انفق ماجد ٢٠،٢٥ ثم انفق ٢٥،٧٥ ريالا ثم انفق ٢٢

انفق ماجد ٢٠،٢٥ ثم انفق ٢٥،٧٥ ريالا ثم انفق ٢٢

انفق ماجد ٢٠،٢٥ ثم انفق ٢٥،٧٥ ريالا ثم انفق ٢٢، تحاول الرياضيات إيجاد حلول لكافة المشاكل اليومية التي تصادف في الحياة  اليومية ومن خلال هذا المقال على موقع محتويات سيتم التعرف على الأعداد العشرية، وعلى العمليات الحسابية عليها، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

انفق ماجد ٢٠،٢٥ ثم انفق ٢٥،٧٥ ريالا ثم انفق ٢٢

أنفق ماجد ٢٠,٢٥ ريالا، ثم أنفق ٢٥,٧٥ رياًلا، ثم أنفق ٢٢,٥ ريالا خلال الرحلة المدرسية، فأعطاه والده ثلاثة أمثال ما أنفق تقريبا، فأي الأعداد الآتية أكثر معقولية لما أعطاه أبوه؟ والجواب الصحيح هو 210 وهو الجواب الأقرب الأكثر معقولية، وقد تم حسابها على الشكل التالي:
نجمع ما أنفقه ماجد وهو 20.25 + 25.75+ 22.5=68.5، ثم نضرب الناتج بالعدد ثلاث فيكون 68.5 × 3 = 205.5 ريال سعودياً فالجواب هو 210 ريال سعودياً.

العمليات الحسابية الأربعة على الأعداد العشري

سنورد فيما يلي العمليات الحسابية على الأعداد العشرية وهي:[1]

  • عملية الجمع: الجمع في الأعداد العشرية نجمع الأجزاء العشرية مع الأجزاء العشرية، وإذا كان ناتج الجمع أكبر من واحد نضيف واحداً إلى الجزء الصحيح كما نجمع الجزء الصحيح مع الجزء الصحيح.
  • عملية الطرح: نطرح الجزء العشري من الجزء العشري، وإذا كانت عملية الطرح غير ممكنة نستلف واحدًا من الجزء الصحيح إلى الجزء العشري ونجري عملية الطرح، ثم نطرح الجزء الصحيح من الجزء الصحيح.
  • عملية الضرب: نزيل الفاصلة العشرية في كلا العددين، ثم نجري عملية الضرب، وبعد الحصول على ناتج الضرب، نعيد الفاصلة العشرية، وذلك بعد أن نعد عدد منازل الفاصلة في كلا العددين ونضعها في الناتج في منزلة مجموع المنزلتين.
  • عملية القسمة: كما عملنا عند ضرب عدد عشري بعدد عشري نعمل في قسمة عدد عشري إلى عدد عشري، ولكن العد يكون من اليسار.

وبعد أن شارف مقالنا انفق ماجد ٢٠،٢٥ ثم انفق ٢٥،٧٥ ريالا ثم انفق ٢٢ على الانتهاء نكون قد تعرفنا على الأعداد العشرية والتطرق إلى العمليات الحسابية الأربعة لها.

المراجع

  1. ^ ducksters.com , Decimals Place Value , 14/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *