اين تزرع نبات الشار

اين تزرع نبات الشار

اين تزرع نبات الشار؟ حيث يوجد الكثير من النباتات العطرية ذات الرائحة القوية التي تزرع في كثير من الدول ذا المناخ المعتدل كما تزرع في المنازل أيضًا، وذلك لما يوجد بهم من فوائد كبيرة، كما يتم استخدامها في عمل المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر وغيرهم، كما يتم أيضًا تصديرها للدول ذات المناخ الشتوي أو الحار غير معتدل.

اين تزرع نبات الشار

يتم زراعة نبات الشار في بيئة مناخها معتدل، وتزرع في الهند في محيط مناطق السهول، وذلك لأنها تكون مناطق جافة، كما يزرع في جبال الهيمالايا أيضًا، وزراعة نبات الشار أصبح منتشر بشكل كبير في مناطق الهند كما في منطقة غوجارات أصبح يزرع بكثرة بها، حيث تصدر الهند منها حوالي أكثر من 1000 طن كل سنة.

ما هو نبات الشار

نبات الشار هو نبات ينتشر زراعته في المناطق التي يكون مناخها معتدل، فيمكن زراعتها في المنزل لأنها تُعد من النباتات العطرية، فهي تشتهر برائحتها القوية والنفاذة، ويوجد الكثير من الناس يحبون شرابها لذا يتم زراعتها في الكثير من البيوت، وهي نبتة لها أوراق كثيرة وتكون على شكل قلب، وأغصانها لا تزيد عن عشرين سم وهشة، فهي سريعة الكسر، ولون أوراقها هو اللون البنفسجي.

شاهد أيضًا: فوائد الزعتر مع زيت الزيتون للشعر والبشرة والوجه

فوائد نباتات الشار الطبية

يوجد لنباتات الشار الطبية العديد من الفوائد الصحية والطبية التي أثبتتها الأبحاث العلمية والدراسات الطبية، ومن هذه الفوائد الطبية ما يلي:

  • أولًا خسارة الوزن الزائد: استخدمت نباتات الشار مُنذ ظهورها في خسارة الوزن وتنحيف الجسم.
  • ثانيًا خفض ضغط الدم: تعمل نباتات الشار على خفض الدم وذلك لعملها على ارتخاء العضلات.
  • ثالثًا تعمل على علاج تشنجات العضلات الملساء: وذلك أيضًا لعملها على ارتخاء العضلات لذا تعالج تشنجات تلك العضلات.
  • رابعًا تعمل على تنشط الإفراز: تقوم نباتات الشار على تنشيط الإفرازات داخل العصارات الهضمية وذلك أيضًا سبب من أسبابها غي تخسيس الجسم، كمل تزيد من إفراز الغدة الدرقية.
  • خامسًا تعمل على علاج ألم الأذن: وتلك فائدة من فوائدها الكثيرة التي تم إثباتها من خلال الأبحاث العلمية حيث تعالج آلام الأذن المتنوعة والتهاب الوسطى والقيحي.
  • سادسًا تعمل على تحسين صحة الجهاز التنفسي: وذلك لأنها تعالج التشنجات والالتهابات، فيمكن تناولها بعد استشارة الطبيب المعالج لتحسين وعلاج الجهاز التنفسي.

أضرار نبات الشار

بالرغم من وجود الفوائد الصحية الكثيرة لبنات الشار الا أنه له جانب وهو أضرار يجب على كل من يتناولها الحذر منها، ومنها ما يلي:[1]

  • أولًا: أضرار نبات الشار على مرضى ضغط الدم: تؤثر نباتات الشار على مرضى ضغط الدم فيجب على من يعاني من ارتفاع الدم أو ارتفاع ضغط العين الحذر منه ويسأل الطبيب قبل تناولها، وذلك لأنها تسبب هبوط بضغط الدم.
  • ثانيًا: أضرار نبات الشار على الحامل: من الممكن أن يتسبب في عمل ارتخاء عضلات الرحم وحدوث ولادة مبكرة، وذلك بسبب أنه يعمل على ارتخاء العضلات بشكل كبير، لذا يجب على الحوامل استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها.
  • ثالثًا: أضرار نبات الشار مع مميعات الدم: يؤثر بنات الشار على المرضى الذين يتناولون علاج للأوعية الدموية وعلى من خضع لعملية استبدال صمام قلبي، لذلك لا يجب تناولها إلا إذا سمح الطبيب لهم بتناولها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا اين تزرع نبات الشار حيث أن نبات الشار هو نبات ذات رائحة طيبة وله أغصان تبلغ العشرين سم وهشة سهلة الكسر، وأوراق كثيرة ودائمة النمو وتتميز بلونها البنفسجي، كما لها فوائد كثيرة ولكن بالرغم من وجود العديد من الفوائد إلا أنها أيضًا تحتوي على الكثير من الأضرار لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *