اهداف التعليم في المرحلة الثانوية

اهداف التعليم في المرحلة الثانوية

اهداف التعليم في المرحلة الثانوية ، لكل مرحلة من مراحل التعليم أهداف تسعى إلى تحقيقها والعمل على توفير كافة المتطلبات التي تؤدي إلى الوصول إليها خاصة المرحلة الثانوية التي تعد من أهم المراحل التعليمية وفيها يكتسب الفرد الكثير من المهارات المعرفية والمهارية التي تمكنه من العيش والتفاعل والإنتاج في البيئة المحيطة.

مرحلة التعليم الثانوية

التعليم الثانوي من مراحل التعليم الهامة التي تلي المراحل الإبتدائية والمتوسطة، وفيها التعليم يكون مرحلة نهائية إلزامية في الكثير من الدول وهناك العديد من البلدان التي تسعى إلى حرية التعليم الثانوي ولكنه يعد مرحلة انتقالية تسبق مرحلة الجامعة ومن أهم متطلباتها، وتشمل المرحلة الثانوية لأنها تقع بين مراحل أساسية مثل الابتدائية والجامعية وبدونها لا يستطيع الفرد الدخول إلى الجامعة ولها عدة أهداف واضحة ومبادئ ورؤية تهدف إلى تحقيقها وتختلف من دولة إلى أخرى ولكنها تبدو ثابتة لدى الغالبية [1].

شاهد أيضًا: التصنيف العالمي لجودة التعليم 2021

اهداف التعليم في المرحلة الثانوية

هناك مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المرحلة الثانوية تتمثل في النقاط التالية: [2]

التفكير بإيجابية

التفكير بشكل إيجابي يشير إلى التركيز على المهام التي يرغب الفرد في الوصول إليها والعمل على معالجتها بأكثر من صورة بشكل مختلف وإيجابي، حيث أن النظرة السلبية للأمور تجعل الأشخاص أقل قدرة على الإنتاج، وهناك الكثير من المهارات التي تمكن الفرد من التفكير بإيجابية تتمثل في ( التحكم في التوتر – التفتح والقدرة على إنتاج أفكار جديدة – تحديد أهداف التعلم – التعلم من الأخطاء).

تحقيق مبدأ المرونة

المرونة هي قدرة الأفراد والمتعلمين بصفة خاصة على التكيف ومواجهة كافة التحديات التي تواجه الأشخاص، والمرونة تسهم في قبول المشاكل وتجاوزها وهناك العديد من النصائح التي تساعد المتعلم على الوصول إلى المرونة مثل ( البحث عن الهدف الذي ترغب في تحقيقه – كن إيجابياً في معتقداتهم – بناء شبكة قوية من العلاقات – تطوير مهارات حل المشاكل).

تخصيص وقت للقراءة

تخصيص وقت للقراءة من الأمور التي يهدف إليها التعليم الثانوي والتي تفيد الأشخاص في اتخاذ القرارات الصائبة، وتعتبر القراءة من الأمور التي تسهم في التفكير الجيد في المعلومات والمشاكل والعمل على تفسيرها وقراءة القصص الخيالية تنمي الفكر والخيال.

إدارة الوقت

استثمار وإدارة الوقت من الأهداف الصعبة التي لا يسهل القيام بها لدى الأفراد، حيث أنها قدرات يمكن اكتسابها من التعليم في المرحلة الثانوية وتهدف إلى تحديد أولويات الأهداف التي يسعى المتعلم إلى الوصول إليها وتخصيص وقت مناسب لكل مهمة.

القدرة على الاسترخاء

من الأهداف التي يسعى لها هذا النوع من التعليم هو إيجاد الفرد وقت يستطيع من خلاله الاسترخاء والراحة ومنح نفسه الرعاية الذاتية التي تسهل عليه الإنجاز واستكمال كل ما يرغب فيه المتعلم من أهداف والتركيز على ما يفيد فقط.

السعي إلى التميز

السعي إلى التميز في العمل والوصول إلى أعلى مستوى من التميز والعمل بإتقان، وتحقيق ما يسمى مبدأ الجودة وذلك حسب ما يقدم إلى المتعلمين من مواد تعليمية تبني وتؤسس لديهم هذه القيم ومراعاة كل ما يخص العملية التعليمية وأهدافها.

بناء شبكة قوية من العلاقات

أهم ما يميز التعليم الثانوي ويهدف إليه، هو إنشاء مجموعة من العلاقات الاجتماعية الجيدة، وذلك من خلال المقابلات الشخصية والأصدقاء والتعلم في وسط تعاوني جماعي يجعل الفرد ينشأ شبكة اجتماعية تساعده طوال حياته المهنية.

بناء عادات دراسية جيدة

النجاح الأكاديمي لا يتحقق بمجرد الحفظ والفهم، ولكن هناك عادات جيدة يجب التخلي لها من أجل زيادة الكفاءة والثقة بالنفس والوصول إلى أعلى مستوى من احترام الذات واحترام الآخرين وتلاشي كل العوامل التي قد تقلل من ذاتك.

حضور الندوات أو التدريب

الندوة ما هي إلا اجتماع تعليمي يعم فيه الخبرات وتبادل الآراء حول الكثير من الموضوعات والتخصصات على يد مجموعة خبراء ومختصين في دراسة مختلف المجالات وهذا ما يزيد من شغف وحرص المتعلمين على حضورها وتحقيق أكبر كم من الإستفادة.

شاهد أيضًا: مقدمة عن التعليم

مفهوم الأهداف التعليمية

تعرف الأهداف التعليمية على أنها عبارات تصف كل المهارات والكفاءات التي يمتلكها الأفراد عند اجتياز مرحلة معينة أو دورة وتتضمن مجموعة مهارات فردية وتعاونية توصل إليها الفرد ووضعت بشكل مسبق من أجل قياس التقدم في الأداء أو المهارة وذلك حسب قائمة من المعايير التي توضح قدرة المتعلمين على تحقيق هذه الأهداف من عدمها [3].

وفي الختام تم التعرف على اهداف التعليم في المرحلة الثانوية كونها من المراحل الأساسية الهامة التي تساعد وتكسب المتعلمين مجموعة كبيرة من المهارات وتحقيق هذه الأهداف يضمن لهم مستقبل وتطور مستمر في كافة الإمكانات المتاحة لديهم.

المراجع

  1. ^ definitions.net , Definitions for secondary education , 5/12/2021
  2. ^ indeed.com , 10 Educational Goal Examples , 5/12/2021
  3. ^ indeed.com , 10 Educational Goal Examples , 4/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *