليك عبر البيانات المُرسلة.

صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج

نقدم صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، تختلف عن الصيغة التي ذكرناها من قبل، وذلك حتى يتم اختيار الصيغة المناسبة لمُرسل الطلب.

إلى سيدي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز
تحية طيبة وبعد..

أكتب إلى جلالتكم هذا الخطاب بكامل الأمل طمعًا في قبول طلب العلاج بالخارج، فحسب تقارير الأطباء داخل المملكة العربية السعودية حالتي لن تتحسن إلا بتلقي العلاج والرعاية الطبية خارج البلاد، وأنا لا أمتلك النفقات الكافية لاستكمال العلاج، لذا اطمع من جلالتكم بإصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، على نفقة الدولة، وذلك حتى تتحسن حالتي وأتمكن من العودة لوطني العزيز بصحة أفضل، وأسأل الله عز وجل أن يُجزي جلالتكم كل الخير والصحة.

اسم المرسل/………
رقم هاتف المرسل/……….

معروض جاهز للديوان الملكي للعلاج

إصدار أمر علاج خارج السعودية من الديوان الملكي يتطلب الكتابة بصورة مثالية، لذا نقدم الآن معروض جاهز للديوان الملكي للعلاج.

أتقدم بهذا الخطاب إلى جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
خالص التحية والتقدير لجلالتكم..

التمس من الله عز وجل ومن جلالتكم المساعدة في الحصول على العلاج بالخارج، إنني أعاني من ( يتم ذكر اسم المرض)، وقد وصف لي الأطباء إجراء عملية جراحية ( يتم ذكر تفاصيل العملية الجراحية )، واستكمال باقي العلاج بالخارج، ولم أستطع تحمل أعباء السفر والعلاج على حسابي الشخصي لضيق الحال، لذا أطمع من جلالتكم على مساعدتي بالعلاج، وإصدار أمر علاج خارج المملكه من الديوان الملكي.

مع كامل الاحترام والتقدير لجهود جلالتكم المستمرة في المساعدة ومد يد العون لأبناء الوطن

اسم المرسل/……………
رقم هاتف المرسل/………..

معروض طلب علاج خارج السعودية

الآن نستعرض صيغة أخرى لخطاب طلب العلاج خارج السعودية من الملك سلمان.

إلى صاحب السمو وخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان
معالي وزير الديوان الملكي/………

أطمع من جلالتكم بقبول طلب العلاج خارج المملكة، فحسبما أشار الأطباء بالنسبة لحالتي لن أتمكن من التحسن إلا بعد إكمال رحلة علاجي بالخارج، ونظرًا لضيق حالتي المادية أطلب من جلالتكم بكل الأمل أن يتم مد يد العون لي، وأن توافقوا على سفري للخارج وتلقي العلاج على نفقة الدولة، جعله الله في ميزان حسناتكم وعافاكم من كل مرض وضيق.

اسم المرسل/……….
رقم الهاتف/………..
التاريخ/………….

وزارة الصحة السعودية الخدمات الإلكترونية

تقوم وزارة الصحة السعودية بتقديم خدماتها الإلكترونية من خلال موقعها الرسمي عبر الانترنت، إذ توفر الوزارة مجموعة من المعلومات التي تخص العلاج بالخارج، يستطيع كل مواطن الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج من خلال خدمة خاصة، تتوفر عبر الموقع الرسمي لوزارة الصحة، كما يستطيع تحميل تطبيق موعد وزارة الصحة السعودية لحجز المواعيد الخاصة بالوزارة.

التواصل مع وزارة الصحة السعودية ” من هنا “.[3]

بذلك نكون قد قدمنا كل ما يخص إصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، كما قدمنا كيفية الاستعلام عن طلبات العلاج بالخارج من خلل الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، وكيفية كتابة صيغة معروض رسمي إلى الديوان الملكي، للمساعدة في تلقي العلاج بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *