اين تقع بني يزيد

اين تقع بني يزيد

اين تقع بني يزيد؟ في الواقع أن قبائل يزيد، هي إحدى قبائل (عمرين)، وهو الحلف القبليّ القديم الذي شمل قبائل عديدة منها عمر الشداد، وبني ذبيان، وثقيف ترعة، وبني يزيد، بهدف حماية وحراسة آبار مياه الشرب، وتوفرّها لهم ولمواشيهم، حيث كانت مصادر المياه قليلة بسبب قلة الأمطار، وما زال هذا الحلف سارياً حتى يومنا هذا. وعبر موقع محتويات، سنتعرّف على موقع قرية بني يزيد، وعلى شجرة بني يزيد من القبائل.

اين تقع بني يزيد

تقع بني يزيد في المملكة العربية السعودية وهي قرية أو مركز يقع إدارياً شرق وادي محافظة الليث، التابعة لمنطقة مكة المكرّمة. كما وتبعد بني يزيد عن محافظة الليث بحوالي 290 كيلو متراً. بين قرى الأقصر وطابة والقاع. كما ويعود نسب قبيلة بني يزيد بحسب ما أجمع عليه النّسّابون، إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، ثاني خليفة أموي. وقد استوطنت الطائف أوّلًا، إلا أنها انحدرت إلى تهامة هرباً من بطش العباسيين بعد انهيار الدولة الأموية، وهزيمتها في معركة الزاب عام 131 للهجرة. فتفرّق أبناء القبيلة ومنهم من اتجه إلى الحجاز، ومنهم إلى عسير، ومنهم إلى زهران. [1]

شاهد أيضًا: اين تقع هجرة المشاحنه

معلومات عن مركز بني يزيد

بعد أن وضّحنا اين تقع بني يزيد في المملكة العربية السعودية، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن هذا المركز كالتالي:[1]

  • يعمل سكان بني يزيد بالزراعة، وفي تربية المواشي، وفي تربية النحل.
  • قبائل بني يزيد من أبرز قبائل شبه الجزيرة العربية، وقد نسب المؤرخون كالزركلي وغيره قبيلة قريش الطائف لثقيف. بينما نسبوا ثقيف لعاد، ونسبوا قبائل شعبة الكنانية لهذيل. كذلك ونسبوا بعض القبائل الساحلية للأشراف ذوي حسن.
  • ترتبط القرية بمدينة الليث اليوم عبر طريق إسفلتية معبّدة.
  • تنحدر السيول إلى وادي الليث من جبال السروات وجنوب الطائف.

شاهد أيضًا: اين تقع القنفذة

شجرة نسب اليزيدي

قبل معرفة اليزيدي من أي قبيلة، فإن هذه القبيلة تعرف باسم عمرين أي (حلف عمرين)، التي تتفرّع عنها عدة قبائل عربية ذات شأن داخل المملكة ومنها:[1]

  • الظهرة: التي تتفرّع إلى عدّة بطون. منها آل محفوظ، الرشدة، العمشان، الطرفاء، آل شيبة
  • آل حسن: التي منها آل عجلان، الهتمة، آل سوحة، الطورة، الدبلة، الزرقة.
  • بني يزيد عسير: وهي من القبائل العربية التي تتفرّع لعدة بطون وفخوذ. كما وتعد إمارة بني يزيد في المملكة إحدى القبائل التي حكمت عسير، قبل وجود آل المتحمي في الدولة السعودية الأولى، ممّن يعود أصلهم إلى بني مغيد وكان آخر حكامهم محمد بن أحمد بن محمد آل يزيد، في عام 1170 هجري، وبعده توالى على الحكم آل المتحمي، وسعيد بن مسلط المغيدي.
  • قبيلة بني يزيد من حرب: وتنقسم إلى 8 فروع هي: الشرابي، المرعشي، المخيلدي، الحسني، المزارقي، القثاردي، المديني، المسهري.

بذلك نكون قد وضّحنا اين تقع بني يزيد. كما وتطرّقنا إلى العديد من المعلومات حول هذه القرية ونسب سكانها من القبائل التي يشتهر أبناؤها بتولي المناصب الرفيعة في المملكة، وبسعة العلم، والفصاحة والجود.

أسئلة شائعة

  • هل بني يزيد من قريش؟

    يتناقل أبناء القبيلة والقبائل المجاورة لمحيط إقامتهم، عبر الأجيال نسبهم لقريش. فبني يزيد من أفصح القبائل الحجازية. كذلك ولها لهجتها التي تميّزها عن باقي القبائل، وربما قد تكون القبيلة الوحيدة المحتفظة بلغة قريش الفصيحة، الخالية من (الكشكشة) والألفاظ الدخيلة. كما وأن أقرب القبائل للغة بني يزيد هي: قبيلة هذيل، والأشراف القتاديين. في حين تنتشر رواية أخرى تدّعي نسبهم لثقيف. وهذا يعود إلى حلف عمرين من جهة، وإلى تجاور وتداخل ديارهم وديار ثقيف ترعه، وأواصر القربى والمصاهرة بينهم من جهة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *