اين تقع جرش في السعودية

اين تقع جرش في السعودية

اين تقع جرش في السعودية ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث جرش منطقة أثرية توجد في السعودية، وهي منطقة جذابة التقت فيها الحضارات، والتي كانت واضحة من الآثار التي تواجدت فيها، بالإضافة إلى نقوش تروي قصة طريق التجارة القديم الذي يعكس أهمية اقتصادية كبرى لهذه المنطقة.

اين تقع جرش في السعودية

تقع جرش في السعودية في عسير، حيث تقع مدينة جُرش الأثرية بين موقع جبل حمومة الأثري وجبل شكر بمحافظة أحد رفيدة، وتحديدًا 15 كيلومترًا جنوب منطقة عسير، وتحدها محافظة خميس مشيط من الشمال، ومن الغرب والجنوب الشعف، ومن الجنوب الشرقي ومن الشرق محافظة سراة عبيدة، وموقع جرش من المواقع الأثرية المهمة بمنطقة عسير، والذي يعمل فرع الهيئة بعسير فيه مع قطاعات الهيئة، لتهيئته ليكون أول موقع أثري مفتوح للزيارة.

شاهد أيضًا: من ابرز معالم مدينة الرياض

معالم مدينة جرش

اسفر التنقيب والبحث في جرش في السعودية عن اكتشافات ضمت ملامح حضارة إسلامية تتمثل بوجود مسجدين الأول من الفترة العباسية، والثاني بعد الفترة العباسية، بالإضافة إلى قطع أثرية متنوعة لفترات تاريخية مختلفة قبل الإسلام وبعده، بالإضافة إلى حصن جرش الأثري، الذي يتشابه مع موقع الأخدود بنجران في ضخامة جدرانه وأسلوب بنائه، كما وتم اكتشاف بقايا آثار ترمز للقوة والنماء لمكان اشتهر قديمًا بالصناعات الحربية كالمنجنيق والدبابات.

شاهد أيضًا: افضل مدينة سعودية للعيش فيها وللسياحة

معالم أثرية وسياحية في السعودية 

وفيما يأتي معالم أثرية متعددة في السعودية توجد في منطقتي نجران وعسير:

  • منطقة عسير: من أبرز مواقعها السياحية الجبل الأخضر المطل على مدينة أبها، وبه عربات تلفريك تطل على المناظر الطبيعية، بالاضافة إلى قصر شدا التاريخي. بالإضافة إلى متنزه السحاب الذي يشرف على تهامة، كما أن هناك أيضاً موقع للطيران الشراعي والذي تتم فيه ممارسة رياضة القفز المظلي من أعلى قمة جبال السروات، كما وتوجد أيضاً حصون قديمة في مدينة أحد رفيدة، وقرية ابن حمسان التراثية وهي عبارة عن مجمع تراثي يضم مطاعم شعبية.
  • منطقة نجران: تقع المنطقة على جزء من صحراء الربع الخالي، وتتميز بمبانيها التراثية ذات التصميم الفريد الخاص بها ومن أبرز الأمثلة على ذلك قصر الإمارة التاريخي، بالإضافة إلى متحف نجران الذي يحتوي على مقتنيات تعود إلى عصور مختلفة، كما ويوجد في منطقة نجران عدد من المحميات والمنتزهات الطبيعية مثل متنزه الملك فهد الواقع في غابة سقام التي تتميز بوجود أشجار السدر والسمر، كما ويوجد بمنطقة نجران عدد من الأسواق الشعبية والحديثة التي تتضمن المحلات التي تعمل على بيع القهوة العربية والتمور والمصنوعات الفخارية والخشبية والمنسوجات، بالإضافة إلى سوق مخصص لبيع المنتجات النسائية.

شاهد أيضًا: دليل بافضل اماكن السياحة في الرياض 2021

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال اين تقع جرش في السعودية ؟ كما وتم التعرف على أهم معالم مدينة جرش الواقعة في السعودية، بالإضافة إلى أنه تم عرض أهم العالم الأثرية والسياحية الموجودة في مدينتي عسير ونجران في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *