انظر الى تلك العصافير كلمة بها مد بالياء هي

انظر الى تلك العصافير كلمة بها مد بالياء هي

انظر الى تلك العصافير كلمة بها مد بالياء هي؟، إن اللغة العربية محكومة بمجموعة من القواعد اللغوية والنحوية، التي تجعل من إتقانها أمرًا صعبًا، ولا تقتصر هذه القواعد على ما يتعلق بالكتابة فقط، حيث يوجد بعضها يتحكم بطريقة وأسلوب لفظ الكلمات، وقرأتها، فهناك المدود بأنواعها التي تغير من طريقة نطق الكلمة، وتلاحظ عند تلاوة وتجويد القرآن الكريم بشكل خاص، والتي ستكون موضوع السطور التالية من موقع محتويات.

انظر الى تلك العصافير كلمة بها مد بالياء هي

“العصافير” هي الكلمة من بين كلمات الجملة السابقة التي يوجد بها مد بحرف الياء، ويقصد بالمد هنا إطالة النطق بالحرف، ويوجد نوعان أساسيان للمدود في اللغة العربية الأول يضم المدود القصيرة والتي تتمثل بالحركات الثلاث الفتحة، الضمة، الكسرة، أما بالنسبة للمدود الطويلة فهي تكون بالحروف المتماثلة مع الحركات الثلاث السابقة أي بالترتيب حرف الألف، الواو، والياء، ويختلف نطقها عن المدود القصير حيث تتم إطالتها وقت أكثر من سابقتها.[1]

شاهد أيضًا: الصدق الصدق فإنه خلق محمود يسمى هذا الأسلوب

حروف المد في اللغة العربية

توجد في اللغة العربية ثلاثة حروف تعرف باسم حروف المد، وهي:

  • حرف الألف: ينطق حرف الألف ممدودًا إذا جاء ساكنًا والحرف الذي سبقه حركته الفتحة مثل كلمة قال، ويكون مخرج الخرف أثناء النطق هو تجويف الحلق.
  • حرف الياء: يمد حرف الياء إذا جاء ساكنًا وما قبله حرف مكسور مثال كلمة متين، بحيث يكون مخرج النطق هو مابين أول اللسان، ووسط الحنك الأعلى.
  • حرف الواو: ينطق حرف الواو ممدودًا إذا كانت حركته السكون، والحرف الذي يسبقه مضمومًا، مثال كلمة سكون، ويكون مخرج الحرف عند النطق من التجويف وبساعدة الشفاه.

أنواع الحركات الطويلة في اللغة العربية

يمكن تصنيف المدود الطويلة في اللغة العربية وفق مجموعة من الأنواع، هي:

  • المدود الأصلية: وهي تشمل الضمائر المتصلة التي تضاف إلى الكلمة مثل ألف الاثنين، واو الجماعة، وياء المؤنثة المخاطبة.
  • المدود الطويلة الناتجة عن إشباع حركة ما: والتي يكون لإشباعها تأثيرًا صرفيًا وتغييرًا في معنى الكلمة، مثل قال قائل.
  • مدود طويلة بهدف الإشباع: وهي ما تتم ملاحظته في القصائد الشعرية بكثرة، بحيث يمد الخرف الأخير من الكلمة الأخيرة في الشطر، ولا يكون له أي تأثير على المعنى، فقط يزيد من موسيقى النص وتناغمه.

شاهد أيضًا: نوع المد في كلمة سعيد

وفي الختام تكون قد تمت الإجابة على سؤال انظر الى تلك العصافير كلمة بها مد بالياء هي، كما تم تعريف المد، وذكر حروف المدود الطويلة في اللغة العربية، وأنواع هذه المدود.

المراجع

  1. ^ محمد زرقان الفرخ , الواضح في القواعد والإعراب , 12/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *